الأحد , 20 أكتوبر 2019

التقرير الإخباري اليومي ليوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018م

التقرير الإخباري اليومي ليوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018م

أولاً: كنسيًا:

  • قداسة البابا يترأس جلسات سيمنار المجمع المقدس بدير الأنبا بيشوي

افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح أمس الإثنين، جلسات سيمينار المطارنة والأساقفة أعضاء المجمع المُقدس، بدير القديس الأنبا بيشوي العامر للرهبان الأقباط الأرثوذكس.

وبدأت جلسات سيمنار المجمع المقدس بمحاضرة عن الإيمان الأرثوذكسي وتحديات القرن الـ21 والتي ترأسها الأنبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، بينما ترأس حلقات المناقشة بالسيمنار الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، ويتولى مجموعة عمل الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان.

كما ألقى الأنبا توماس أسقف القوصية محاضرة أخرى عن الكنيسة والهوية القبطية وأدار النقاش بها الأنبا غبريال أسقف بني سويف والأنبا بولا أسقف طنطا.

وتختتم فعاليات اليوم الأول من السيمنار بمحاضرة أخيرة عن الكنيسة وخدمة الشباب ترأسها الأنبا بافلي أسقف المنتزه بالإسكندرية.

وتأتي الجلسة الختامية في صبيحة يوم الأربعاء المقبل عقب انتهاء القداس الإلهي لتعرض نتائج مجموعات العمل وبكلمة قداسة البابا تواضروس الثاني، وينتهي سيمينار المجمع المقدس بافتتاح البابا تواضروس الثاني، في تمام السادسة من مساء نفس اليوم لأكبر مكتبة دينية في الشرق الأوسط بدير الأنبا بيشوي وإلقاء العظة الأسبوعية.

  • قداسة البابا لأعضاء المجمع المقدس: “علينا مسؤولية كبيرة لنشر محبة الله”

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن الخدمة الكنسية لها 4 سمات، هي: المحبة الشديدة، الموهبة، الخدمة كأقوال الله، الخدمة بقوة من الله.

وأضاف البابا تواضروس في كلمته بسيمينار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس الاثنين، موجهًا حديثه للأعضاء: “لتكن محبتكم لبعض شديدة، معظم المشكلات سببها نقص المحبة، نحن علينا مسئولية كآباء كمصدر هذه المحبة الحقيقية التي بدونها لن يكون للإنسان نصيب في السماء، لتكن محبتكم شديدة لأن المحبة تستر كثرة من الخطايا”.

وتابع البابا: “ليست لخدمتنا معنى إلا أن تكون المحبة شديدة وواقعية، محبة الله سترت كثرة من الخطايا ونشكره في كل يوم على هذا الستر، وتفعيل المحبة وإظهارها لأن العالم صار فقيرًا في المحبة، ومحبتنا صورتها هي الأبوة، وكل إنسان يكمل حياته تاركًا الأرض التي ليست لها معنى، الشئ الوحيد الباقى هو المحبة”.

وطالب البابا تواضروس المطارنة والأساقفة أعضاء المجلس بأن تكون الموهبة تُكمّل الخدمة، متابعًا: ” كل واحد حسب ما أخذ من موهبة، ونحن نكمل بعض في الخدمة، ونحن كيان روحي ووجودنا وعملنا هو الصورة التي يحتاجها الله منا.

وأكد بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية على أن “كلامنا يجب أن يكون مصدره الله وليس منا”، مستكملًا: “إن كان يخدم أحد فمن قوة يمنحها الله، وهذا لا يأتى بالسلبيات سواء بالكلام أو الأفعال، وكل هذه النقاط الأربعة حتى تمجد اسم الله أي الهدف هو مجد الله”.

  • قداسة البابا: المصريون يكرهون الحكم باسم الدين والفراعنة كانوا متدينين

قال قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن مصر مرت عامى 2012 و2013 بفترة صعبة جدا قبل أن يخرج الشعب فى 30 يونيو 2013 بالملايين لاسترداد وطنهم وحياتهم وشخصيتهم.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء DMC” الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على قناة “DMC”، أن الشخصية المصرية محبة للدين، ولكنها تكره الحكم باسم الدين سواء أيام الفراعنة أو الحقبتين المسيحية أو الإسلامية.

وذكر أن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية تشهد عامها الخمسين، بعد أن وضع حجر أساسها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قبل أن يتم افتتاحها عام 1968.

وأشار إلى أن الكنيسة القبطية مصرية حتى النخاع، وهى أقدم كيان شعبى على أرض مصر، مضيفًا: “الوطن هو الأول، والهجمات التى يضار منها المسيحيون الهدف الرئيسى منها موجه ضد الوحدة الوطنية على أرض مصر، ودم الأقباط ليس رخيصًا وهو مقابل قيمة كبيرة هى الوطن”.

وأضاف قداسة البابا تواضروس الثانى أن الشخصية المصرية بطبيعتها دينية منذ أيام الفراعنة، فقد كانوا متدينين لأقصى درجة، وتركوا لنا المعابد والمقابر.

  • الاحتفال بالذكرى الـ18 لنياحة الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف السابق

احتفلت إيبارشية بني سويف الجمعة بالذكرى الـ 18 لنياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا أثناسيوس مطران إيبارشية بني سويف والبهنسا السابق (1962 – 2000).

بدأ الاحتفال بالقداس الإلهي، وترأس الصلوات الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها بدير الشهيد مارجرجس بسدمنت – إهناسيا ببني سويف وهو الدير الذي يوجد به جسد المطران الجليل المتنيح في مزار خاص.

وامتد الاحتفال إلى اجتماع درس الكتاب بكنيسة السيدة العذراء مريم (مقر المطرانية) والذي أسسه المطران المتنيح صاحب الذكرى، واستكمله نيافة الأنبا غبريال بعده.

  • بالصور .. الاحتفال بسيامة 5 رهبان بدير مار جرجس الرزيقات

أحتفل 5 من رهبان دير مار جرجس بالرزيقات بمركز ارمنت غرب الأقصر بعيد سيامتهم الـ 20 وهم الراهب القس مكسيموس الرزيقي والراهب القس ارميا الرزيقي والراهب القس دوماديوس الرزيقي والراهب والقس ابانوب الرزيقي والراهب القس توماس الرزيقي .

وعقب الاحتفال التقطت الصور التذكارية وقدمت الهدايا للأباء الرهبان.

  • بالصور .. رسامة 120 شماس بإيبارشية المنيا

ترأس نيافة الأنبا مكاريوس، الأسقف العام لإيبارشية المنيا وأبوقرقاص، قداس عيد الشهيد مارجرجس، يوم الأحد، بكنيسته بقرية نزلة عبيد التابعة لإيبارشية المنيا وابوقرقاص للاقباط الارثوذكس.

وخلال القداس تم طقس رسامة 120 من أبناء الكنيسة ذاتها شمامسة برتبة “إبصالتس” وسط فرحة شعب الكنيسة بالشمامسة الجدد.

  • بالصور.. بطريرك الكاثوليك يفتتح مستشفى العائلة المقدسة الخيرية بنزلة خاطر في سوهاج

افتتح الأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الأقباط الكاثوليك ونيافة الأنبا يوسف أبو الخير مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك مستشفى العائلة المقدسة الخيرى بنزلة خاطر مركز طهطا بمحافظة سوهاج.

وأكد بطريرك الأقباط الكاثوليك أن الكنيسة الكاثوليكية تقدم صفحة جديدة في حب الوطن من خلال افتتاح مشروعات خدمية لكل أبناء الوطن، مؤكدًا مفهوم المواطنة الذي تتبناه الكنيسة الكاثوليكية.

ووجه الأنبا إبراهيم إسحق رسالة لقادة المستشفى وكل المشروعات التنموية بضرورة رعايتها والحفاظ عليها وتنميتها لخدمة الإنسان، مؤكدًا على أهمية خلق كوادر الصف الثاني لتولى مسئولية هذه المشروعات وقيادتها مستقبلا.

من جانبه، أشاد صاحب النيافة الأنبا يوسف أبوالخير بذلك الصرح العظيم، وقال إنه كان حلما وتحقق فهذا المشروع الصحى هو هدية السماء لأهالي المنطقة وشكرا للعناية الإلهية التي ساعدتنا على تنفيذ هذا المشروع.

وشارك في الاحتفال الأنبا كيرلس وليم مطران أسيوط للأقباط الكاثوليك، بحضور مصطفى سالم عضو مجلس النواب عن دائرة طهطا ومحمد هريدى والقيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة وجمع غفير من الآباء الكهنة ورجال الدين الإسلامي ولفيف من أهالي قرى ونجوع طهطا والمراكز المجاورة من المسلمين والأقباط.

  • بالصور .. رئيس الطائفة الإنجيلية يلتقي أسرة الشهيد أسعد فاروق شهيد الحادث الثاني لدير الأنبا صموئيل المعترف

التقى الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الأحد، أسرة الشهيد أسعد فاروق لبيب، أحد ضحايا الحادث الإرهابي الثاني لطريق دير الأنبا صموئيل بجبل القلمون بمغاغة، وذلك بالكنيسة الإنجيلية الثانية بالمنيا

وحضر اللقاء كل من القس رفعت فكري، رئيس سنودس النيل الإنجيلي، والشيخ أشرف ناصح، رئيس مجمع المنيا الإنجيلي، وقيادات مجمع المنيا، ورعاة الكنيسة الإنجيلية الثانية في المنيا.

ثانيًا: سياسيًا:

  • الرئيس السيسي يهنىء المصريين بمناسبة ذكرى المولد النبوي

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

واوضح الرئيس السيسي في تدوينة له على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي “في يوم مولد من حرر العقول ، وأنار القلوب ، فكانت حياته تاريخا حافلا من الجود والعطاء والتضحية لأجل الذين لم يولدوا بعد..ليخلد سيرة قائد عظيم ونبي محب كريم.. أشرقت الأرض بنور مولده فجاء رحمة للعالمين كل عام وأنتم بخير ، بمناسبة ذكرى مولد سيد الخلق أجمعين ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم”.

  • وزير الخارجية يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الإقلیمي بشأن “تطویر أداء عملیات حفظ السلام”

شارك وزير الخارجية سامح شكري في الجلسة الختامية لأعمال المؤتمر الإقلیمي رفیع المستوى حول “تطویر أداء عملیات حفظ السلام ” من صیاغة ولایة البعثة حتى خروجھا” والذي ينظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام واستمر لمدة يومين بالقاهرة.

  • وزير التنمية المحلية يشارك في اجتماع رؤساء وفود إقليم شمال أفريقيا لمنظمة المدن والحكومات

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه المسئولية على عودة مصر بقوة إلى القارة الإفريقية، واعتزازه بكل ما هو إفريقي وعربي باعتبار مصر دائما عربية وإفريقية الهوى والمصير.

  • وزيرة الصحة تتفقد نقاط مسح فيروس “سي” في الفيوم.. اليوم

تتوجه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، إلى محافظة الفيوم، لتفقد عدد من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس “سى” والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار”100 مليون صحة”، للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذة الجولة تأتى فى إطار حرص وزيرة الصحة على المتابعة الميدانية للمبادرة الرئاسية، ضمن سلسلة من الزيارات الميدانية على أرض الواقع، فى محافظات المرحلة الأولى الـ 9 للمبادرة.

  • النائب العام يكلف بالتحقيق في شائعات إدرج برلمانية كويتية على قوائم ترقب الوصول

كلف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، نيابة استئناف القاهرة بتولي التحقيق فيما نشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار غير حقيقية بشأن إدراج إحدى نائبات البرلمان الكويتي على قوائم ترقب الوصول.

  • مندوب الكويت بمجلس الأمن يثمن دور مصر في وقف الأعمال العدائية بغزة

ثمن مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي دور مصر في وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة، متمنيا أن تثمر تلك الجهود استدامة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين في القطاع.

وأشار العتيبي – في كلمته أمام مجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط – إلى أن ميثاق الأمم المتحدة لم يمنع إسرائيل من استمرار هجماتها في قطاع غزة، لافتا إلى أن إسرائيل تتوغل بشكل سافر داخل القطاع بما يتنافى مع القانون الدولي، مدللا على ذلك بأنها شنت غارات جوية واسعة النطاق على مدى يومين ضد مناطق مختلفة في قطاع غزة، أسفرت عن مقتل الفلسطينيين المدنيين، ناهيك عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

  • وفاة عامل مصري بالأردن جراء انهيار أتربة أثناء عمله بمشروع صرف صحي

لقي عامل مصري مصرعه، الاثنين، جرّاء انهيار أتربة أثناء عمله مع أحد المقاولين المنفذين لمشروع خطوط صرف صحي بمنطقة مرج الحمام في الأردن.

ثالثًا: اقتصاديًا:

  • رئيس الوزراء يرأس اجتماعا لمناقشة موقف تنفيذ منظومة “الكارت الموحد”

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم اجتماعاً، لمناقشة موقف تنفيذ التكنولوجيا المتكاملة لخدمة المواطنين، عبر توفير كارت موحد لتقديم هذه الخدمات، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي المصري، ووزيري التموين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومسئولي عدد من الجهات.

  • رئيس الوزراء يستقبل وفدا من البنك الآسيوي لبحث سبل تعزيز التعاون

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفداً من أعضاء مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي يزور القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون مع مصر، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والاستثمار والتعاون الدولي، والموارد المائية والري، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والنقل، والمالية، وقطاع الاعمال العام، ورئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أخبار العرب والعالم

  • مندوب الكويت بمجلس الأمن يثمن دور مصر في وقف الأعمال العدائية بغزة

ثمن مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبى دور مصر فى وقف الأعمال العدائية فى قطاع غزة، متمنيا أن تثمر تلك الجهود استدامة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين فى القطاع.

  • إصابة 25 فلسطينيا جراء اعتداء الاحتلال على فعالية “الحراك البحري” بغزة

أصيب 25 مواطنًا فلسطينيًا بالرصاص الحى والاختناق جراء اعتداء الاحتلال الإسرائيلى على المشاركين فى فعالية الحراك البحرى السادس عشر عند الحدود البحرية شمال غربى بيت لاهيا شمالى قطاع غزة.

  • القيادة العامة للجيش السوري تعلن المنطقة الجنوبية خالية من إرهابيي داعش

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تحرير كامل المنطقة الجنوبية من الإرهاب بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” في منطقة تلول الصفا في عمق البادية الشرقية للسويداء.

  • الرئيس الأمريكي يشيد بنجاح لبنان في المواجهة ضد الإرهاب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تقديره العميق للشراكة بين الولايات المتحدة ولبنان، مشيدا بالتقدم الذي حققته الحكومة اللبنانية خلال العام الماضي، خاصة في ما يتعلق بإجراء انتخابات

  • مقتل 29 من مسلحي طالبان في غارات جوية وبرية متفرقة بأفغانستان

قال مسؤولون أفغان أمس الاثنين، إن 29 مسلحًا من حركة طالبان قتلوا خلال عمليات نفذتها قوات الأمن الأفغانية وإثر غارات جوية فى أقاليم لوجار وهلمند وبكتيكا بأفغانستان. وقال المتحدث باسم حاكم إقليم لوجار شابور أحمد زاي، إن قوات الأمن أجرت عمليات فى مناطق باراكى باراك وخاروار وخوشى.

رابعًا: رياضيًا:

  • الأهلي يواصل تدريباته استعدادا لمواجهة الوصل الإماراتي الخميس في كأس زايد للأندية الأبطال

واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته باستاد مختار التتش بالجزيرة، استعدادا لمواجهة الوصل الإماراتي، المقرر لها الخميس المقبل في إياب دور الـ 16 لكأس زايد للأندية أبطال العرب.

 

منقول عن المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي Coptic Orthodox Cultural Center الـمـركـــز الإعـلامــي Media Center  التقرير الإخباري 20/11/2018 COCC – DMR – 20/11/2018

شاهد أيضاً

للوقاية من الإرهاب والتطرف.. ماذا حدث في الجلسة العامة للبرلمان اليوم؟

للوقاية من الإرهاب والتطرف ماذا حدث في الجلسة العامة للبرلمان اليوم؟شهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم …

Loading...