واصلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فرض إجراءاتها الإحترازية؛ على القداسات الإلهية والأنشطة الكنسية؛ وذلك تزامنا مع انتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين به.

فأطلقت إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مجددا الحجز المسبق لحضور القداسات الإلهية بالكنائس المختلفة على مدار أيام الأسبوع وخاصة أيام الجمعة والأحد منعا للتزاحم؛ وذلك بنسبة 25 % من مساحة الكنيسة؛ مشترطة ارتداء الكمامات خلال التواجد داخل الكنيسة.

كما اتجهت عدد من إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؛ إلى تعليق كافة نهضات وموالد القديسين واحتفالات الكنسية واقتصار ها على صلوات العشيات فقط داخل الكنسية؛ وذلك بالحجز المسبق للشعب القبطي؛ فيما اتجهت بعض الكنائس على اقتصار صلوات العشيات على حضور آباء كهنة الكنيسة.

فأعلنت إيبارشية ملوي وانصنا والأشمونين، اقتصار احتفالات وأعياد القديسين ” الملاك ميخائيل ومار مينا ” على الاحتفالات الروحية فقط وداخل الكنيسة بنسبة مشاركة 25 % من مساحة الكنيسة.

وقال الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وانصنا والأشمونين، في بيان له: نظرًا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر والعالم وبناء على توجيهات قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ قد تقرر أن تكون الاحتفالات التي تقام في أعياد القديسين قاصرة على احتفالات روحية تقتصر على الصلوات داخل الكنيسة؛ مضيفا أن تكون نسبة الحضور 25 % من مساحة الكنيسة، وعدم وجود تجمعات لذلك تهيب الكنيسة أبنائها اتباع التعليمات وعدم مخالفة ذلك.

كما أعلنت إيبارشية سوهاج للأقباط الأرثوذكس؛ اقتصار احتفالات الملاك ميخائيل على صلاة العشية فقط؛ والذي تقام اليوم الجمعة، وذلك بالحجز المسبق من خلال موقع الإيبارشية.

فيما أعلنت عدد من الأديرة والإيبارشيات إلغاء للاحتفالات عيد الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط؛ والذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في 24 نوفمبر الجاري.

فأعلن دير مارمينا العجائبي بصحراء مريوط، على اقتصار صلوات عيد مارمينا العجائبي على الرهبان فقط؛ فيما تقتصر زيارة الدير على مزار البابا كيرلس السادس وزيارة رفات مارمينا.

كما اتجهت عدد من الإيبارشيات مثل إيبارشيتي مطروح وأسوان إلى تعليق خدمات مدارس الأحد والعظات الروحية؛ وبثها اون لاين منعا للتزاحم داخل الكنائس.