الرئيسيةاخبار الاقباطصيام درجة ثانية.. موعد بدء صوم الميلاد 2024 في مصر

صيام درجة ثانية.. موعد بدء صوم الميلاد 2024 في مصر

يكثر البحث خلال الفترة الحالية عن موعد بدء الكنيسة الكاثوليكية بمصر لصوم الميلاد لعام 2024، إذ يهتم المسيحيون بمعرفة معلومات عنه وموعد بدايته.

موعد بدء الكنيسة الكاثوليكية بمصر صوم الميلاد 2024

تستعد الكنيسة الكاثوليكية في مصر لبدء صوم الميلاد المجيد 10 ديسمبر2024 لمدة 15 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر وفقا للتقويم الغربي.

يترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، قداس عيد الميلاد وفقًا للتقويم الغربي في 24 ديسمبر 2024، بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر.

قال الأب جورج جميل، راعي كنيسة السجود بشبرا، في تصريحات خاصة لـ”الدستور”، إن الأختلاف في مدة وموعد الأصوام بين الكنائس يرجع إلى الأختلاف في التقويم وليس العقيدة.

صوم من الدرجة الثانية

صوم الميلاد المجيد هو صوم من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

ويختلف موعد احتفالات عيد الميلاد المجيد، بين المسيحيين في الغرب “الكاثوليك”، حيث يحتفلون في الخامس والعشرين من ديسمبر في كل عام وبين المسيحيين في الشرق الأرثوذكس الذين يحتفلون في السابع من يناير كل عام.

منذ أن عُرف هذا الصوم، واستقر الرأي على أن تكون عدد أيامه أربعين يوما حتى يماثل في عدده الأربعين المقدسة، أضافت إليها الكنيسة القبطية الثلاثة أيام التي صامها

الأنبا ابرآم بن زرعه السرياني (975-978) البطريرك 62 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشعب القبطي معه قبل معجزة نقل جبل المقطم، فصار صوم الميلاد في الكنيسة

القبطية 43يومأ، عدله البابا غبريال الثامن كما رأينا وجعله 28 يوما فقط، إلا أن الكنيسة عادت بعد وفاته إلى المدة المحددة سابقا 43 يوما، بينما ظل في باقي الكنائس أربعين يوما فقط.

ظلت الكنيسة القبطية الكاثوليكية تشترك مع نظيرتها الأرثوذكسية في الطقوس والممارسات الكنسية ونظم الصوم وعدد أيامه ونوع الطعام المسموح به إلى أن عقد مجمع القاهرة سنه 1898 م، دُعي السينودس الإسكندري للأقباط وحدد معنى الصوم والانقطاع وما هي الأصوام المقررة في الكنيسة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات