الرئيسيةاخبار الاقباطالقس كاراس لمعي يكشف العلاقة التاريخية بين النيروز والسنة القبطية

القس كاراس لمعي يكشف العلاقة التاريخية بين النيروز والسنة القبطية

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدا الأربعاء بعيد “النيروز”، أو عيد الشهداء كما يطلق عليه، حيث يعتبر هذا العيد ذكرى لشهداء الكنيسة الأطهار الذين بذلوا حياتهم من أجل المسيح في عصر دقلديانوس الذى يعد أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية .

عيد النيروز

وفي هذا الصدد، قال القس كاراس لمعي، كاهن كنيسة الشهيدة دميانة بالعدوية، ومندوب اللجنة الباباوية للعلاقات العامة للمجمع المقدس: إن الأقباط يحتفلون في الحادي عشر من سبتمبر هذا العام 2024 بـ عيد النيروز هذا اليوم يكون رأس السنة القبطية أي يكون الأول من شهر توت عام 1741 للشهداء.

وأوضح القس لمعي ـ في تصريحات خاصة لـ” صدى البلد”، أن الأول من توت يوافق دائماً أول يوم في السنة الزراعية وهو موسم فيضان النيل ( مصر هبة النيل )، معقبا: لابد من الإشارة أن السنه القبطية هي سنة نجمية وليست شمسية مما يجعلها أكثر دقة من السنة الشمسية.

و أضاف أن الأقباط اتخذوا بداية حكم الإمبراطور دقلديانوس الوثني الجاحد عام 284 م ، بداية لتأريخ العام القبطي نظراً لما لاقوه من عنف واضطهاد وسفك دماء لآلاف من الشهداء الأقباط لتمسكهم بالإيمان المسيحي أثناء حكم هذا الإمبراطور.

وواصل: فعند هذا التاريخ (284 م) جعلوه أول سنة للشهداء ولذلك إذا أردنا أن نعرف رقم السنة الميلاديه نضيف علي السنة القبطية العدد (284) كمثال : ( 1740 وهي السنة القبطية + 284) يكون الناتج = 2024 وهي السنة الميلادية.

شهداء الكنيسة

واستطرد:نجد أن الكنيسة في قرائاتها اليومية مرتبطة تماماً بالسنة القبطية وفي الأعياد، وكمثال لأن السنة الجديدة تبدأ بشهر توت فتكون قراءات الأول من توت تحوي كلمة

سبحوا الرب تسبيحاً جديداً (مز95).

يخرج من كنزه جدداً (مت 13).

في زقاق جديدة (مر 2).

هوذا الكل قد صار جديداً (2 كو 5).

وصية جديدة (1 يو 2).

وأشار إلى أن عبر السنة القبطية تحتفل الكنيسة بتذكار شهدائها الذين قدموا أنفسهم لأجل المسيح والإيمان والكنيسة وعلي سبيل المثال لا الحصر :

الرسل الإثني عشر بإستثناء القديس يوحنا الحبيب.

القديس يوحنا المعمدان.

القديسة رفقه واولادها الخمسة.

ق. ثاؤبستي. ق.انسطاسيه ، سرجيوس وواخس، ق.لوقا الإنجيلي ، ق.مارمينا العجايبي ، قزمان ودميان ، ق.ابو سيفين فيلوباتير مرقوريوس.

البابا بطرس خاتم الشهداء ، ق.اسطفانوس ، 49 شهيد شيوخ شيهيت ، ابي فام الجندي ، 40 شهيد بسبسطيه ، مار جرجس الروماني ، بقطر بن رومانوس ، ابسخيرون القليني ، مار جرجس المزاحم ، انبا موسي الأسود ، ق.افرونيه الناسكه ، الرسولين بطرس وبولس ق.تادرس الشُطبي ، ق.لونجينوس الشهيد أبانوب ، الشهيد ونس والشهيد قرياقص وغيرهم.

وأكد أن هذه مجرد نماذج بالإضافه الي شهداء العصر الذي نعيشه مثل شهداء ليبيا والبطرسية وغيرهم.

واختتم حديثة قائلا: ستظل السنة القبطية هي سنة الشهداء ، ومحور أعياد الكنيسة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات