أخبار مصر

اتفاق قانوني بخصوص سد النهضة

اتفاق قانوني بخصوص سد النهضة

محتويات الموضوع

اتفاق قانوني بخصوص سد النهضة بين كل من رئيس وزراء مصر، ورئيس وزراء السودان، وذلك لكي يتم الاتفاق على حل إلزامي وقانوني  عند تشغيل السد.

رئيس مجلس وزراء جمهورية السودان الشقيقة يزور مصر يومي 11 و 12 من شهر مارس الحالي، كما أن هذه الزيارة اشتملت على وفد من وزراء مجلس الوزراء، والمالية، والخارجية، والتجارة، والتخطيط، والتموين.

اتفاق قانوني بخصوص سد النهضة

استقبال رئيس مجلس وزراء السودان

تم استقبال رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك من قبل الدكتور مصطفى مدبولي، والذي قابله بحفاوة وترحاب، وهذه المقابلة تعد ضمن إطار التواصل الدائم بين مصر والسودان، والعمل على تقوية العلاقات الاستراتيجية والأزلية.

زيارة رئيس وزراء السودان

تعد زيارة رئيس وزراء السودان ضمن الزيارات الهامة بين مصر والسودان، حيث يعمل كل منهم على التقرب من الآخر، ودعمه، وقد قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى السودان في يوم السبت الماضي، وقد قام الرئيس أيضًا باستقبال رئيس الوزراء السوداني عند مجيئه إلى مصر، وذلك لتقوية العلاقات والأواصر الأخوية بين البلدين.

العديد من القضايا الهامة التي تم البت فيها أثناء زيارة  رئيس الوزراء السوداني

تم البت في عدة قضايا هامة، ومن بين هذه القضايا تم البحث في المقترحات والأطر الخاصة بالتعاون بين البلدين، كما أنهما قد أكدا على الالتزام بدفع سبل التعاون في كافة المجالات.

نقل التجربة المصرية إلى السودان

اتفقا رئيسا مصر والسودان على نقل التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي التي تتم في مصر إلى السودان، والعمل على تدريب الكوادر السودانية، وتنفيذ مشروع الربط الكهربائي، وزيادة قدرته، وتصل هذه القدرة إلى 240 ميجاوات في الصيف القادم، كما يتم تقوية النقل البحري والبري والجوي والنهري.

رؤية الجانبين بخصوص سد النهضة

اتفقا على أهمية سد النهضة، وأهمية الاتفاق بشكل قانوني حول ملء وتشغيل سد النهضة؛ للحد من أضرار المشروع، وقد طالبا إثيوبيا بضرورة إبداء النية الحسنة، والدخول في العملية التفاوضية؛ لكي يتم الوصول إلى حل يفيد كافة الأطراف دون حدوث أية أضرار.

أهمية الاتفاق بين مصر والسودان حول سد النهضة؛ للوصول إلى حل يفيد كافة الأطراف.

 

المصدر: الأقباط نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى