الرئيسيةاخبار الاقباطاليوم بدء الاحتفال بمولد السيدة العذراء في جبل الطير سمالوط بالمنيا.. فيديو...

اليوم بدء الاحتفال بمولد السيدة العذراء في جبل الطير سمالوط بالمنيا.. فيديو وصور

اليوم تبدأ الاحتفالات بمولد السيدة العذراء بدير جبل الطير بسمالوط شمال المنيا والذي يستمر حتى الأربعاء المقبل حيث يزور الدير ما يقرب من مليوني مسلم ومسيحي وسط حاله من السعادة والفرحة وخاصتا بعد قيام الدولة

المصرية بتطوير الدير باعتباره أحد معالم مسار العائلة المقدسة وواحدا من أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية التي تضاف إلى رصيد الإنجازات التي حققتها مصر على الصعيد الثقافي والحضاري لتحقيق

التنمية المستدامة وتعزيز ريادة مصر كوجهة سياحية كبرى حديثة ومستدامة من خلال ما تملكه من موارد ومقومات سياحية وطبيعية وبشرية وأثرية غنية ومتنوعه وللحفاظ على الإرث الحضاري المصري الفريد للأجيال القادمة وفي إطار رؤية مصر 2030 .

دير العذراء بجبل الطير يعد من محطات رحلة العائلة المقدسة إلى مصر حيث تذكر المراجع الكنسية أن العائلة المقدسة وصلت إلى منطقة جبل الطير قادمة من قرية البهنسا في مركز بني مزار شمال

المنيا خلال رحلة هروبها من بطش الرومان والكنيسة الموجودة داخل الدير، تحمل اسم السيدة العذراء وأنشأتها الملكة والقديسة ” هيلانة” سنة 328 ميلادية وجدّدها الأنبا ساويرس مطران

المنيا والأشمونين 1938ميلادية ويوجد داخلها مغارة تُسمى السيدة العذراء اختبأت فيها العائلة المُقدسة 3 أيام بالإضافة إلى هيكل من الخشب به زخارف منفذة بالحشوات المجمعة يعلوه صور للعذراء.

وتضم المنطقة أيضا دير أثري يقع مدخله الرئيسي في الناحية الغربية مواجه للهيكل وجدرانه بها أعداد كثيرة من الشبابيك وفي الناحية الشمالية يوجد بروز يعلوه المنارة المركب فيها جرس الكنيسة ويعلو الجدار الغربي 4

شبابيك على شكل صليب ويوجد داخله ممر مستطيل أمام الباب الجنوبي ولوحة من الفسيفساء في الجدار الشرقي وفي الجهة الغربية سلم صاعد إلى أعلى الدير كما يوجد سلم داخل الممر المتواجد أمام الباب الغربي يصل إلى أعلى الدير.

ويطلق البعض على الدير اسم دير ” جبل الطير” بسبب تجمع أعداد كبيرة من “طير البوقيرس” داخله، كما يطلق عليه البعض اسم جبل الكف لمنع “عيسى عليه السلام” سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بـ”كف يده” التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل المتحف البريطاني، كما يشتهر باسم دير “البكرة” لوجود بكرة كانت تستخدم في الصعود والنزول من الجبل.

ومن جانبه أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، رفع درجة الاستعداد للاحتفال لبدء مولد السيدة العذراء وإلغاء كافة الإجازات والراحات للقائمين على الاحتفالية بمركز سمالوط لضمان المتابعة المستمرة وتوفير جميع الخدمات للزوار والمواطنين.

وشدد المحافظ على اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان سلامة المواطنين، بما في ذلك تكثيف التواجد الأمني، وتفعيل خطط الحماية المدنية، وتنفيذ حملات مرورية لضمان السيولة المرورية. كما وجه بإجراء مراجعة شاملة لوسائل الأمان في المعديات النهرية وضمان صلاحيتها الفنية، وتكثيف أعمال النظافة وصيانة أعمدة الإنارة على الطرق المؤدية للاحتفال.

وكلف المحافظ مديرية التموين بتوفير كميات كافية من الخبز يومياً، وإقامة معرض لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، مع تكثيف الرقابة على الأسعار وصلاحية المواد الغذائية. كما وجه وكيل وزارة الصحة بإعلان حالة الطوارئ في المستشفيات وتجهيز أطقم طبية متكاملة في منطقة الاحتفال، وتوزيع سيارات الإسعاف على الطرق المؤدية للمنطقة.

وجه المحافظ بتشكيل غرف عمليات فرعية في كافة الجهات المعنية، يتم ربطها مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة للإبلاغ عن أي أحداث واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تفقد الدكتور سعيد محمد، رئيس مركز سمالوط، أعمال النظافة والتطوير وتجميل الطرق المؤدية لدير السيدة العذراء، بما في ذلك مدخل الدير وطريق ساحة انتظار السيارات، ضمن الاستعدادات لاستقبال الزوار والحفاظ على المظهر الحضاري للمنطقة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات