أخبار مصر

الفئات المستثناه من ضريبة التصرفات العقارية

الفئات المستثناه من ضريبة التصرفات العقارية

محتويات الموضوع

كشف رئيس مصلحة الشهر العقارى، الدكتور جمال ياقوت، الكثير من التفاصيل الخاصة بضريبة التصرفات العقارية،قائلاً إن المادة 42 تكشف هذه الفئات، حيث يستثنى من التصرفات الخاضعة لهذه الضريبة تصرفات الوارث في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث وكذلك تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال الشركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات.

الشهر العقاري
الشهر العقارى

بيان وزارة المالية

وأوضح بيان وزارة المالية، إن جميع العقارات والوحدات السكنية بالقرى وما يتبعها من كفور ونجوع وعزب معفاة من ضريبة التصرفات العقارية، وكذلك تصرفات الوارث حتى 25 يوليو 2018، في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث، إضافة إلى العقار المُقدم كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات، مشيرًا إلى أن التصرف العقاري بالهبة للأصول معفى من التصرفات العقارية وأن تقرير حق الانتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عاما يخضع لهذه الضريبة.

الشهر العقاري
الشهر العقاري

ضريبة التصرفات العقارية

تفرض التصرفات العقارية على المتصرف في الشيء، والمتصرف في الشيء قد يكون البائع أو المتبرع أو الواهب. إن هذه الضريبة ليست بحديثة أو مستحدثة في القانون المصرى؛ ولكن في الآونة الأخيرة، قامت الدولة ببعض التعديلات على تلك الضريبة ووضعت عقوبات على مَن يتقاعس عن سدادها.

توثيق العقد في الشهر العقاري

وقال رئيس مصلحة الشهر العقارى إن يصبح العقد الابتدائي بين طرفين عقد نهائي مُلزم لكافة الأطراف بما فيها الدولة، بعد توقيع العقد بين الطرفين في الشهر العقاري، بينما يكون العقد مُلزم للطرفين فقط إذا تم توقيعه فيما بينهم فقط.

وأوضح ياقوت أنه  إذا توجه المواطن للشهر العقاري بعقد البيع الابتدائي بصحبة البائع أو بتوكيل عنه فقط، يجوز إشهار العقد بدون التوجه للمحكمة، بمعنى أن إجراء توثيق العقد يشترط إما حضور البائع أو توكيل عنه، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم وجود البائع أو توكيل منه، يتم تطبيق المادة 35 مكرر من قبل المحكمة، والتي تنص على صدور حكم بصحة ونفاذ العقد لصالح المشتري، ولكن بعد التوجه للشهر العقاري من أجل تأييد الطلب الذي سيتوجه به للمحكمة.

الشهر العقاري
الشهر العقاري

الإشهار في الصحف

وذكر ياقوت أنه بالنسبة  للإشهار في الصحف فهذا البند أضافته المادة 35 مكرر المضافة بقانون 186 لسنة 2020، حتى إذا كان هناك اعتراضات بشأن عملية البيع يتم الإعتراف في خلال شهر من تاريخ النشر في أحد الصحف اليومية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعتبر بمثابة ضمان وضعه المشرع لضمان صحة البيع في حالة وجود اعتراض، وإذا لم يكن هناك اعتراض يتحول الرقم المؤقت إلى نهائي بعد مرور شهر ويتم تسجيله.

المصدر: الأقباط نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى