محرر الأقباط متحدون
حددت محكمة النقض جلسة 9 يناير المقبل، لنظر الطعن بالنقض رقم 3070 لسنة 91 ق جنايات، والمقدم من النيابة العامة والسيدة سعاد ثابت المدعية بالحق المدني، وذلك على الحكم الصادر في 17 ديسمبر 2020 من محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين الثلاثة في قضية تعرية سعاد ثابت عبد الله، والمعروفة إعلاميا بـ “سيدة الكرم”، على خلفية الاعتداءات الطائفية التي شهدتها قرية الكرم خلال مايو 2016.
 
يأتي ذلك بعد ما يقرب من عامين على تقديم النيابة العامة الطعن في 10 يناير 2021، وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، قد أصدرت بيانًا في 11 يناير الماضي، تطالب من خلاله محكمة النقض بسرعة تحديد جلسة لنظر الطعن بالنقض المقدم من النيابة العامة.
 
تعود أحداث قرية الكرم بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا، إلى الجمعة 20 مايو 2016، حين وقعت اعتداءات طائفية على عدد من سكان القرية المسيحيين على خلفية شائعة بوجود علاقة عاطفية بين مسيحي يدعى أشرف دانيال عطية وسيدة مسلمة، حيث قام العشرات من مسلمي القرية بنهب وحرق 5 منازل مملوكة لمسيحيين، وإصابة ثلاثة أشخاص. كما تم الاعتداء على السيدة سعاد ثابت والدة المسيحي المتهم، وتجريدها من ملابسها وسحلها أمام منزلها، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات جابت شوارع القرية، تخللها ترديد هتافات عدائية تجاه المواطنين المسيحيين بالمجمل.
 
تداولت المحاكم المختلفة ثلاث قضايا مختلفة بخصوص هذه الوقائع، حيث قضت محكمة جنح مركز أبو قرقاص، بالمنيا، في 7 إبريل 2018 بحبس عطية دانيال عطية، وشهرته “أشرف” حضوريًا، وكذلك السيدة المسلمة غيابيًا، لمدة عامين مع الشغل والنفاذ، لكل منها، في قضية اتهامهما بممارسة الزنا، قبل أن تقوم محكمة جنح مستأنف أبو قرقاص بتخفيض الحكم في 27 يوليو 2017، للمتهم الأول إلى عام واحد.
 
بينما قضت محكمة جنايات المنيا في 15 يونيو 2021 بالسجن لمدة خمس سنوات لعشرة متهمين في القضية  رقم 20087 لسنة 2016 جنايات أبوقرقاص والمقيدة برقم 20032 لسنة 2016 كلي جنوب المنيا والخاصة بحرق 5 منازل لأقباط وإصابة ثلاثة مواطنين بعد أن وجهت لهم النيابة العامة تهم: التجمهر، استعراض القوة، حرق وإتلاف منازل مواطنين أقباط، إثارة العنف والشغب، حيازة أسلحة نارية أثناء الهجوم على أقباط القرية،وقامت المحكمة بتبرئة 14 متهمًا آخرًا في القضية. 
 
وفي 17 ديسمبر 2020، أصدرت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار أشرف محمد على، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد، وأحمد عزت، حكمًا في القضية الثالثة ببراءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية سعاد ثابت، وهم: نظير إسحق أحمد عبد الحافظ، عبد المنعم إسحق أحمد عبد الحافظ، إسحق أحمد عبد الحافظ. فأمر النائب العام في 10 يناير 2021 بالطعن على الحكم. وذلك  بعد دراسة المكتب الفني للنائب العام لأسباب الحكم، وأوجه الطعن عليه، وأرسل ملف الجناية من محكمة جنايات المنيا إلى محكمة النقض في 23 فبراير 2021.