الجمعة , 25 مايو 2018

أول إجراء حكومي بعد تشديد السيسي على تنفيذ الخطة السكانية

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة عن توجيه حملة يوم الثلاثاء من كل أسبوع لتقديم خدمات متميزة لتنظيم الأسرة في المراكز الطبية في كل الإدارات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى وضع خطة جديدة للزيارات الإشرافية لرفع جودة الأداء والوصول به إلى المعدلات العالمية.
وأوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن هذا النشاط يأتي كتدخل غير تقليدي لتفعيل مراكز الإحالة المتميزة، لتحسين مؤشرات برنامج تنظيم الأسرة، وكذلك لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لتوفير الخدمات للفئات المستحقة والمحرومة من الخدمة، ولتسخير جميع الإمكانيات على المستوى المركزي والمحلي لمواجهة التحديات وخاصة انخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5 %، وزيادة معدل الانقطاع (30%) و نسبة الحمل غير المرغوب فيه إلى (16%).
وأضافت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أنه في هذا اليوم “الثلاثاء”، يتم توفير طبيبة أخصائية نساء وتوليد في عيادة تنظيم الأسرة مدربة على أحدث تقنيات تقديم الخدمة لإجراء الكشف الطبي على المنتفعات وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية، مشيرة إلى توفير التجهيزات اللازمة كافة، وجميع أنواع وسائل تنظيم الأسرة لتناسب اختيارات السيدات الراغبات في استخدامها، كما يتم توفير جميع المواد الإعلامية المساعدة للتعريف الكامل بوسائل تنظيم الأسرة.
وتابعت: “سيتم إشراك فريق عمل مدرب من التمريض لتقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، كما يشارك في الحملة فريق من مسئولي الإعلام والرائدات الريفيات والحضريات كمسئولين عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة، وذلك للتوعية بالخدمات المقدمة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الايجابي علي الأسرة والمجتمع”، مشيرة إلى أنه سيتم عقد ندوة إعلامية بمعرفة مسئولي الإعلام في ذلك اليوم للسيدات بهدف الترويج لوسائل وخدمات تنظيم الأسرة مع التركيز علي وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول من: لوالب وكبسولة الامبلانون نكست، كما يتم الترويج لهذا اليوم مسبقاً عن طريق فريق الرائدات أثناء الزيارات المنزلية لتعريف السيدات بمكان المركز وعمل الدعاية اللازمة لجذبهن وتحويلهن لتلقي الخدمة في تلك المراكز.
في سياق متصل، أشار ت الدكتورة “سعاد” إلى أنه سيتم تنفيذ زيارات إشرافية لجميع المحافظات برئاسة رئيس القطاع، و رؤساء الإدارات المركزية، والمديرين العموم، وأطباء القطاع بهدف رفع جودة الأداء في عيادات تنظيم الاسرة، ولحل معوقات العمل على أرض الواقع، لافتة إلى أنه سيتم توزيع محافظات الجمهورية على 6 فرق إشراف مركزية، كل فريق مركزي يتكون من مدير عام، وأطباء بشريين، وصيدلي، و مجموعة إداريين للإشراف النوعي، علي أن يقوم كل فريق بتغطية محافظاته مرة كل 6 أشهر.
وذكرت الدكتورة “سعاد”، أن هذه الزيارات ستقوم بتقييم العيادات الثابتة من حيث تطبيق إجراءات مكافحة العدوي والتسجيل الطبي و التأكد من توافر أرصدة لجميع لوسائل تنظيم الأسره المتنوعة، وسلامة تخزينها في الوحدات، والتزام فرق العمل بالمعايير القياسية لتقديم خدمات تنظيم الاسرة، و المشورة، والتأكد من مردود و جودة الدورات التدريبية التي يتم عقدها في المحافظات عن خدمات تنظيم الأسرة، بالإضافة الى تقييم أنشطة الرائدات الريفيات في تنفيذ الزيارات المنزلية.
وأردفت الدكتورة “سعاد”، أنه سيتم الإشراف على العيادات المتنقلة وقوافل الصحة الانجابية المنفذة في المناطق النائية وذات الأولوية في المحافظات للتأكد من تطبيق معايير الجودة للخدمات المقدمة للمرأة المصرية في كل مكان، كما أنه سيتم الإشراف أيضا علي عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال تنظيم الأسرة لتقييم أداء منسقي الجمعيات لضمان تقديم خدمات صحية متميزة داخل القطاع الأهلي.
وذكرت سعاد تفاصيل نظام تنفيذ الزيارة الاشرافية علي المحافظات متمثلا في أن مدة الزيارة 3 أيام، حيث يتم زيارة 3 عيادات منهم عيادة تنظيم الاسرة في المستشفى المركزى أو المستشفى العام بالإدارة وعيادة متنقلة وذلك في اليومين الأول والثاني، بحضور فريق المديرية وفريق الإدارة الصحية المزارة للتأكد من تنفيذهم الزيارات الإشرافية طبقا للمعايير، مضيفة أنه فى اليوم الثالث يتم عقد اجتماع مع وكيل الوزارة وفريق إشراف المديرية وفرق إشراف الإدارات بحضور رؤساء المجموعات لمناقشة ملاحظات الزيارة من إيجابيات وسلبيات و طرق حل المشكلات، بالاضافة الى وضع خطة تصحيحية لتحسين الأداء للمحافظة.
كما يتم عمل زيارة متابعة للوقوف على المشكلات التى تعوق تنفيذ الخطط التصحيحية ومحاولة إيجاد حلول بديلة لها، لافتةً إلى أنه سيتم عمل تقييم للتجربة وتأثيرها علي مؤشرات المحافظات في نهاية شهر سبتمبر 2018، للاستفادة من النتائج في وضع خطة الاشراف التالية.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، شدد أمس الأربعاء، خلال جلسات مؤتمر الشباب على أهمية تنفيذ الخطة السكانية. وتحدث الرئيس عن التحدي السكاني الذي يواجه مصر، قائلًا للمصريين: “ساعدونا في النمو السكاني، طفل أو طفلين بالكتير”، وهو ما أساء الحضور في مؤتمر “اسأل الرئيس” فهمه، وضجت القاعة بالضحك.
هذا الخبر منقول من : مصراوى
 

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

شاهد أيضاً

إلغاء قمة أمريكا وكوريا الشمالية.. توقيت سيئ و فزع في بيونج يانج (تقرير)

إلغاء قمة أمريكا وكوريا الشمالية توقيت “سيئ” و”فزع” في بيونج يانج (تقرير) أعلن الرئيس الأمريكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *