أخبار الكنيسة

بدأنا تطوير نقطة سخا على مسار العائلة المقدسة منذ 3 شهور – وطنى

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ فى تصريحات خاصة لوطني، اليوم الاثنين، إن أعمال تطوير وتجميل نقطة سخا على مسار العائلة المقدسة وصولا لكنيسة العذراء بسخا استغرقت 3 أشهر فقط.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تقسيم المنطقة في سخا إلى 4 مناطق، المنطقة الأولى هي الشارع الرئيسي والفرعي المؤديان للكنيسة، فتم تحويل الشارعين إلى مسار للمشاة بعرض 6 متر ورصيف عرض 2 متر من الجهتين موزع عليه من الجهتين مجموعة من كراسي الانتظار، بالإضافة إلى وضع الخرائط التفاعلية للسائحين داخل لوحات فنية يتم تجميلها بعناية وبخامات تتناسب مع القيمة التاريخية لنقطة على هذا المسار، وأيضا تم تبليط كامل للشارعين ببلاط الانترلوك العادي والمضيء .


وأضاف محافظ كفر الشيخ: أما المنطقة الثانية فهي الحديقة العامة وتم عمل فيها برجولات خشبية دائرية ومستطيلة ذات الطابع المميز مع عمل ممرات من “الهارد ستون ” (كسر الرخام والانترلوك وخرسانة) ،داخل إطار من المناطق الخضراء المصممة بعناية، لتتناسب مع الذوق العام للمنطقة. ويوجد حد فاصل لتلك المنطقة عن المناطق المجاورة باستخدام أسوار من الحديد واللوحات والخرائط والرسومات التي تظهر القيمة الأثرية للمسار.

وقال المحافظ ، انه تم تخصيص المنطقة الثالثة وهي مكان لانتظار الحافلات وسيارات السائحين، مع ترك مساحة شارع لدخول سكان المناطق المحيطة لمنازلهم.

أما النقطة الرابعة من التطوير كان إعادة دهان الأسوار الحديدية والمباني من جديد على يمين ويسار الشوارع المؤدية إلى المنطقة السياحية الخاصة بنقطة سخا على المسار. مع تنفيذ مجموعة من البوابات التي تحدد الطابع العام للمنطقة وتعليق عليها لافتات إرشادية لتوضيح المداخل والمخارج الخاصة بالمسار.


وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن عملية التطوير تمت على مراحل: المرحلة الأولى من التطوير كانت مرحلة التجميل، إجمالي المسطح “أ”على مساحة 2300متر ،والمسطح “ب”على مساحة 1000متر، والمسطح”ج” على مساحة 1500 متر ،والمسطح “د” على مساحة 4000 متر ، بتكلفة 5 مليون و700ألف جنيه. والمرحلة الثانية كانت الزراعة، فتم زراعة 120 نخلة بتكلفة 245 ألف جنيه. والمرحلة الثالثة كانت مرحلة الأسفلت على مساحة 3375متراً بتكلفة 634 ألف و500 جنيه، وتم تأهيل المساكن المجاورة للموقع ودهانها على نفقة المحافظة دون أن يتحمل الأهالي أي تكلفة.

التعليقات




المصدر: جريدة وطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى