أخبار عامة

الأرصاد الجوية مصر تتعرض للسيول في 3 مناطق خلال الفترة المقبلة

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، إن مصر تتعرض منذ أكثر من 4 أيام للسيول في أماكن محددة، هي: “سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب سيناء، وجنوب الصعيد”، لافتًا إلى أن ذلك يرجع لتأثر مصر بمنخفض السودان الموسمي الذي يكون تأثيره خلال هذه الأيام.

وعن إمكانية أن تظل السيول موجودة طوال الفترة المقبلة، قال الدكتور أحمد عبد العال في تصريحات خاصة لـ”أهل مصر”، إننا معرضون للسيول دائما خلال فصل الخريف وليس فصل الشتاء، موضحا أن طوال فصل الخريف يمكن أن نتأثر بالسيول بشكل كبير بسبب سقوط الأمطار الغزيرة، التي بدأ تساقطها بالفعل على مدار الأيام السابقة، بسبب منخفض السودان الموسمي، مشيرا أنه من الطبيعي أن نشاهد الأمطار الغزيرة في المناطق الجبلية كـ”سلاسل البحر الأحمر، وجنوب سيناء، ومحافظات الصعيد”.
حالة الطقس اليوم
وأضاف، أن مصر قامت بوضع خطط محددة ليتم تنفيذها على أرض الواقع للاستفادة من حجم هذه الأمطار التي تتساقط بغزارة خلال فصل الخريف، حتى لا تضيع هباءً، على حد قوله.
كان المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، قد أوضح في وقت سابق، أن كل المؤشرات تفيد بأن الفيضان هذا العام سيكون حجمه فوق المتوسط، ومبشرا بشكل كبير، إذ أن الأمطار التي تساقطت على السودان كان حجمها كبيرا، مشبها الوضع في السودان حاليا بوضع مصر في موسم السيول.
وأوضح أنه يمكن الاستفادة من حجم الأمطار الواردة لمصر، لأن السد العالي يُعد من أهم المشروعات في القرن الحادي والعشرين، إذ أنه يحمي مصر من آثار أي فيضان جائر، فضلا على أنه يمكن الاستفادة منه أثناء فترات الجفاف.

مصدر الخبر : اهل مصر

زر الذهاب إلى الأعلى