الرئيسيةاخبار الاقباطباب فلسطين (6).. كنيسة المهد

باب فلسطين (6).. كنيسة المهد

تحتضن فلسطين العديد من المعالم والأماكن التاريخية الأثرية والدينية، وكذلك تزخر بالكثير من الشخصيات التي تشكل جزءًا مهمًا من الثقافة والهوية الفلسطينية.

في هذه السلسلة “باب فلسطين”، تصحبكم الشروق في جولة مع واحد من معالم فلسطين الدينية وهي كنيسة المهد.

تُعتبر كنيسة المهد أقدم كنيسة في العالم. بعد أن أصبحت المسيحية الديانة الرسمية للدولة الرومانية الشرقية في عهد الإمبراطور قسطنطين عام 324، أمرت الملكة هيلانة والدته في عام 335 ببناء كنيسة المهد في نفس المكان الذي وُلد فيه السيد المسيح عيسى عليه السلام في مدينة بيت لحم، وفقًا لموقع المجمع المقدس للبطريركية الأرثوذكسية الأورشليمية.

تحتوي الكنيسة على كهف ميلاد المسيح وأرضيات من الرخام الأبيض، وتُزيّن الكهف أربعة عشر قنديلًا فضيًا والعديد من الصور والأيقونات للقديسين.

انتهى بناء الكنيسة عام 339 ميلادية، وتم تصميمها على النمط البازليكي، وهو نمط معماري مستوحى من المعابد الرومانية.

تشكل الكنيسة مجمعًا دينيًا كبيرًا يضم مبنى الكنيسة، بالإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تُمثّل الطوائف المسيحية المختلفة. تتضمن هذه الأديرة الدير الأرثوذكسي في الجنوب الشرقي، والدير الأرمني في الجنوب الغربي، والدير الفرنسيسكاني في الشمال الذي شيد عام 1347 ميلادية لأتباع طائفة الفرنسيسكان.

وبحسب الموقع، في أثناء الغزو الفارسي في القرن السّابع نجت الكنيسة من الدّمار، وبحلول القرن الحادي عشر رفع الصليبيون راياتِهم فوق كنيسة المهد وقاموا بترميمِها، بحسب موقع بلدية بيت لحم.

وجرى تخفيض وتضييق المدخل الرئيسي لكنيسة المهد تدريجيًا من أجل حمايتها من الغزاة ونظرًا لمكانتها الدينية البارزة.

تحتوي الكنيسة على مجموعتين من السلالم التي تؤدي إلى مغارة المهد، حيث تتواجد نجمة فضية اللون ذات أربعة عشر شعاعًا تشير إلى المكان الذي وُلد فيه يسوع المسيح. يتواجد حول النجمة نقش باللغة اليونانية يقول: “هنا وُلد الطفل يسوع من السيدة العذراء”.

وأدرجت الكنيسة على لائحة التراث العالمي لليونسكو عام 2012، كأول موقع فلسطيني يدرج ضمن هذه اللائحة.

وقالت اليونسكو عن هذا البناء: “حافظ البناء، الذي أعيد تشييده في القرن السادس بعد الحريق الذي أصاب الكنيسة، على بقايا الفسيفساء الأصلية على الأرض. ويشمل الموقع أيضا كنائس وأديرة، يونانية ولاتينية وأرثوذوكسية وفرنسيسكان وأرمن، وكذلك أجراسا وحدائق متنوعة على طول طريق الحجاج”.

ً:

باب فلسطين (5).. حائط البراق: الموقع الإسلامي المقدس الذي يدعي اليهود أحقيتهم فيه

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات