تقرير: الكنيسة تكشف عن اعداد نياحة كهنة ورهبان في العام الجديد

7 Min Read

كشفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن نياحة عدد 9 كهنة وراهبة منذ بداية العام وحتى كتابة هذه السطور.

15 يناير

نياحة القمص رويس يعقوب كاهن كنيسة العذراء مدينة نصر رقد في الرب اليوم الأب المبارك القمص رويس يعقوب كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولي بمدينة نصر

إثر إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد، عن عمر تجاوز ٦٧ سنة بعد خدمة كهنوتية استمرت لأكثر من ٢٦ سنة.

ولد القمص رويس يعقوب المتنيح في يوم ٨ سبتمبر ١٩٥٣ وسيم كاهنًا يوم ١٦ يونيو ١٩٩٤ ونال رتبة القمصية يوم ١٩ ديسمبر ٢٠١٥.

رويس يعقوب كاهن كنيسة العذراء مدينة نصر رقد في الرب اليوم

14 يناير

نياحة كاهن فاضل من إيبارشية شبين القناطر

رقد في الرب اليوم، الأب المبارك القس إشعياء عزيز كاهن كنيسة القديسين البابا أثناسيوس والأنبا بيشوي بالخصوص، التابعة لإيبارشية شبين القناطر، القليوبية، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ويبلغ الأب المتنيح من العمر ٥٤ عامًا، قضى منها حوالي خمس سنوات فقط في الخدمة الكهنوتية، حيث ولد يوم ١ أبريل ١٩٦٧ وسيم كاهنًا يوم ٩ نوفمبر ٢٠١٥.

وأقيمت صلوات تجنيزه في الواحدة ونصف من بعد ظهر اليوم، بكنيسة السيدة العذراء، أرض الجولف بمصر الجديدة بحضور نيافة الأنبا بطرس أسقف الإيبارشية وعدد محدود من كهنة الإيبارشية وأعضاء أسرته نظرًا للظروف الحالية.

نياحة كاهن فاضل من إيبارشية شبين القناطر
نياحة كاهن فاضل من إيبارشية شبين القناطر

13 يناير

نياحة كاهن فاضل بالإسكندرية

رقد في الرب بشيخوخة صالحة، ظهر اليوم الأب المبارك القس جرجس غطاس كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس والأمير تادرس بمطار النزهة بقطاع وسط الإسكندرية عن عمر قارب ٦٩ سنة

بعد خدمة كهنوتية دامت لأكثر من ٢٣ سنة ولد الأب المتنيح يوم ٢٤ مارس ١٩٥٢، وسيم كاهنًا في ٧ سبتمبر ١٩٩٧، وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسة الشهيد الأمير تادرس بمنطقة الشاطبي مساء اليوم بحضور صاحبي

النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزة والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس شرق الإسكندرية والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية وكهنة كنيسته وعدد من كهنة الإسكندرية وأعضاء أسرته نظرًا للظروف الحالية.

كاهن فاضل بالإسكندرية
نياحة كاهن فاضل بالإسكندرية

12 يناير

نياحة كاهن فاضل من إيبارشية سوهاج

رقد في الرب بشيخوخة صالحة، في ساعة متأخرة من مساء أمس، الأب المبارك القمص إرميا بشير كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بسوهاج، عن عمر تجاوز ٦٩ سنة، بعد خدمة كهنوتية دامت لأكثر من ٢٣ سنة، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ولد الأب المتنيح يوم ٤ يناير ١٩٥٢، وسيم كاهنًا في ٥ ديسمبر ١٩٩٧، ونال رتبة القمصية في ٢٣ مارس ٢٠١٣.

وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسة الشهيد مارجرجس بسوهاج في الثامنة من صباح اليوم بحضور عدد محدود من كهنة كنيسته وأعضاء أسرته نظرًا للظروف الحالية.

كاهن فاضل من إيبارشية سوهاج

11 يناير

نياحة الراهب القمص إيليا المحرقي

رقد في الرب، اليوم الاثنين، الراهب الشيخ القمص إيليا المحرقي عن عمر ناهز ٧٠ سنة بعد أن قضى في الحياة الرهبانية ما يزيد عن ٣٤ سنة.

ترهب بدير السيدة العذراء المحرق يوم ١٥ أكتوبر ١٩٨٦، ونال درجة القسيسية في ٢٤ مايو ١٩٩٥ ورتبة القمصية في ١١ يوليو ٢٠٠٣.

نياحة الراهب القمص إيليا المحرقي
نياحة الراهب القمص إيليا المحرقي

9 يناير

نياحة القمص صموئيل زكريا كاهن كفر سمري منيا القمح

رقد في الرب بشيخوخة صالحة اليوم الأب المبارك القمص صموئيل زكريا كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بكفر يوسف سمري التابعة لإيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، عن عمر تجاوز اثنين وسبعين عامًا قضى منها ما يقرب من اثنين وثلاثين عامًا في الخدمة الكهنوتية.

ولد الأب الراحل يوم ٢٢ أكتوبر ١٩٤٨ حصل على بكالوريوس التجارة وعمل وخدم فى عدة أماكن قبل أن يسام كاهنًا بيد المتنيح الأنبا ياكوبوس أسقف الزقازيق السابق على كنيسة الملاك بكفر سمري يوم ٢ أبريل ١٩٨٩.

بذل جهدًا معماريًا كبيرًا في كنيسته وجعل منها مزارًا يقصده كثيرون من أبناء الكنيسة من كل مكان. كنا أنشأ بيت للتكريس وبيت للخلوةا لروحية.

نال نعمه القمصية في ٢٨ نوفمبر ٢٠١١ بيد نيافه الأنبا تيموثاؤس أسقف الزقازيق ومنيا القمح الحالي. وصلى نيافته صلوات التجنيز مساء اليوم بمشاركة الآباء كهنة الكنيسة فقط إلى جانب أسرة الأب المتنيح نظرًا للظروف الحالية.

القمص صموئيل زكريا كاهن كفر سمري منيا القمح

9 يناير

نياحة القمص كيرلس صليب المنسق الإعلامي لإيبارشية أسوان

رقد في الرب بشيخوخة صالحة اليوم الأب المبارك القمص كيرلس صليب كاهن كنيسة الكاروز مارمرقس الرسول بحي السيل بأسوان، والمنسق الإعلامي لإيبارشية أسوان، عن عمر تجاوز ثلاثة وسبعين عامًا بعد خدمة كهنوتية امتدت لأكثر من اثنتين وثلاثين سنة.

ولد الأب الراحل بالأقصر في ١٥ سبتمبر ١٩٤٧ وحصل على بكالوريوس الصيدلة وخدم بالأقصر، قبل أن يسام كاهنًا بيد نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان في ٢٧ نوفمبر من عام ١٩٨٨ على كنيسة الكاروز مارمرقس بالسيل.

ونال رتبة القمصية في ٦ يونيو ١٩٩٧. اهتم بخدمة الشباب وأسس أول اجتماع للشباب بكنيسته عقب سيامته. كما اهتم بتطوير الخدمة على مستوى الوسائل السمعية والبصرية واستخدم أساليب تكنولوجية حديثة.

تولى خدمة مكافحة الإدمان بإيبارشية أسوان إلى جانب مسؤولية المنسق الإعلامي للإيبارشية.

وسوف تقام صلوات تجنيزه اليوم بكنيسة الثلاثة فتية القديسين بيوسف الرامي بمشاركة عدد محدود من الآباء الكهنة وأسرته دون مشاركة شعبية نظرًا للظروف الحالية.

نياحة القمص كيرلس صليب المنسق الإعلامي لإيبارشية أسوان
نياحة القمص كيرلس صليب المنسق الإعلامي لإيبارشية أسوان

6 يناير

نياحة كاهن فاضل من إيبارشية سمالوط

رقد في الرب اليوم الأب المبارك القس يعقوب عازر كاهن كنيسه السيدة العذراء بقرية أبي سيدهم التابعة لإيبارشية سمالوط، بعد خدمة كهنوتية دامت لأكثر من ٣٥ سنة، حيث سيم كاهنًا عام ١٩٨٥.

وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسة القديس مارمرقس بمعصرة سمالوط في الرابعة من مساء اليوم.

كاهن فاضل من إيبارشية سمالوط

3 يناير

نياحة شيخ كهنة قطاع كنائس شبرا الشمالية

رقد في الرب بشيخوخة صالحة اليوم الأب المبارك القس قزمان جرجس كاهن كنيسة السيدة العذراء بالحافظية بشبرا، عن عمر تجاوز واحدًا وثمانين عامًا، بعد أن خدم المذبح المقدس لما يزيد عن واحدٍ وخمسين عامًا.

ولد يوم ١ يوليو ١٩٣٩ وسيم كاهنًا في نفس اليوم من عام ١٩٦٨.

شيخ كهنة قطاع كنائس شبرا الشمالية
نياحة شيخ كهنة قطاع كنائس شبرا الشمالية

المصدر : الاقباط متحدون

Share this Article