الرئيسيةاخبار الاقباطالخميس المقبل.. المركز الثقافى الأرثوذكسى يستضيف المؤتمر السنوى "مجمع نيقية كتابيًا تاريخيًا"

الخميس المقبل.. المركز الثقافى الأرثوذكسى يستضيف المؤتمر السنوى "مجمع نيقية كتابيًا تاريخيًا"

يستضيف المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس بالعباسية، المؤتمر السنوي “مجمع نيقية… كتابيًا، تاريخيًا، سياسيًا، قانونيًا”، وذلك من الخميس 10 أكتوبر الساعة 5م، حتى السبت 12 أكتوبر الجاري.

يأتي ذلك بحضور الأنبا إرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، والأنبا رافائيل، الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة.

يأتي ذلك بالاشتراك مع مركز البابا شنودة الثالث للتاريخ الكنسي بكنائس وسط القاهرة، ومعهد الدراسات القبطية، جدير بالذكر أنه تستضيف القاهرة الاحتفال بمرور 17 قرنًا على انعقاد مجمع نيقية المسكوني والمقرر عام 2025.

ما هى المجامع المسكونية؟

هي مجامع عُقدت بسبب بدعة أو انشقاق، وبدعوة من الإمبراطور المسيحى، وحضرها غالبية أساقفة الكنيسة، أو مندوبون عنهم، شرقًا وغربًا لتتمثل فيها المسكونية، وقرارات هذه المجامع تلتزم بها كل كنائس المسكونة، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع عائلتها الأرثوذكسية الشرقية يؤمنون بثلاثة مجامع فقط، هي:

مجمع نيقية 325 م: الذي كان بدعوة من الإمبراطور قسطنطين الكبير، بسبب بدعة أريوس القس السكندري، والذي كان ينادي بأن الابن أقل من الآب.

مجمع القسطنطينية 381م: الذي كان بدعوة من الإمبراطور ثيؤدوسيوس الكبير بسبب مقدونيوس عدو الروح القدس، والذي كان ينادي بأن الروح القدس مخلوق.

مجمع أفسس 431 م: والذى كان بدعوة من الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير، بسبب بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية، والذي كان ينادي بأن المسيح شخصان وأقنومان، وكان يفصل بين الطبيعتين الإلهية والإنسانية.

أما الروم الأرثوذكس فيؤمنون بجانب هذه المجامع، بأربعة مجامع أخرى كمجامع مسكونية، وهي: خلقيدونية 451 م، والقسطنطينية الثاني 553 م، والقسطنطينية الثالث 680 681 م، ونيقية الثاني 787 م.

أما الكنيسة الكاثوليكية فتعترف بواحد وعشرين مجمعًا مسكونيًا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات