نادر شكرى
ينظم غدا الاربعاء  مركز الثقافة السينمائية والتابع للمركز القومي للسينما برئاسة منار حسني أمسية سينمائية يعرض خلالها فيلم “رحلة العائلة المقدسة” للمخرجة سميحة الغنيمى، وذلك في تمام السادسة ، بمقر مركز الثقافة السينمائية بوسط القاهرة.

ويأتي ذلك وذلك بمناسبة نجاح مصر متمثلة في وزارة الثقافة في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على قوائم التراث غير المادي لليونسكو.

والفيلم ينتمي إلى نوعية الأفلام الوثائقية الطويلة إنتاج اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وحصد إشادات دولية ومصرية وعربية وتم ترجمته إلى العديد من اللغات.

رحلة العائلة المقدسة يعد من روائع السينما التسجيلية وتم تصويره بالقدس فى التسعينيات ‎حيث تجولت مخرجته بالكاميرا فى عدة أماكن دينية مهمة لم تدخلها كاميرات أخرى غيرها، وتعرضت لمخاطر كثيرة ولم تأبه أو تعير اهتماما بما تواجهه من عقبات.

ومن الأماكن التى صورت بها ولم تدخلها أى كاميرات أخرى دير المحرق وكنيسة المهد وكنيسة هيرودوت وغيرها من المواقع الحقيقية التى تظهر بالفيلم والتى ولد ومر بها السيد المسيح عليه السلام.

ويعقب عرض الفيلم مناقشة مع القمص إبرام عبد الشهيد راعى كنيسة مارجرجس بروض الفرج.

أشارت المونتيرة منار حسني إلى أن مركز الثقافة السينمائية يحرص دائما على تنوع الأنشطة التي يقيمها من خلال العروض السينمائية والندوات والورش المتخصصة حتى تتناسب مع متطلبات الجمهور من محبي وعشاق السينما.