روحاني: ترامب ارتكب خطأ غبيا بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

2 Min Read

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ غبيا بالانسحاب من الاتفاق النووي بين طهران وقوى عالمية ودعا واشنطن لرفع العقوبات.

وانسحب ترامب من الاتفاق في 2018، معللا ذلك بأنه لم يتضمن ما يكفي لتحجيم برنامج إيران الصاروخي ونفوذها في الشرق الأوسط.

وقال روحاني «ترامب ارتكب خطأ غبيا بالانسحاب من الاتفاق النووي».

وأضاف: «إذا كانت أمريكا تريد العودة للاتفاق، فعليها رفع كل العقوبات على طهران وتعويضها عن معاودة فرض العقوبات… سيكون رد إيران ساحقا إذا جرى تمديد حظر الأسلحة المفروض عليها».

كان روحاني قد صرح بأن بلاده باتت تواجه مشكلات كبيرة في تأمين المعدات الطبية والمواد الغذائية، بسبب تشديد العقوبات الأمريكية على إيران.

وأعرب روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الثلاثاء، عن أسفه لتشديد «العقوبات الأمريكية الجائرة على طهران وتداعياتها الاقتصادية القاسية»، في ظل الظروف الصعبة لمكافحة كورونا.

وأوضح الرئيس الإيراني أن الولايات المتحدة كانت البادئة دوما في إثارة التوتر الإقليمي في الخليج، مضيفا أنها تعمل على إثارة التوتر منذ الأسابيع الماضية في العراق ومنطقة الخليج.

بدوره قال رئيس الوزراء الياباني، إن العقوبات الأمريكية على إيران في الظروف الحالية الصعبة ليست في الاتجاه الصحيح.

وبحث الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء الياباني خلال المكالمة مكافحة كورونا والأمن الإقليمي، وأكدا الطرفان على ضرورة تعاون جميع دول العالم لمواجهة كورونا، كما شددا على أهمية تباد الخبرات في هذا المجال بين البلدين.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    7,201

  • تعافي

    1,730

  • وفيات

    452

Share this Article