الدكتور” الجاولي”يقدم تمثال للبابا كيرلس “بالألوان “ – وطنى


قام الدكتور “جرجس الجاولي”، أستاذ النحت الميدانى والفراغي بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا بنشر صورة لمجسم البابا كيرلس السادس بالألوان ،وذلك عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

وفي تصريح خاص لموقع وطني كشف ” الجاولي”عن تفاصيل عمل أول مجسم ملون ،حيث شرح الجولي قائلاً :”العمل عبارة عن تمثال بالحجم الطبيعى من خامة ال G R B للبابا كيرلس السادس وهي تجربة نحتية لونية جديدة، فأنا تعودت على إخراج أعمالي النحتية في لون واحد معتمدا على الظل والنور في إبراز التفاصيل التشريحية فى المنحوتات ذات الطابع العضوي وغيرها”.

وتابع الجولي يقول :”ولكن هذه المحاولة أتت من باب التجريب وان كنت عند اعتقادى بوحدة اللون فى العمل النحتى لكن كثير من المتلقين للأعمال النحتية يفضلون الواقعية اللونية فى المنحوتات وهذا ما دفعني نحو إخراج هذا التمثال بواقعية لونية معتمدا على أحد الأصدقاء من الفنانين في هذا الجانب لتحقيق ذلك”.

وأكمل قائلاً :” ورغم ان هذه التجربة قد تلقى تأييدا من الكثيرين الا ان تجربة اللون في المنحوتات قد يكون على حساب عناصر التشكيل الآخر من خطوط وكتلة وفراغ وملمس ونسيج خامة وحتى الظل والنور لكن يلزم للفنان ان يخوض كل التجارب الفنية ويحكم على النتائج التي قد تكسب الفنان مزيد من المهارات والخبرات الفنية” .

وهذا التمثال يتميز بأنه مصنوع من خامة واحدة وهو واحد من العديد من المنحوتات لشخصية البابا كيرلس السادس رجل المعجزات والذى يحظى بمحبة شديدة عن ملايين من الأقباط وهذه المنحوتات كلها أعمال من النحت البارز بخلاف هذا التمثال الميدانى المجسم ذو الثلاث أبعاد وثانى تمثال للبابا كيرلس انحته فقد سبق ان نحت آخر من خامة الحجر أيام الدراسة الجامعية لى وكان بحجم 12 سم وصغير جدا”.

جدير بالذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل هذا العام بمرور خمسين عاما على نياحة القديس البابا كيرلس السادس .

التعليقات





المصدر: جريدة وطني

التعليقات متوقفه

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More