أخبار الكنيسة

“أبوقرقاص وتوابعها” تعرّف علي الإيبارشية الجديدة التي تولد رسميا اليوم – وطنى

استعدت كنيسة “السيدة العذراء” بمدينة الفكرية، في مركز أبوقرقاص، جنوب محافظة المنيا، لاستقبال نيافة الأنبا فيلوباتير، أول أسقف في تاريخ إيبارشية أبوقرقاص الجديدة، حيث كثفت لجنة الإعداد لحفل تجليس الأنبا فيلوباتير من الاستعدادات والتدابير المواكبة للحفل المهيب، المقرر انطلاقه في السادسة من مساء اليوم السبت، متضمنا صلاة العشية، بحضور لفيف من الأساقفة والرهبان والكهنة من كافة ربوع مصر.

وتضم الإيبارشية الوليدة “أبوقرقاص وتوابعها”، مدينة واحدة هي مدينة “الفكرية”، التي يطلق عليها مجازا مدينة أبوقرقاص، لكونها المدينة الوحيدة التي لا تحمل اسم المركز الذي تتبعه، بالإضافة لنحو 69 قرية وعزبة وتابع، جميعها تتبع مركز أبوقرقاص إداريا.

وأوضح الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا وتوابعها، في واحد من أحدث مؤلفاته، وهو كتاب “شهداؤنا في أبوقرقاص”، الصادر في شهر فبراير الماضي، أن منطقة أبوقرقاص تضم عشرات الكنائس، التي تخدم حوالي 120 ألفي قبطي، بينما يوجد بها حوالي 18 ألف مسيحي يتبعون 17 طائفة.

وأشار الأنبا مكاريوس في مؤلفه الحديث أن مركز أبوقرقاص يضم حاليا 78 كاهنا أرثوذكسيًا، و أن أقباط أبوقرقاص يتسمون بمحبتهم الشديدة للمسيح والكنيسة و الكهنوت، وأن مركز أبوقرقاص قد خرج علي مدار التاريخ عدد كبير جدًا من الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمكرسين والمكرسات، داخل مصر وخارجها.

مضيفًا أن أبوقرقاص تنعم بالكثير جدًا من القديسين والقديسات، وينسب للمنطقة الكثير من القصص المؤثرة التي تعكس هذه التقوى. كذلك يحسب لهذا المركز حفاظ الآباء الكهنة فيه علي التعليم الصحيح و التقليد الكنسي.

وتمكن نيافة الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا وتوابعها، من حصر قري إيبارشية أبوقرقاص ورصدها في مؤلفه البحثي القيّم “شهداؤنا بأبوقرقاص” كالتالي: قري أبو الصفا، قرية “أبوقرقاص البلد”، قرية أبيوها، ويتبعها “الدليل” و “أبو الفتوح” و “الشيخ مبارك”، قرية اتليدم، أسمنت، البربا، الحسانية، السحالة، السلطان حسن، السنبلاوين، الشيخ تمي، الفقاعي، قرية الكرم، المطاهرة القبلية، النحّال، بلنصورة، بني حسن الشروق، بني خيار، بني سعيد، بني عبيد، بني محمد شعراوي، بني موسي، جريّس، نزلة جريس “رومان”، جزيرة شيبة، ريحانة، زاوية حاتم، زعفرانة، ساقية موسي، سفاي، شرارة، صنيم “كفر الفيلة”، كفر لبس، كوم الزهير، كوم المحرص، منتوت، منسافيس، منشأة النصر، منشأة دعبس، منشأة زعفرانة، منهري، نزلة أسمنت، نزلة أولاد جويد، نزلة السريو، نزلة حرز ويتبعها “جورجي القديمة” و “جورجي الجديدة” و “الست وهيلر”، نزلة مكين، عزبة الباشا، أبو غرير وعزبة إلياس، السرو، أبو طرخان، المكسرين، أبو كمال “منشأة الصدر”، ساقية موسي، عزبة السوق، أبو جناح، الشيخ أحمد، عرب بلنصورة، عرب أسمنت، الحاوي، أبعدية شكري، القشيري، عزبة روفائيل، عزبة اسحق، جويد.

التعليقات




المصدر: جريدة وطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى