أخبار مصر

ضبط أشخاص قاموا بتجميع مدخرات العاملين

ضبط أشخاص قاموا بتجميع مدخرات العاملين

محتويات الموضوع

ضبط أشخاص قاموا بتجميع مدخرات العاملين بالخارج 4 أيام. قامت النيابة العامة بحبس شخصان متهمان في العمل بنشاط غير مشروع في مجال التجارة  بالعملات الأجنبية وذلك من خلال شراء العملات الأجنبية ويتم بيعها بأسعار السوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية وخارج الجهات المصرح لها بالمعاملات المالية وذلك جاء مخالفة لقانون البنك المركزي.

ضبط أشخاص قاموا بتجميع مدخرات العاملين

وقامت النيابة بحبس المتهمان 4 أيام إحتياطيًا على ذمة التحقيق بالقضية.

ما كشفته التحريات عن نشاط المتهمان

قامت التحريات الأمنية بالكشف عن شخصين قاما بممارسة نشاط التجارة غير المشروعة في العملات الإجنبية ويتم بيعها بأسعار السوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية وخارج الجهات المصرح لها بالمعاملات المالية.

حيث يتم تحويل هذه الأموال من وإلى خارج مصر وذلك يحدث بطرق غير شرعية بالمخالفة للقانون، وذلك عن طريق التحويلات المالية والنقد الأجنبي غير المشروعة.

وقد قام أحد الأشخاص وهو يعمل بإحدى الدول العربية، والشخص الآخر مقيم داخل مصر بالعمل بنشاط غير مشروع وذلك في مجال الإتجار في العملات الأجنبية بالمخالفة للقانون.

ملابسات الواقعة

قام المتهم الأول بتجميع المدخرات الخاصة بالعاملين بالدولة العربية التي يعمل بها ويتم إرسالها للمتهم الثاني وذلك عن طريق السائقين العائدين لمصر، بحيث يقوم المتهم الثاني بإستلام المدخرات ويحولها بما يعادلها بالجنيه المصري وذلك بأسعار السوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية.

وبعد ذلك يقوم بتوصيلها لذوي العاملين بالخارج  وذلك عن طريق الحوالات البنكية أو البريدية بمقابل أخذ عمولة منهم بالإضافة إلى أنه يحصل على فارق العملة.

الهدف وراء ممارسة المتهمان لهذا النشاط

قاما المتهمان بتحويل هذه الأموال من وإلى خارج مصر وذلك بطرق غير شرعية بالمخالفة للقانون، وتم شراء العملات الأجنبية ومنها (الدولار الأمريكي و الريال السعودي) من المواطنين.

حيث قام المتهم الأول بالخارج بتجميع العملات الأجنبية وقام بتحويلها بما يعادلها بالجنيه المصري وذلك بأسعار السوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية، وذلك بهدف شراء الأراضي والعقارات لشركاء شقيقه المتهم الثاني، وإستفادتهم تأتي من فارق سعر العملات.

وهذا مقابل أخذ عمولة قدرها 1% بحيث يعد هذا الفعل من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون، بالإضافة إلى أنه حاول التحكم في أسعار شراء وبيع العملات الأجنبية وتم إجراء تحويلات غير قانونية للعملات الأجنبية خارج مصر.

الإجراءات التي تم إتخاذها تجاه المتهمان

وعقب إتمام هذه الإجراءات تمكنت جهات الأمن من ضبط المتهم الثاني ومواجهته وقام بالإقرار بعمله الإجرامي، وكذلك تبين أن حجم التعاملات الخاصة بهم خلال هذا العام طبقًا لفحص المستندات وصل 2 مليون جنيه مصري، وتم عمل الإجراءات القانونية، وتم إحالة المتهمان للنيابة العامة للتحقيق.

المصدر: الأقباط نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى