الجمعة , 25 مايو 2018

شكوى جديدة من إسرائيل ضد تركيا بمجلس الأمن

كشفت عدد من وسائل الإعلام العبرية النقاب عن تقرير استخباراتي سري يتهم تركيا ببيع أجهزة إلكترونية حساسة إلى إيران.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية التقرير الذي يحتوي على رسالة وجهتها حكومة الكيان الإسرائيلي إلى الأمم المتحدة، تطلب فيها إجراء تحقيق حول وصول منتجات إلكترونية متطورة إلى إيران، بما يتعارض وقرارات مجلس الأمن الدولي الذي فرض قيودا على التسلح الإيراني. 

وقالت الرسالة إن الشبهات تدور حول تركيا باعتبارها مصدرا لبيع المنتجات إلى إيران، وهي عبارة عن عتاد إلكتروني يظهر في قائمة المنتجات التي يمنع بيعها لإيران في إطار قرار مجلس الأمن «2231» لعام 2015، الذي يحظر بيع إيران منتجات وتكنولوجيا ذات صلة بالملف النووي.

وأشارت مصادر بتل ابيب إلى أن الأمم المتحدة بدأت بالفعل التحقيق ثم توجهت لإسرائيل أيضا بطلب فتح تحقيق في الموضوع، وذلك بعد أن تبين أن شركة إسرائيلية هي التي أنتجت العتاد الإلكتروني الذي أرسل إلى إيران، وتعد شركة كبيرة منتجة للمكثفات الكهربائية.

وأضافت المصادر أن الإمارات هي التي كشفت هذه الفضيحة، وذلك عندما ضبطت في شهر سبتمبر من العام الماضي 2017 إرسالية عتاد إلكتروني من تركيا إلى إيران، بينها مكثفات كهربائية كان يمنع بيعها لإيران بموجب قرار مجلس الأمن.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين توتر كبير على إثر طرد أنقرة للسفير الإسرائيلي لديها.
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

شاهد أيضاً

نشطاء يضعون شيرين عبد الوهاب في موقف محرج بعد حلقتها في رامز تحت الصفر

انتقد رواد السوشيال ميديا ظهور الفنانة شيرين عبدالوهاب في الحلقة التاسعة من برنامج المقالب “رامز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *