الرئيسيةاخبار مصرالرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.. من هو هشام عز العرب؟

الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.. من هو هشام عز العرب؟

هشام عز العرب الاسم الذي تصدر محركات البحث صباح اليوم، خاصة بعد بيان البنك التجاري الدولي بتعيين هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا للبنك، ما جعل هناك تساؤل حول هوية عز العرب وكذا مشواره المصرفي في البنوك الذي مكنه من العودة لمنصب جديد داخل البنك، لاسيما بعدما قضى معظم سنوات خبرته المصرفية بداخله.

هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا لبنك cib

أعلن البنك التجارى الدولى عن تعديلات هيكلية جديدة خاصة بتشکیل مجلس إدارته رهنا بموافقة الجهات الرقابية، وشملت التعديلات ترشيح مجلس الإدارة نيفين صبور، رئيسًا غير تنفيذياً للمجلس لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب بالبنك.

وقرر المجلس تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً وعضواً بمجلس الإدارة، خلفاً لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك التجاري الدولي كما كان مخططاً له سابقاً، وترشيح عمرو الجنايني عضواً تنفيذياً

بمجلس الإدارة بصفته نائباً الرئيس التنفيذى، كما أعلن مجلس الإدارة عن تعيين المصرفى طوني برستيدج مستشار تنفيذي لمجلس الإدارة، وإسلام زكري عضواً تنفيذياً بالمجلس والذي يشغل منصب الرئيس المالي للمجموعة.

وتأتي هذه الترشيحات في إطار نتائج البحث والتقييم الشامل لاختيار الرئيس التنفيذي الجديد لقيادة البنك خلال المرحلة القادمة التي يهدف البنك خلالها إلى تنفيذ خطة التحول الرقمى لكافة أوجه نشاطات وأعمال البنك مع مواصلة خطة المجلس الإعداد ودعم عدداً من القادة المستقبليين.

من هو هشام عز العرب ومشواه داخل CIB؟

انضم هشام عز العرب للعمل داخل البنك التجاري الدولي عام 1998م.

وقال أحد الخبراء المصرفيين في تصريحات سابقة، إن هشام عز العرب يتمتع بخبرة مصرفية واسعة، ومع البنك بصفة خاصة، حيث كان على رأس قيادة البنك كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من عام 2002 إلى 2020.

وواصل عمله داخل البنك ليرتقي من منصب لمنصب حتى عام 2020 والتي تعد سنة فارقة في حياة عز العرب، حيث غادر التجاري الدولي في أكتوبر عام 2020، ليعود مرة أخرى للبنك في بداية 2023 بمنصب جديد وهو رئيسا لمجلس الإدارة.

مشوار هشام عز العرب

وشغل هشام عز العرب رئاسة مجلس cib في مارس 2023، وخلال فترة ولايته السابقة كرئيس تنفيذي وعضو منتدب، ساهم في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض

للشركات إلى تقلده ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر وتعزيز علامته التجارية الدولية في ظل العديد من التحديات واستطاع عز الرب خلال فترة ولايته أيضًا الالتزام بتنمية ثقافة

وروح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر، وشهد البنك نموا استثنائيا وأداء متفوقا بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

هشام عز العرب

ويشغل هشام عز العرب منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي منذ انشائها في عام 2010.

يتمتع عز العرب بعضوية معهد التمويل الدولي بواشنطن، وعضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة.

شغل عز العرب منصب رئيس أتحاد بنوك مصر، وعضوية مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتم تدشين منحة دراسية لطلبة البكالوريوس بأسمه.

– شغل عضوية مجلس إدارة «فيرفاكس» افريقيا وعضوية مجلس إدارة «آر دبليو» لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وعضوية مجلس إدارة «سمارت افريكا».

وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي في عام 1999، تقلد العديد من المناصب في عدد من البنوك العالمية وعلى رأسها جي بي مورجان، ميريل لينش، ودويتش بنك في لندن والشرق الأوسط.

جوائز حصل عليها هشام عز العرب

وحصل عز العرب على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، وفي أغسطس الماضي تم تعيينه مستشار أول محافظ البنك المركزي.

البنك التجاري الدولي

وأوضحت القوائم المالية المستقلة للبنك التجاري الدولي CIB عن تحقيق صافي ربح قدره 12.205 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022 مقابل 9.89 مليار سبتمبر 2021. أن البنك حقق أرباحا قبل ضرائب الدخل بقيمة 17.787 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 13.998 مليار سبتمبر 2021.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات