الرئيسيةاخبار مصر«مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين».. ما الحقيقة؟

«مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين».. ما الحقيقة؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا على منصة «إكس» مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لوزير التجارة المصري، حسن الخطيب، أثناء زيارته للبحرين.

وزعم ناشرو الفيديو وقوع مشاجرة وعراك بالأيدي بين الوزير المصري وحضور مؤتمر في البحرين، بزعم تطاول الوزير على الشيعة في البحرين.

وكان التعليق المصاحب للفيديو: «وزير التجارة المصري ذهب للبحرين لتعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري مع البحرين، حب يجامل المسؤولين البحرينيين قام سب الشيعة، وتحولت إلى معركة وبدل التبادل التجاري صار تبادل سب وشتم وعراك»، وأثار هذا الفيديو جدلًا واسعًا بين رواد منصات التواصل الاجتماعي.

وقام فريق تدقيق المعلومات بـ«المصري اليوم» برصد 10 صفحات على منصة «إكس» تداولت هذا المقطع على حساباتهم الشخصية، وبلغ عدد المشاهدات لهذا الفيديو أكثر من 500 ألف مشاهدة، وبلغ حجم التفاعل عليها 1341 إعجاب و356 تعليق و275 مشاركة.

ولكن ما حقيقة فيديو شجار وزير التجارة المصري في البحرين؟

قام قسم «تدقيق المعلومات» في «المصري اليوم» بالتحقق من هذا الفيديو المتداول، وتبين أنه مضلل وغير صحيح.

وبالبحث حول مقطع الفيديو المتداول، وجدنا أنه يعود لعام 2019 وليس كما تداول الناس على أنه في هذا العام الجاري.

وكانت قصة الشجار الناشب في هذا الفيديو ليست لوزير التجارة المصري كما يتم التداول، بل تعود إلى شخص مصري يُدعى «ياسر أحمد العطار»، ويعمل مستشارا قانونيا لشركة ناس البحرينية، ومستشارا شخصيا لرئيس غرفة التجارة والصناعة البحريني.

وكان الشجار نشب بين المستشار المصري العطار وأحد أعضاء غرفة التجارة والصناعة داخل جلسة الجمعية العمومية، بسبب مشادة كلامية بينهما، وصلت إلى التشابك بالأيدي، بسبب اتهام المستشار لأحد أعضاء غرفة التجارة والصناعة البحريني بالعمالة مع إيران لكونه شيعيا وقيامه بسب طائفة الشيعة.

وفي سياقٍ متصل للقصة، أمرت نيابة البحرين حينها بحبس المستشار القانوني المصري المتهم بسب الشيعة لمدة 7 أيام على ذمة التحقيقات، وإحالته للمحكمة الجنائية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات