الرئيسيةاخبار مصرموجة حر عنيفة تضرب 6 دول عربية.. ارتفاع كبير بدرجات الحرارة نهاية...

موجة حر عنيفة تضرب 6 دول عربية.. ارتفاع كبير بدرجات الحرارة نهاية الأسبوع (تتجاوز 50)

6 دول عربية ستشهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية هذا الأسبوع، وتحديدًا بداية من الأربعاء المقبل، حيث تزيد درجة الحرارة على 50 درجة مئوية، وفقًا لما أعلنه «مركز طقس العرب».

موجة حر قادمة

حذر «مركز طقس العرب» من موجة حر عنيفة تبدأ الأربعاء المقبل، لافتًا إلى أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 50 درجة مئوية في عدد من الدول العربية، وهى: «العراق والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات».

وأوضح المركز في نشرة تحذيرية أن التوقعات الجوية تشير إلى أن أجزاء عدة من شبه الجزيرة العربية ستتأثر بموجة حارة ترتفع معها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

ونوه إلى أنه من المتوقع أن يشتد المرتفع الجوي في طبقات الجو العالية على المنطقة تدريجيًا مع نهاية هذا الأسبوع بالتزامن مع تعمق للمنخفض السطحي الحراري شرقي شبه الجزيرة العربية، وبالتالي سيؤدي إلى اشتداد الحر، متوقعًا أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية هذا الأسبوع في العراق والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات، مع درجات حرارة أربعينية في غالبية المناطق.

ارتفاع كبير بدرجات الحرارة

لفت مركز طقس العرب إلى أن التوقعات تشير إلى أنه قد يتم تسجيل 50 درجة مئوية في أنحاء عِدّة من العراق والكويت وشرقي السعودية؛ منبها إلى عدم التعرض لأشعة الشمس طيلة ساعات النهار، والإكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبات على مدار اليوم وحتى في ساعات الليل.

توقعات حالة الطقس الأيام المقبلة

يذكر أن خدمة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي أفادت بأن الشهر الماضي كان أشد شهور يونيو حرارة على الإطلاق.

وأوضحت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، في نشرة شهرية أن كل شهر منذ يونيو 2023، 13 شهرا على التوالي، كان الأكثر سخونة على كوكب الأرض منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل البيانات بعد أن دفع تغير المناخ الناجم عن الإنسان وظاهرة النينيو الطبيعية درجات الحرارة إلى مستويات قياسية مرتفعة في العام حتى الآن، حسبما قال بعض العلماء.

للمزيد: 2024 الأكثر سخونة على مستوى العالم.. درجات الحرارة القياسية تتسبب في وفيات بهذه الدول

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات