أخبار مصر

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية

محتويات الموضوع

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية. قام مساء اليوم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإلقاء كلمة بالنيابة عن رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم ذلك عن طريق تقنية “الفيديو كونفرانس” ، وذلك خلال اجتماع هيئة مكتب قمة الاتحاد الأفريقي.

والذي تم عقده تحت رئاسة الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي و رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية  الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي، وأيضًا بمشاركة رئيس جمهورية فرنسا الرئيس إيمانويل ماكرون.

الهدف من مؤتمر الاتحاد الأفريقي

وتم ذلك المؤتمر بهدف مناقشة توفير لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية.

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية

كلمة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

حيث بدأ رئيس الوزراء حديثه بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الرئيس تشيسيكيدي، وإلى الرئيس الفرنسي، ورؤساء مفوضية الاتحاد، ورؤساء الدول والحكومات أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي.

وأعرب عن سعادته للمشاركة في ثاني اجتماع لهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي وذلك لمواصلة المناقشات حول طرق دفع العمل الأفريقي المشترك في تلك المرحلة الصعبة والتحديات المتصلة بانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية

كلمة رئيس الوزراء عن لقاح فيروس كورونا

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه في ظل الواقع اليومي الذي يشهده العالم من جراء انتشار فيروس كورونا المستجد وانعكاساته على الجهود المكثفة لدفع العمل الأفريقي المشترك بالإضافة إلى تحقيق الأمن والتنمية المستدامين.

وكذلك قام بالتأكيد على ضرورة الربط بين قضية تعزيز النظم الصحية وعدالة توزيع اللقاحات، بحيث قامت الجائحة بإظهار مدى الاختلاف بين النظم الصحية في كل دول العالم، وبالأخص في الدول الأفريقية، بالإضافة إلى أهمية إيجاد إطار قاري وذلك للحصول على تراخيص إنتاج لقاح فيروس كورونا وتوزيعه.

وأيضًا توفير مصادر للتمويل اللازم لإنتاج اللقاح، مع العمل مع شركاء قارة إفريقيا الدوليين وذلك ليتم سد الفجوة التمويلية الكبيرة التي تقاسي منها الدول الإفريقية بوجه خاص والدول النامية بوجه عام، والتي قامت بالتوسع على إثر الأضرار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

شعوبنا الأفريقية تستحق الكثير لننهض بمنظومتنا الصحية

الكلمة الختامية لرئيس مجلس الوزراء

ولقد قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي باختتام كلمته التي ألقاها نيابة عن الرئيس السيسي بالقول: أريد التأكيد على أن الشعوب الأفريقية تستحق منا الكثير حتى ننهض بالمنظومة الصحية، وأن هذا الأمر يتطلب مواصلة الجهود لتطوير عملنا القاري وتضامننا الدولي لتخطي العقبات السلبية والتحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأن نتحدث بصوت واحد في جميع المحافل الإقليمية والدولية، وذلك لضمان الارتقاء بالمنظومة الصحية الأفريقية.

 

 

المصدر: الأقباط نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى