الرئيسيةاخبار مصراستسلام أم بقاء؟ حقيقة انسحاب ماكدونالدز من السوق المصرية

استسلام أم بقاء؟ حقيقة انسحاب ماكدونالدز من السوق المصرية

اكتسبت الدعوات لمقاطعة منتجات وشركات عالمية تُتهم بدعمها لإسرائيل أو للولايات المتحدة الأمريكية زخماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الحرب في غزة.

في هذا السياق، انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيّما المصرية منها، أخبار تزعم أن الشركة المالكة للعلامة التجارية الأمريكية “ماكدونالدز” في مصر أعلنت انسحابها من السوق، بسبب خسائرها.

الإشاعات والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي

انتشرت المنشورات التي تزعم أن “ماكدونالدز أعلنت رسمياً انسحابها من مصر بالكامل بسبب الخسائر” بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وحققت هذه المنشورات تفاعلات كبيرة.

خلفية الصراع

اندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، أسفر عن مقتل 1195 شخصاً، وفقاً لتعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات إسرائيلية رسمية، تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس وشنت هجوماً واسعاً مدمراً على غزة أدى حتى الآن إلى استشهاد 37718 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة التابعة للحكومة التي تقودها حماس.

حملات المقاطعة وتأثيرها على الشركات

أصبحت سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” هدفًا رئيسيًا لحملات المقاطعة، بعد إعلان “ماكدونالدز” فرع إسرائيل في أكتوبر الماضي أنه قدّم آلاف الوجبات المجانية للجيش الإسرائيلي، مما أثار استياء الرأي العام العربي،وعلى إثر دعوات المقاطعة الكبيرة، أعلنت الشركة عن تبرعها بمبلغ 20 مليون جنيه مصري لـ”إغاثة غزة” في أكتوبر من العام الماضي.

تأكيدات واستمرارية العمل

لكن الأخبار المتداولة حديثاً عن انسحاب ماكدونالدز من السوق المصرية غير صحيحة، بحسب ما أكّدت الشركة.

وقال علاء فتحي، المدير العام لشركة “مانفودز مصر” المالكة للعلامة التجارية “ماكدونالدز” في مصر، لصحفيي خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس إن سلسلة المطاعم مستمرة في عملها “وتقدم كافة خدماتها لزبائنها”، وأضاف “لا يوجد أي نية لدى الشركة بالانسحاب من السوق المصري”.

حقيقة الخسائر

لم تعلن شركة “مانفودز” المشغلة لماكدونالدز عن خسائرها بشكل رسمي، لكن بعض التقارير الإعلامية أشارت إلى تكبدها خسائر فادحة. في ديسمبر الماضي، انتشر بيان منسوب للشركة المصرية زعم ناشروه خروجها من السوق المصرية، لكن مصدراً في الشركة نفى لفرانس برس حينها أن يكون البيان صادراً عن الشركة.

من الواضح أن الأخبار المتداولة عن انسحاب ماكدونالدز من السوق المصرية لا أساس لها من الصحة. ماكدونالدز مصر مستمرة في عملها وتقديم خدماتها لزبائنها في ظل التحديات الراهنة وحملات المقاطعة المستمرة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات