أخبار الكنيسة

الأنبا بولس يصلي أول أيام نهضة العذراء.. ويرقي أبونا دانيال للقمصية في هاليفاكس

[ad_1]

بارك نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس البراموسي، أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، صلوات أول أيام نهضة صوم السيدة العذراء مريم من كنيسة مار مينا في هاليفاكس عاصمة إقليم نوفاسكوتشيا على المحيط الأطلسي.

وجاءت الصلوات في إطار جولة نيافته لكنائس إقليمي نوفاسكوتشيا وبرونزويك شرق كندا على المحيط الأطلسي.

على صعيد آخر، أعلن أبينا الحبيب الجزيل الاحترام نيافة الأنبا بولس، أنه يتم سيامة عدد من الشمامسة الجدد اليوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021، بالإضافة إلي وترقية أبونا دانيال رزق راعي كنيسة مار مينا في هاليفاكس لدرجة القمصية، بعد أكثر من 37 سنة أبوة وخدمة كهنوتية مباركة.

● رحمة الله وخلاص البشرية

في عظته خلال صلاة عشية أول أيام نهضة صوم العذراء في هاليفاكس، قال الأنبا بولس: كل سنة وانتم طيبين بمناسبة صوم السيدة العذراء، وكل يوم في الصوم، نستطيع أن نأخذ قيمة من حياة السيدة العذراء، لنطبقها في حياتنا الروحية. وأول هذه القيم هي كيفية الصلاة إلي الله من أجل طلب رحمته، وكيف استقبلت السيدة العذراء بشارة الملاك، قائلة تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي. ولهذا نقول في التسبحة نساء كثيرات نلن كرامات، ولكن تعاليت أنت أكثر منهن. ولكن هل هذا الخلاص يرتبط بطلبه من الله؟

والسيدة العذراء نسميها بالملكة السمائية، خاصة وأنها العذراء التي حملت من الروح القدس، وأعطت خلاص الله للبشرية، وخاصة عندما قالت “أنا أمة الرب”.

ولذا عندما بحث الله عن إنسانة ليتجسد منها، لم يجد أي فتاة، إلا هذه الفتاة. وفي التسبحة، تعلمنا ما هو السر من هذه الفتاة، التي وضعت كل أمانيها في الله. ولذا يجب أن نضع كل أمانينا في الله، من خلاص وصحة ومال ونجاح وغيره. وكانت ظروف حياة وطفولة السيدة العذراء صعبة، منذ أن كانت في سن صغيرة، وهي تجري وتواجه تحديات مشوار طويل، في وداي قدرون. ووضعت أمنيتها، في الله، ليس في أبيها أو أمها بالميلاد، وكانت هناك علاقة أبدية بين هذه الفتاة والله. هذه الفتاة كلها براءة واتضاع ونقاء عجيب، والله نظر إلي اتضاعها.

● علينا أن نتعشم في الله مثلما كانت السيدة العذراء تتعشم في الله

أضاف الأنبا بولس: علينا أن نحاول فهم تطور حياتنا، حيث نجد أن الله لم ولن يتركنا أبدا، بسبب الآلام أو مشاكل الحياة، ولا يجب أن ننسي أننا مدينون بالقوة لله، خاصة وأن رحمته موصولة من جيل إلي جيل وإلي دهر الدهور، وأننا نشعر برحمة الله معنا في كل الأوقات، وأنه يظهر مجده وقوته في حياتنا دائما. وأشار نيافة الأنبا بولس إلي أنه من المهم أن نتعشم في ربنا والسيدة العذراء، مثلما كان تتعشم السيدة العذراء دائما في الله.

وشرح نيافته: “أنزل الأعزاء عن الكراسي، ورفع المتضعين” وأننا نشعر بالجوع الروحي، وعلى كل شخص أن يكتب قائمة الأمور التي يشعر بالجوع إليها، ليس الأكل، ولكن هل نشعر بالجوع تجاه الحياة في مملكة السماء، وتحقق إرادة الله في حياتنا؟ فكما قالت السيدة العذراء “اشبع الجياع” بالأمور الطيبة. والعذراء مريم تعمل أمرين متقابلين إيجابي وسلبي، نتعلم منها أن نتجاهل الأمور السيئة، ونطلب من الله الأمور الطيبة. السيدة العذراء “شعرت برحمة الله، لأن الله نظر إلى اتضاعها”، وفي أي وقت نشعر بالجوع “الله قادر أن يقدم لي الشبع للأمور الطيبة”. نحن أيضا يجب أن نفكر ونعيش مثل السيدة العذراء، لنقول مثل “تعظم نفسي الرب، وتبتهي روحي بالله مخلصي” وعلينا أن نتذكر دائما الأمور الطيبة التي عملها الله في حياتنا.

كما تعددت أنشطة وافتقادات نيافة الحبر الجليل الجزيل الاحترام أبونا الأسقف الأنبا بولس البراموسي أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا حيث بارك اجتماعات المدارس الثانوي والشباب والأسرة، في كل من إقليمي نوفاسكوتشيا ونيوبرونزويك شرق كندا على المحيط الأطلسي.

● عيد ختام صوم السيدة العذراء في كنيستها في مونتريال

ويوم 21 أغسطس يصلي عشية عيد ختام صوم السيدة العذراء نيافة الحبر الجليل أبونا الأسقف الجزيل الاحترام الأنبا بولس، أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، ويوم الأحد 22 أغسطس يصلي نيافته القداس الإلهي لعيد ختام صوم السيدة العذراء مريم، في كنيستها في مونتريال.

وتنظم كنيسة السيدة العذراء مريم في مونتريال شأن بقية كنائس الإيبارشية، برعاية أبينا الأسقف الحبيب والمكرم جزيل الاحترام الأنبا بولس، نهضة لصوم السيدة العذراء، ويتحدث فيها يوم 13 و14و15 أغسطس الدكتور هاني عشم الله، ويومي 16 و17 أغسطس أبينا الحبيب والغالي أبونا الراهب موسى البراموسي المشرق على ترينتي سنتر والمشاركة في خدمة كنيسة الملاك ميخائيل والقديس العظيم أبي سيفين في لافال مع أبينا الحبيب والغالي أبونا ميخائيل عطية راعي الكنيسة، ويتحدث ويتحدث يومم 18 أبونا كيرلس مراد، ويم 19 أبونا تادرس الملصري، ويوم 20 أبونا القمص سرافيم يوسف.

[ad_2]
المصدر: جريدة وطني

زر الذهاب إلى الأعلى