أعلن نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال شرق كندا، مفاجأة سارة للغاية لشعب الإيبارشية، خلال فيديو مصور، حيث أعلن نيافته عن شراء مركز للخلوة Retreat Centre أطلق عليه ترينتي سنتر Trinity Centre – Centre de Trinité.

دعوة الشباب للتطوع في تجهيز المركز

ودعا الأنبا بولس الشباب والشابات للتطوع من أجل المساهمة في جهود تجهيز وإعداد المركز، الذي سيقدم خدمات وأنشطة كثيرة، لمختلف الفئات العمرية، لشعب كنائس الإيبارشية. علمًا بأن هناك شركات ستقوم بإعداد مركز خلوة ترينتي سنتر، حتى يشعر الشباب والشابات بالانتماء للمكان، الذي هو ملك للجميع.

وتشمل الأنشطة المتنوعة العديد من المجالات، منها علي سبيل المثال لا الحصر: مجموعات الأطفال والشباب في مرحلة الابتدائي والثانوي حتى الصف الدراسي الثاني عشر، وكذلك مجموعات شباب وشابات الكليات والجامعات، والخريجين وشباب المهنيين، وكذلك خلوة الآباء الكهنة والخدام والشباب، والعائلات والأفراد، وتنظيم الملتقيات “camps”، وكذلك “ملتقيات” نهاية الأسبوع للأطفال والشباب في مرحلة الابتدائي والثانوي.

كنيسة ومباني وكافيتريا ومساحات خضراء ومياه

وأوضح نيافة الأنبا بولس، أن الإيبارشية أسست مركز خلوة ترينتي سنتر بعد قامت بشراء قطعة أرض في منطقة جاتينو Gatineau في منطقة تسمى فال دو بوا Val de Bois ، وهي على بعد ساعتين من مونتريال، وحوالي ساعة ونصف من أوتاوا، وهو مكان يطل على مياه بحيرة طبيعية، وحولها منطقة طبيعية خلابة، حيث الخضرة، والأشجار، ومياه البحيرة الطبيعية، وغيرها من المناظر الخلابة الطبيعية.

وتوجد عدة مباني داخل المركز، منها صيدلية ومركز طبي، ومبنى آخر يسع حوالي 24 شخصا، للعائلات، وهناك مباني أخرى، يصل عددها تقريبا لنحو 13 مبنى، ما بين مباني للمبيت أو كافيتريا أو للألعاب لمختلف الأعمار. كما يوجد كوخ علي شاطئ مياه البحيرة يسع نحو 4 أشخاص، بالإضافة إلى صالة استقبال كبيرة، يمكن تنظيم الاجتماعات الروحية ومختلف الأنشطة فيها.

وتوجد بالطبع كنيسة صغيرة تسع حوالي 60 شخصا. وقام نيافة الأنبا بولس بالصلاة في هذه الكنيسة ليتبارك المكان كله.

وتصل المساحة المطلة علي مياه البحيرة كشاطئ يمكن استخدامه لنحو 300 متر. وهناك أجزاء أخرى من المركز أمام المياه. ويشمل المكان مساحات خضراء كبيرة، تشمل ملعب لكرة القدم ومختلف الرياضات، فضلا عن مساحة خضراء تحيط بها الأشجار، يمكن ممارسة رياضات المشى ومختلف الأنشطة. والمركز محاط بالأشجار وسور حديدي، مما يجعل المكان آمن للغاية.

وأجمل ما في المكان، المساحة الطويلة التي تطل علي مياه بحيرة طبيعية، وتصل إلى حوالي 19 فدانًا، والتي تعد جزءًا مهما من المساحة الإجمالية للمكان، التي تصل إلي حوالي 62 فدانا. وتصل الطاقة الاستيعابية الكلية للمركز إلى نحو 150 شخصًا.

نهضة روحية وعمرانية

ويعد هذا المركز بمثابة نهضة عمرانية عظيمة تتم على يد نيافة أبينا الحبيب سيدنا الأنبا بولس، تسير بالتوازي مع النهضة الروحية لكل كنائس وشعب الإيبارشية. خاصة وأن الأنبا بولس الذي يبذل كل وقته في الصلوات، والتواصل مع الشعب، وخدمة شعب الإيبارشية.

وفي الظروف الصعبة لفيروس كورونأ، يقوم نيافة الأنبا بولس بتوظيف التكنولوجيا الحديثة، والتواصل بصورة منتظمة مع الشعب من خلال الاجتماعات أون لاين الدورية، وصلوات القداسات في مختلف كنائس الإيبارشية مع كاهن واثنين من الشمامسة، التي تذاع أون لاين. نهضة ورحية وعمرانية كبيرة تنعم بها كنائس الإيبارشية بصلوات وجهود نيافة أبينا الحبيب والمكرم الحبر الجليل الأنبا بولس، وبركة خدمة الآباء الكهنة الآجلاء، والخدام والخادمات والشمامسة في مختلف كنائس الإيبارشية، الذي يقومون بخدمتهم بكل تفان وإخلاص.

مسابقة تصميم شعار “لوجو” مركز ترينتي سنتر

في سياق متصل، تدعو إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا جميع شعب الإيبارشية للمشاركة في مسابقة تصميم شعار “لوجو” لمركز خلوة ترينتي سنتر، على أن يكون آخر ميعاد للتقديم يوم 1 يونيه 2020، حسب معايير يجب مراعاتها، كلها متاحة علي موقع إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا علي الإنترنت.

ومن بين هذه المعايير لتصميم شعار مركز خلوة ترينتي سنتر: منها: مراعاة فكرة أن يكون الشعار معبرًا عن مركز خلوة مسيحية، والتعبير عن ملامح منطقة Val de Bois، والمنطقة المحيطة بها واحترام خصوصية الجيران، مع التركيز على نواحي التأمل الروحي والهدوء والنمو الروحي ومحبة الله والآخرين، وأن يكون تصميم اللوجو بالألوان الطبيعية ويمكن تصميمه يدويًا أو بواسطة الكمبيوتر، ويجب ألا يتضمن “الشعار” أي نصوص مكتوبة. ويمكن إرسال اللوجهات المقترحة والمشاركة في المسابقة، في شكل صورة، علي البريد الإلكترني الخاص بمركز خلوة ترينتي سنتر، والبريد الإلكتروني هو: [email protected]

وتم تخصيص 3 جوائز للمراكز الثلاثة الأولى الفائزة، وقيمتها، 300 دولار كندي للمركز الأولى، و200 دولار للمركز الثاني، وللمركز الثالث جائزة قيمتها 100 دولار.

هذا الخبر منقول من جريدة وطني