دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات

دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات

دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات. تشهد اليوم الجمعة منطقة المنصة في مدينة نصر استعدادات كبيرة ليتم استقبال جثمان الراحلة سيدة مصر الأولى جيهان السدادات وذلك استعدادًا لإقامة صلاة الجنازة ودفنها بجوار زوجها الراحل الرئيس محمد أنور السادات.

دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات
السيدة جيهان السادات

حيث أن سدة مصر الأولى السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس المصري الراحل أنور السادات قد توفيت  في وقت مبكر من صباح الجمعة ، وذلك عن عمر ناهز 88 عاما وذلك في أحد مستشفيات القاهرة التي كانت تعالج فيه منذ أيام، بعد عودتها من رحلة علاجية طويلة بالولايات المتحدة.

كما يوجد تشديد من قبل الأجهزة الأمنية حيث أنها تنتشر على الاتجاهين أمام المنصة.

وإليكم نبذة بسيطة عن حياة سيدة مصر الأولى جيهان السادات:

نشأة السيدة جيهان السادات

ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي جلاديس تشارلز كوتريل

دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات
السيدة جيهان السادات

الشهادات العلمية

حصلت السيدة جيهان السادات على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977 . ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980 . دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986, ثم نالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي. ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

زواجها

التقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا.

وأنجبت السيدة جيهان السادات منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

جيمي كارتر وزوجته روزلين كارتر مع أنور السادات وزوجته جيهان السادات- 1977

دفن جثمان السيدة جيهان بجوار زوجها السادات
السيدة جيهان السادات

أدورها وأعمالها

شاركت السيدة جيهان السادات زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981

وتعتبر السيدة جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

كان للسيدة جيهان السادات أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

المصدر: الأقباط نيوز

التعليقات متوقفه

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More