خبر مفرح جدا من وزارة الصحة عن تصنيع لقاح كورونا

خبر مفرح جدا من وزارة الصحة

قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إن التطعيم باللقاح ضد كورونا تحدٍ كبير خاصة وأن مصادر تصنيع هذه اللقاحات موجودة فى الإتحاد الأوروبى والهند وبالتالى هناك أولويات لهذه الدول فى التصدير.

تابعت “زايد”، خلال مداخلتها الهاتفية فى برنامج “الحكاية “مع المذيع عمرو أديب على قناة mbc مصر، أن 50% من اللقاحات التى تم إنتاجها وتم التطعيم بها لدولتين فقط و80% ل 10 دول أى 12 دولة فى العالم حصلت على معظم اللقاحات لأنها صاحبة الإنتاج.

وتابعت، كان من الضروري أن نعدد مصادر اللقاحات بالإتفاق المباشر مثل ما تم التعاقد من قبل على 100 مليون جرعة ولكن خطط توريد اللقاحات مرتبطة بالسماح بتصديرها من بلد التصنيع،موضحة أنه كان لابد أن نصنع بأنفسنا مع شركة سينوفاك.

وأوضحت، أن نية التصنيع فى سينوفاك لم تكن الأيام الماضية فقط وإنما كانت بداية من شهر سبتمبر 2020 عندما أرسلت الشركة خبراء التصنيع فى الشركة لمعاينة خطوط الإنتاج فى مصر لمدة 4 أيام متواصلة وقاموا بإعتماد التقرير بصلاحية خطوط الإنتاج فى مصر وقدرتها على التصنيع.

وأشارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى أن هناك اتفاقيتين مع شركة سينوفاك، الأولى اتفاقية تصنيع والثانية إتفاقية نقل التكنولوجيا أي الحصول على نواة التصنيع، لافتة أنه خلال شهرين سيتم إنتاج أول 5 ملايين جرعة، معقبة أن الإتفاقية تتيح لمصر إنتاج من 40 -60 مليون جرعة.

المصدر: الأقباط نيوز

التعليقات متوقفه

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More