الجمعة , 25 مايو 2018

القذافي الحاضر الغائب في أزمة نووي كوريا الشمالية.. كيم يتراجع عن اللقاء غير المسبوق مع ترامب خوفا من سيناريو ليبيا

القذافي “الحاضر الغائب” في أزمة نووي كوريا الشمالية “كيم” يتراجع عن اللقاء غير المسبوق مع “ترامب” خوفا من “سيناريو ليبيا”
 شادي عبدالله
 
ترامب لكيم: نزع السلاح النووي أو مصير معمر القذافي
الزعيم الليبي وافق على التخلي عن النووي مقابل رفع العقوبات
بولتون: وضعنا نصب أعيننا نموذج ليبيا

“إما نزع السلاح النووي أو مصير معمر القذافي” هكذا حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسار المفاوضات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون خلال القمة الغير المسبوقة التى من المفترض أن تجمعهما في يونيو المقبل في حالة انعقادها.

وهددت كوريا الشمالية بعدم حضور زعيمها خوفا من أن يلقي مصير الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الذي وافق في 2003 على التخلي عن برنامجه النووي وترسانته من الأسلحة الكيميائية مقابل رفع العقوبات عن بلاده، ولكنه قتل في 2011 خلال الثورة في ليبيا، حين أطاح مسلحون مدعومون من قوات حلف الناتو به ونظامه. 

ولم يكن ترامب وحده من إدارته الذي استدعي القذافي لأزمة كوريا الشمالية بل مستشاره للأمن القومي، جون بولتون أن الولايات المتحدة تضع نصب أعينها النموذج الليبي لنزع الأسلحة النووية وتسعى لتطبيقه في كوريا الشمالية، وقال بولتون: “لقد وضعنا نصب أعيننا نموذج ليبيا في الفترة بين 2003 و2004 . سنرغب في اختبار كوريا الشمالية خلال أول اجتماع بهم للحصول على أدلة على أنها اتخذت هذا القرار الاستراتيجي بالتخلي عن أسلحتها النووية”، وأضاف: الرئيس ترامب حريص على عقد لقاء تاريخي بزعيم كوريا الشمالية”، مضيفًا أن الاتفاق على مكان اللقاء يبقى الأمر الوحيد الحائل دون تأكيده.

وفي بيان غاضب، اتهم نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، كيم كي جوان، الولايات المتحدة بإصدار بيانات متهورة وإضمار النوايا السيئة لبلاده، وأشار كيم بأصابع الاتهام مباشرة إلى جون بولتون، وقال جوان، في بيانه، إن هذا “ليس تعبيرا عن نية لحل القضية خلال الحوار”، وأضاف أن “التصريحات في الأساس دليل واضح على تحركات مشينة لتفرض على بلدنا نفس مصير ليبيا والعراق اللذين انهارا بسبب خضوع بلديهما بالكامل إلى الدول الكبرى”.

ويعتبر جون بولتون، المحافظ المتشدد، مدافعا قويا عن التوسع في نفوذ الولايات المتحدة، ومؤيدا صداميا لامتلاك ذلك النفوذ خارج حدود بلاده، وفي وقت سابق، قال بولتون إن شن ضربة وقائية ضد كوريا الشمالية سيكون عملا “مشروعا بالكامل”، وفي الماضي رأت كوريا الشمالية تخلي القذافي عن برنامجه النووي كان المقدمة لاجتياح الغرب لبلاده، واعتقاله وقتله لاحقا.

وحاول ترامب تهدئة مخاوف كوريا الشمالية من أن “النموذج الليبي لا يدور في ذهنه عندما فكر في أزمة كوريا الشمالية”، وأوضح: “اذا نظرتم الى ذلك النموذج بوجود القذافي، كان ذلك خرابا تاما. ذهبنا الى هناك لاطاحته”، وتابع: “إذا توصلنا الى اتفاق، اعتقد ان كيم جونج أون سيكون سعيدا جدا جدا”.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

شاهد أيضاً

عاجل بالفيديو . . الانبا مكاريوس يفجر مفاجأه منذ قليل بخصوص الشهيد ماثيو الي استشهد فى ليبيا مع المصريين . . كان ممكن ان ينجو ولكن

مواضيع عامه عاجل بالفيديو . . الانبا مكاريوس يفجر مفاجأه منذ قليل بخصوص الشهيد ماثيو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *