الجمعة , 22 يونيو 2018

بعد الاعتراف بـ«دير الراهبات».. تعرَّف على تاريخ المسيحية في أيرلندا

بعد الاعتراف بـ«دير الراهبات» تعرَّف على تاريخ المسيحية في أيرلندا

أعلن الأنبا أنطوني، أسقف أيرلندا، أن المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، اعترف في جلسته العامة اليوم الجمعة، بدير مارجرجس للراهبات بأيرلندا، ليصبح أول دير قبطي للراهبات في أوربا مُعترف به رسميًا.

المسيحية هي الديانة الأكثر انتشارًا في أيرلندا، وفقًا لتعداد عام 2016 ينتمي حوالي 85.1% من مجمل السكان في جمهورية أيرلندا إلى الديانة المسيحية، وتأتي الكنيسة الرومانية الكاثوليكيةفي مقدمة الطوائف المسيحية بنسبة 78.8%، في حين تشكل مختلف فروع البروتستانتية مجتمعة الأغلبيَّة السكانيَّة في أيرلندا الشمالية، وعلى الرغم من ذلك فالمذهب الأكبر في أيرلندا الشمالية، هو المذهب الكاثوليكي الذي يُمثِّل نحو 44% من السكان.

تحظى الكاثوليكية في أيرلندا بوضع مميز دستوريًا، أيرلندا، هي واحدة من أكثر دول العالم الغربي تدينًا إذ تحظى بمعدل مرتفع مقارنًة بدول الاتحاد الأوروبي من حيث حضور القداس والتدين.

يعود تواجد المسيحية الأول في أيرلندا إلى القرن الخامس، إذ دخلت العقيدة المسيحية إلى بريطانيا الرومانية على يد القديس القديس باتريك وتشكلت لاحقًا ما يعرف اليوم باسم المسيحية العشائريَّة أو الكنيسة الكلتيَّة، ودخل إلى العقيدة المسيحية تدريجيًا الغالبية الساحقة من السكان.

ويعود تأسيس هيكلة الكنيسة الكاثوليكية في أيرلندا إلى بلاديوس الأسقف الأول، والذي أرسله البابا سلستين الأول.
ومع ذلك خلال القرن الثاني عشر تم فرض تنظيم أكثر صرامة في الكنيسة الغربية من خلال سينودس راث بريسايل في عام 1111، والذي دخل حيز التنفيذ مع سلسة الإصلاح الغريغوري، والتي تزامنت مع فتح النورمان لجزيرة أيرلندا.

نقلا عن الدستور

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

شاهد أيضاً

التفاصيل الكاملة لحريق كنيسة الأنبا مقار بابن الحكم شبرا الخيمة

ملف خاص حول حريق كنيسة شبرا الخيمة بعد تجهيز 3 سنوات النيران تلتهمها .. تفاصيل …

Loading...