أخبار الكنيسة

عطية‏ ‏الله‏ .. ‏يحمل‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏الفرح – وطنى

عدت‏ ‏لأواصل‏ ‏الحديث‏ ‏مع‏ ‏المدبر‏ ‏الحكيم‏ ‏الجالس‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الكاروز
أسأله‏ ‏عن‏ ‏الوباء‏.. ‏فيحدثني‏ ‏عن‏ ‏الفرح
أسأله‏ ‏عن‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏.. ‏فيحدثني‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏الجماعي
أسأله‏ ‏عن‏ ‏السيامات‏ ‏الجديدة‏.. ‏فيحدثني‏ ‏عن‏ ‏مستقبل‏ ‏الكنيسة
أسأله‏ ‏عن‏ ‏تقسيم‏ ‏الإيبارشيات‏.. ‏فيحدثني‏ ‏عن‏ ‏الخرائط‏ ‏والإحصائيات
أسأله‏ ‏عن‏ ‏الميرون‏.. ‏فيحدثني‏ ‏عن‏ ‏التطوير‏ ‏والتجديد

قصة‏ ‏قديمة‏ ‏لا‏ ‏أنساها‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 1997.. ‏كان‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏قد‏ ‏اختار‏ ‏أربعة‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏لرسامتهم‏ ‏أساقفة‏, ‏ورأي‏ ‏قداسته‏ ‏فيهم‏ ‏الملائكة‏ ‏الأربعة‏ ‏ميخائيل‏, ‏رافائيل‏, ‏سوريال‏, ‏غبريال‏ ‏وقرر‏ ‏أن‏ ‏يحملوا‏ ‏عند‏ ‏الرسامة‏ ‏أسماء‏ ‏الملائكة‏.. ‏وعندما‏ ‏جاء‏ ‏عند‏ ‏الأول‏ ‏لينطق‏ ‏باسمه‏ ‏المختار‏ ‏ميخائيل‏ ‏وجد‏ ‏حرجا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏اسم‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏فنطق‏ ‏باسمه‏ ‏في‏ ‏الرهبنة‏ ‏ثيئودور‏ ‏لكنه‏ ‏استبدله‏ ‏من‏ ‏اليوناني‏ ‏إلي‏ ‏القبطي‏.. ‏وقال‏ ‏ندعوك‏ ‏تواضروس‏ ‏ومعناها‏ ‏عطية‏ ‏الله‏..‏
القصة‏ ‏لا‏ ‏يعرفها‏ ‏الكثيرون‏, ‏لكنها‏ ‏ظلت‏ ‏محفورة‏ ‏في‏ ‏ذاكرتي‏, ‏وعندما‏ ‏رفع‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏القائمقام‏ ‏الورقة‏ ‏التي‏ ‏سحبها‏ ‏الطفل‏ ‏في‏ ‏القرعة‏ ‏الهيكلية‏ ‏نطق‏ ‏بصوته‏ ‏الجهوري‏ ‏الأنبا‏ ‏تواضروس‏.‏
وعندما‏ ‏أصدرت‏ ‏وطني‏ ‏عددا‏ ‏خاصا‏ ‏لتجليس‏ ‏البطريرك‏ ‏الـ‏118 ‏كان‏ ‏عنوانه‏ ‏عطية‏ ‏الله‏.‏
ومن‏ ‏يومها‏ ‏كلما‏ ‏خرجت‏ ‏أتابع‏ ‏كل‏ ‏عمل‏ ‏تمتد‏ ‏إليه‏ ‏يداه‏, ‏أو‏ ‏جلست‏ ‏أحاوره‏.. ‏رأيت‏ ‏فيه‏ ‏اختيار‏ ‏السماء‏.. ‏وقلت‏ ‏لنفسي‏ ‏لا‏ ‏تنسي‏ ‏أنه‏ ‏عطية‏ ‏الله‏.‏
عقل‏ ‏منظم‏.. ‏فكر‏ ‏مرتب‏..‏
فنان‏ ‏مبدع‏.. ‏راهب‏ ‏ناسك‏..‏
بطريرك‏ ‏متواضع‏.. ‏وطني‏ ‏غيور‏..‏
قلب‏ ‏محب‏.. ‏مستمع‏ ‏جيد‏.. ‏متحدث‏ ‏متزن‏..‏
في‏ ‏حواري‏ ‏مع‏ ‏قداسته‏ ‏بالأمس‏ ‏رأيت‏ ‏كلماته‏ ‏تحمل‏ ‏لي‏ ‏الفرح‏.. ‏ولما‏ ‏عدت‏ ‏اليوم‏ ‏لأستكمل‏ ‏حواري‏ ‏رأيت‏ ‏قداسته‏ ‏يحمل‏ ‏الفرح‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏كلها‏..‏
حدثني‏ ‏بفرح‏ ‏عن‏ ‏الرسامات‏ ‏الجديدة
وامتداد‏ ‏الكرازة‏..‏
حدثني‏ ‏بفرح‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏والرعاية‏..‏
حدثني‏ ‏بفرح‏ ‏عن‏ ‏الميرون‏ ‏المقدس‏..‏
حدثني‏ ‏بفرح‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏..‏
وها‏ ‏أنا‏ ‏أدعوكم‏ ‏إلي‏ ‏كلمات‏ ‏قداسته‏..‏
أدعوكم‏ ‏إلي‏ ‏الفرح‏..‏
فيكتور‏ ‏سلامة

‏======================‏

‏* ‏فرحة‏ ‏السيامات‏..‏
وبركة‏ ‏الاختيارات

‏* ‏مع‏ ‏قداستكم‏, ‏وعلي‏ ‏امتداد‏ ‏ثماني‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏حبريتكم‏, ‏عشنا‏ ‏سيامة‏ ‏وتجليس‏ 65 ‏أسقفا‏ ‏ونحن‏ ‏نفرح‏ ‏بهذا‏ ‏ونري‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏أسقف‏ ‏جديد‏ ‏إضافة‏ ‏كاروز‏ ‏للمسيح‏ ‏ومدبر‏ ‏للكنيسة‏.. ‏ماذا‏ ‏ستحمل‏ ‏لنا‏ ‏الرسامات‏ ‏الجديدة‏.. ‏وكيف‏ ‏اخترتموهم؟
‏** ‏بنعمة‏ ‏المسيح‏ ‏سنجلس‏ ‏أسقفين‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏المنيا‏ ‏وأبوقرقاص‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏إيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏وتوابعها‏, ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ساويرس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏الأديرة‏ ‏الجديدة‏ ‏أسقفا‏ ‏ورئيسا‏ ‏لديري‏ ‏الأنبا‏ ‏توماس‏ ‏السائح‏ ‏وماربقطر‏ ‏بالخطاطبة‏, ‏وهما‏ ‏ديران‏ ‏متقاربان‏, ‏المسافة‏ ‏بينهما‏ ‏لا‏ ‏تتجاوز‏ 3 ‏كيلومترات‏, ‏والثاني‏ ‏دير‏ ‏حديث‏ ‏عدد‏ ‏رهبانه‏ ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏خمسة‏ ‏أو‏ ‏ستة‏ ‏رهبان‏, ‏وسيبقي‏ ‏لنيافته‏ ‏أيضا‏ ‏الإشراف‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏موسي‏ ‏الأسود‏.‏
‏* ‏وسنسيم‏ ‏سبعة‏ ‏أساقفة‏ ‏جدد‏.. ‏الراهب‏ ‏أغابيوس‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏أسقفا‏ ‏لدير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏, ‏واثنين‏ ‏للإيبارشيات‏ ‏الجديدة‏ ‏هما‏ ‏الراهب‏ ‏ثاؤفيلس‏ ‏المحرقي‏ ‏أسقفا‏ ‏لإيبارشية‏ ‏أبي‏ ‏قرقاص‏ ‏وتوابعها‏, ‏والراهب‏ ‏سرابيون‏ ‏السرياني‏ ‏أسقفا‏ ‏لإيبارشية‏ ‏شرق‏ ‏المنيا‏ ‏وتوابعها‏.. ‏وأربعة‏ ‏أساقفة‏ ‏عموميين‏, ‏وهم‏: ‏الراهب‏ ‏مارتيروس‏ ‏آفامينا‏ ‏أسقفا‏ ‏لعين‏ ‏شمس‏ ‏والمطرية‏, ‏والراهب‏ ‏سيداروس‏ ‏المحرقي‏ ‏أسقفا‏ ‏لعزبة‏ ‏النخل‏, ‏والراهب‏ ‏زوسيما‏ ‏المحرقي‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏لنيوجرسي‏ ‏بأمريكا‏, ‏والراهب‏ ‏أخنوخ‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏بأفريقيا‏.. ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏سيحمل‏ ‏الآباء‏ ‏الجدد‏ ‏نفس‏ ‏أسمائهم‏, ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نحاول‏ ‏ألا‏ ‏تتكرر‏ ‏أسماء‏ ‏الآباء‏ ‏أحبار‏ ‏الكنيسة‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏الآن‏ ‏فاسم‏ ‏كيرلس‏ ‏يحمله‏ ‏أصحاب‏ ‏النيافة‏ ‏أساقفة‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏, ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏, ‏ولوس‏ ‏أنجلوس‏.. ‏واسم‏ ‏دانيال‏ ‏يحمله‏ ‏أساقفة‏ ‏المعادي‏, ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏بالبحر‏ ‏الأحمر‏, ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بسيدني‏.. ‏كلها‏ ‏أسماء‏ ‏تحمل‏ ‏بركة‏ ‏قديسيها‏, ‏ونطلب‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يرشدنا‏ ‏إلي‏ ‏أسماء‏ ‏جديدة‏ ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏تكرارا‏.‏
‏** ‏أما‏ ‏عن‏ ‏الاختيار‏ ‏فهذا‏ ‏أولا‏ ‏بإرشاد‏ ‏الرب‏ ‏وعمل‏ ‏الصلوات‏.. ‏أسقف‏ ‏الدير‏ ‏كان‏ ‏بالانتخاب‏, ‏دعونا‏ ‏رهبان‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏لترشيح‏ ‏خمسة‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏أسقف‏ ‏للدير‏, ‏وأخذنا‏ ‏أسماء‏ ‏أعلي‏ ‏خمسة‏, ‏دعونا‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏لاختيار‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الخمسة‏, ‏ورصدنا‏ ‏أسماء‏ ‏الثلاثة‏ ‏الذين‏ ‏حصلوا‏ ‏علي‏ ‏أعلي‏ ‏الأصوات‏, ‏وكان‏ ‏علي‏ ‏اختيار‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏, ‏جلست‏ ‏مع‏ ‏الآباء‏ ‏الثلاثة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جلسة‏, ‏كنت‏ ‏أبحث‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏عن‏ ‏مواهب‏ ‏الخدمة‏, ‏وطلبت‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يرشدنا‏ ‏فوقع‏ ‏الاختيار‏ ‏علي‏ ‏الراهب‏ ‏القمص‏ ‏أغابيوس‏.. ‏أما‏ ‏أساقفة‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏والأساقفة‏ ‏العموميون‏ ‏فقد‏ ‏طلبنا‏ ‏من‏ ‏الأديرة‏ ‏ترشيحات‏ ‏لآباء‏ ‏رهبان‏ ‏فوصلتنا‏ ‏ترشيحات‏ ‏كثيرة‏, ‏كما‏ ‏طلبنا‏ ‏من‏ ‏كهنة‏ ‏وأراخنة‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏ترشيحات‏ ‏فوصلتنا‏ ‏ترشيحات‏ ‏أكثر‏, ‏وتقابلنا‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏المرشحين‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏ ‏في‏ ‏تصفيات‏ ‏متتالية‏, ‏ولما‏ ‏استقر‏ ‏الأمر‏ ‏رأيت‏ ‏أن‏ ‏أشارك‏ ‏كل‏ ‏الأحبار‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ ‏أعضاء‏ ‏المجمع‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏اختيار‏ ‏الآباء‏ ‏الجدد‏ ‏الذين‏ ‏سينضمون‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏لكنيستنا‏, ‏وأرسلت‏ ‏للجميع‏ ‏الأسماء‏ ‏المختارة‏, ‏ونشكر‏ ‏الله‏ ‏كان‏ ‏الإجماع‏ ‏علي‏ ‏المختارين‏.‏

‏* ‏أسقف‏ ‏الإيبارشية‏.. ‏والأسقف‏ ‏العام
واحد‏ ‏في‏ ‏كرمة‏ ‏الرب

‏* ‏فيما‏ ‏تحمل‏ ‏الرسامات‏ ‏الجديدة‏ ‏تجليس‏ ‏أسقفين‏ ‏وثلاثة‏ ‏جدد‏, ‏فإنها‏ ‏تحمل‏ ‏أيضا‏ ‏سيامة‏ ‏أربعة‏ ‏أساقفة‏ ‏عموم‏.. ‏وهنا‏ ‏السؤال‏.. ‏ما‏ ‏الفرق؟
‏** ‏الرعاية‏ ‏هي‏ ‏المهمة‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الأسقف‏- ‏أسقف‏ ‏الإيبارشية‏ ‏والأسقف‏ ‏العام‏- ‏فالعمل‏ ‏الرعوي‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏منظومة‏ ‏الخدمة‏ ‏الكنسية‏, ‏والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏الراعي‏, ‏الذي‏ ‏يبذل‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏الخراف‏, ‏والذي‏ ‏بالحب‏ ‏يرعي‏ ‏ويخدم‏ ‏ويعرف‏ ‏خاصته‏ ‏أينما‏ ‏كانت‏ ‏وخاصته‏ ‏تعرفه‏ ‏وتسمع‏ ‏صوته‏ ‏وتكون‏ ‏رعية‏ ‏واحدة‏ ‏لراع‏ ‏واحد‏.. ‏وكلاهما‏, ‏أسقف‏ ‏الإيبارشية‏ ‏والأسقف‏ ‏العام‏, ‏راع‏ ‏في‏ ‏كرمة‏ ‏الرب‏.. ‏أسقف‏ ‏الإيبارشية‏ ‏عندما‏ ‏يلس‏ ‏علي‏ ‏إيبارشية‏ ‏فإنه‏ ‏يقام‏ ‏عليها‏ ‏ويستمر‏ ‏في‏ ‏رعايتها‏ ‏ولا‏ ‏يتركها‏, ‏أما‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏ ‏فهو‏ ‏مساعد‏ ‏للبابا‏ ‏البطريرك‏ ‏ينتدبه‏ ‏للخدمة‏ ‏أينما‏ ‏احتاجت‏ ‏الخدمة‏ ‏إلي‏ ‏راع‏.. ‏وأول‏ ‏ما‏ ‏عرفت‏ ‏الكنيسة‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏حبرية‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏عندما‏ ‏سام‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للتعليم‏, ‏والأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للخدمات‏, ‏والأنبا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والبحث‏ ‏العلمي‏.. ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏سار‏ ‏علي‏ ‏نهجه‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏فسام‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏مرقس‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏لأفريقيا‏, ‏والمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏, ‏والأنبا‏ ‏موسي‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للشباب‏, ‏ومن‏ ‏بعدهم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏العموميين‏.‏
‏** ‏وعندما‏ ‏نسيم‏ ‏في‏ ‏السيامات‏ ‏الجديدة‏ ‏أربعة‏ ‏أساقفة‏ ‏عموميين‏, ‏فهذا‏ ‏لاحتياج‏ ‏الخدمة‏, ‏فأسقفا‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وعزبة‏ ‏النخل‏, ‏أساقفة‏ ‏عموميون‏ ‏لمناطق‏ ‏رعوية‏ ‏تابعة‏ ‏لإيبارشية‏ ‏البابا‏ ‏بالقاهرة‏.. ‏منطقة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏كان‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏هرمينا‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏لها‏ ‏ولما‏ ‏احتاج‏ ‏قطاع‏ ‏شرق‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏راع‏ ‏انتدبنا‏ ‏نيافته‏, ‏ومنطقة‏ ‏عزبة‏ ‏النخل‏ ‏كان‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بافلي‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏لها‏ ‏ولما‏ ‏احتاج‏ ‏قطاع‏ ‏المنتزه‏ ‏إلي‏ ‏راع‏ ‏انتدبنا‏ ‏نيافته‏, ‏وبقيت‏ ‏المنطقتان‏ ‏شاغرتين‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏دبر‏ ‏الرب‏ ‏لهما‏ ‏أسقفين‏ ‏عامين‏.‏

‏* ‏القرار‏ ‏المتأخر‏..‏
بين‏ ‏الدراسة‏ ‏ومشيئة‏ ‏الرب

‏* ‏اسمح‏ ‏لي‏ ‏قداستكم‏ ‏أن‏ ‏أعود‏ ‏إلي‏ ‏أساقفة‏ ‏الإيبارشيات‏.. ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏تنيح‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أرسانيوس‏ ‏مطران‏ ‏المنيا‏ ‏والكلام‏ ‏يدور‏ ‏علي‏ ‏امتداد‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏حول‏ ‏تقسيم‏ ‏إيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏إلي‏ ‏عدة‏ ‏إيبارشيات‏.. ‏لماذا‏ ‏تأخر‏ ‏القرار‏.. ‏وكيف‏ ‏وصلتم‏ ‏إلي‏ ‏قناعة‏ ‏التقسيم؟
‏** ‏هذه‏ ‏حقيقة‏.. ‏فالمنيا‏ ‏إيبارشية‏ ‏كبيرة‏ ‏خدم‏ ‏فيها‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏الأنبا‏ ‏أرسانيوس‏ ‏لسنوات‏ ‏طويلة‏ ‏أرشيدياكون‏ ‏وراهبا‏ ‏وسيم‏ ‏عليهاأسقفا‏ ‏بيد‏ ‏المتنيح‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1976 ‏وجلس‏ ‏علي‏ ‏كرسيها‏ 42 ‏عاما‏ ‏أسقفا‏ ‏ومطرانا‏ ‏فخدم‏ ‏وعمر‏, ‏وبني‏ ‏كنائس‏, ‏ودشن‏ ‏مذابح‏, ‏ورسم‏ ‏كهنة‏, ‏ورقي‏ ‏قمامصة‏, ‏وبارك‏ ‏شمامسة‏ ‏وتاسونات‏, ‏وكان‏ ‏رئيسا‏ ‏لدير‏ ‏الأم‏ ‏سارة‏ ‏للراهبات‏ ‏بالمنيا‏.. ‏وعلي‏ ‏امتداد‏ ‏السنوات‏ ‏الـ‏14 ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏خدمته‏ ‏عاونه‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سامه‏ ‏المتنيح‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2004 ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للمنيا‏, ‏بل‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏بسنوات‏ ‏وهو‏ ‏راهب‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏البراموس‏, ‏فامتدت‏ ‏الخدمة‏ ‏بقدراته‏ ‏الشبابية‏ ‏والروحية‏ ‏والإدارية‏ ‏ووصلت‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏المدن‏ ‏والمراكز‏ ‏وتخوم‏ ‏القري‏ ‏وأطراف‏ ‏النجوع‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏تنظيما‏ ‏للرعاية‏ ‏أن‏ ‏تقسم‏ ‏إيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏إلي‏ ‏عدة‏ ‏إيبارشيات‏, ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏سهلا‏, ‏وكان‏ ‏السؤال‏ ‏الأول‏ ‏تقسم‏ ‏إلي‏ ‏إيبارشيتين‏ ‏أم‏ ‏ثلاث‏ ‏أم‏ ‏أكثر؟
‏** ‏جلست‏ ‏جلسات‏ ‏طويلة‏ ‏مع‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏ولمرات‏ ‏عديدة‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏كنا‏ ‏نبحث‏ ‏بعدا‏ ‏جديدا‏ ‏للموقف‏.. ‏درسنا‏ ‏علي‏ ‏الخريطة‏ ‏كل‏ ‏المواقع‏, ‏وعدد‏ ‏السكان‏, ‏وعدد‏ ‏الكنائس‏, ‏وعدد‏ ‏الآباء‏, ‏وعدد‏ ‏المشروعات‏.. ‏وتقابلت‏ ‏مع‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏ومجموعات‏ ‏من‏ ‏الأراخنة‏, ‏وتناقشنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المواضيع‏ ‏واستمعت‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الآراء‏, ‏وطلبت‏ ‏معونة‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏استقرينا‏ ‏بعد‏ ‏الدراسة‏ ‏الكاملة‏ ‏لكل‏ ‏الأبعاد‏ ‏وإرشاد‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إلي‏ ‏التقسيم‏ ‏لثلاث‏ ‏إيبارشيات‏.. ‏أبو‏ ‏قرقاص‏ ‏وتوابعها‏ ‏إيبارشية‏ ‏جديدة‏ ‏يرسم‏ ‏لها‏ ‏أسقف‏ ‏جديد‏, ‏وشرق‏ ‏المنيا‏ ‏وتضم‏ ‏مدينة‏ ‏المنيا‏ ‏الجديدة‏ ‏ونزلة‏ ‏عبيد‏ ‏إيبارشية‏ ‏جديدة‏ ‏يرسم‏ ‏لها‏ ‏أسقف‏ ‏جديد‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏ ‏جغرافيا‏ ‏يبقي‏ ‏لإيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏ويجلس‏ ‏عليها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏ ‏أسقفا‏ ‏لها‏.‏
‏** ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏لم‏ ‏ينته‏ ‏الأمر‏.. ‏وطلبت‏ ‏من‏ ‏ممثلي‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏كهنة‏ ‏وشعبا‏ ‏أن‏ ‏يقدموا‏ ‏لي‏ ‏ترشيحات‏ ‏لآباء‏ ‏رهبان‏, ‏فقدموا‏ ‏أسماء‏ ‏كثيرة‏, ‏وقدموا‏ ‏لي‏ ‏أيضا‏ ‏تفويضا‏ ‏كاملا‏ ‏بالاختيار‏, ‏وبعد‏ ‏عدة‏ ‏مقابلات‏ ‏مع‏ ‏الآباء‏ ‏الرهبان‏ ‏المرشحين‏, ‏ودراسة‏ ‏وتحليل‏ ‏إمكانيات‏ ‏وخبرات‏ ‏ومواهب‏ ‏كل‏ ‏منهم‏, ‏وبارشاد‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏وقع‏ ‏الاختيار‏ ‏علي‏ ‏الراهب‏ ‏ثاؤفيلس‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏أسقفا‏ ‏لإيبارشية‏ ‏أبو‏ ‏قرقاص‏, ‏والراهب‏ ‏سرابيون‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏السريان‏ ‏أسقفا‏ ‏لشرق‏ ‏المنيا‏.. ‏ومنذ‏ ‏أيام‏ ‏استقبلت‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏ ‏وأبو‏ ‏قرقاص‏, ‏وممثلي‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏الثلاث‏ ‏بعد‏ ‏التقسيم‏, ‏وبحثت‏ ‏معهم‏ ‏تدبير‏ ‏وترتيب‏ ‏الخدمة‏ ‏بالإيبارشيات‏ ‏الجديدة‏.‏

‏* ‏حقيقة‏ ‏الأرقام‏..‏
وهدف‏ ‏التقسيم

‏* ‏مشوار‏ ‏طويل‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏التقسيم‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏في‏ ‏حبرية‏ ‏قداستكم‏, ‏أقربهم‏ ‏إلي‏ ‏ذاكرتي‏ ‏تقسيم‏ ‏إيبارشية‏ ‏الجيزة‏ ‏بعد‏ ‏نياحة‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏الأنبا‏ ‏دوماديوس‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏إيبارشيات‏.. ‏وسؤالي‏ ‏هنا‏: ‏لماذا‏ ‏التقسيم؟
‏** ‏أود‏ ‏أولا‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏ ‏بها‏ ‏نحو‏ ‏مليوني‏ ‏قبطي‏ ‏وهو‏ ‏أكبر‏ ‏تجمع‏ ‏قبطي‏ ‏مسيحي‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏, ‏وهم‏ ‏يمثلون‏ 40% ‏من‏ ‏إجمالي‏ ‏العدد‏ ‏الكلي‏ ‏للسكان‏, ‏وهو‏ ‏أعلي‏ ‏نسبة‏ ‏للأقباط‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏محافظات‏ ‏مصر‏.. ‏وحتي‏ ‏قبل‏ ‏التقسيم‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏ 7 ‏إيبارشيات‏ (‏المنيا‏ ‏وأبو‏ ‏قرقاص‏, ‏بني‏ ‏مزار‏, ‏مغاغة‏ ‏والعدوة‏, ‏مطاي‏, ‏سمالوط‏, ‏ملوي‏, ‏دير‏ ‏مواس‏) ‏وبهذا‏ ‏التقسيم‏ ‏أصبح‏ ‏بها‏ 9 ‏إيبارشيات‏ ‏بعد‏ ‏إضافة‏ ‏إيبارشيتي‏ ‏أبو‏ ‏قرقاص‏ ‏وتوابعها‏, ‏وشرق‏ ‏المنيا‏ ‏وتوابعها‏.‏
‏** ‏وعن‏ ‏السؤال‏ ‏لماذا‏ ‏التقسيم‏.. ‏كنيستنا‏ ‏عرفت‏ ‏التقسيم‏ ‏مع‏ ‏امتداد‏ ‏الخدمة‏ ‏وزيادة‏ ‏الأعداد‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏, ‏وفي‏ ‏حبرية‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏.. ‏ونشكر‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏تتسع‏ ‏والأعداد‏ ‏تتزايد‏, ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏التقسيم‏ ‏ضرورة‏ ‏من‏ ‏مبدأ‏ ‏تركيز‏ ‏الرعاية‏ ‏والوصول‏ ‏إلي‏ ‏رعاية‏ ‏أفضل‏.. ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏كل‏ ‏كرسي‏ ‏يشغر‏ ‏تقسم‏ ‏إيبارشيته‏, ‏فإيبارشية‏ ‏أسيوط‏ ‏مثلا‏ ‏لم‏ ‏تقسم‏ ‏بعد‏ ‏نياحة‏ ‏الأنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏وجلس‏ ‏عليها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏.. ‏الكنيسة‏ ‏تأخذ‏ ‏بالتقسيم‏ ‏كلما‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏الرعاية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تقسيم‏, ‏فهدفنا‏ ‏الرعاية‏ ‏الأقوي‏ ‏والأفضل‏.. ‏أذكر‏ ‏هنا‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏إيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏وأبوقرقاص‏ ‏كان‏ ‏بها‏ ‏قبل‏ ‏التقسيم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 200 ‏كاهن‏. ‏وكل‏ ‏كاهن‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏رعيته‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تتجاوز‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏الألف‏ ‏باحتياجاتهم‏ ‏الروحية‏ ‏والإرشادية‏ ‏والاجتماعية‏, ‏فكيف‏ ‏للأب‏ ‏الأسقف‏ ‏أن‏ ‏يتابع‏ ‏الخدمة‏ ‏مع‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏.. ‏بعد‏ ‏تقسيم‏ ‏الإيبارشية‏ ‏أصبح‏ ‏بإيبارشية‏ ‏المنيا‏ ‏حوالي‏ 100 ‏كاهن‏, ‏وفي‏ ‏إيبارشية‏ ‏أبو‏ ‏قرقاص‏ ‏نحو‏ 75 ‏كاهنا‏, ‏وفي‏ ‏إيبارشية‏ ‏شرق‏ ‏المنيا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 30 ‏كاهنا‏.. ‏التقسيم‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تركيز‏ ‏الرعية‏ ‏للوصول‏ ‏إلي‏ ‏رعاية‏ ‏أفضل‏ ‏للشعب‏.‏

‏* ‏من‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏مقار‏..‏
إلي‏ ‏نيوجرسي‏.. ‏وأفريقيا

‏* ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مازال‏ ‏عندي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏سؤال‏ ‏لقداستكم‏.. ‏إلي‏ ‏متي‏ ‏سيبقي‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏ ‏بلا‏ ‏أسقف‏.. ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏أسقف‏ ‏نيوجرسي‏.. ‏ولماذا‏ ‏أسقف‏ ‏جديد‏ ‏لأفريقيا؟
‏** ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏ ‏أقدم‏ ‏أديرة‏ ‏البرية‏ ‏أقامه‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏الأنبا‏ ‏مقار‏ ‏تلميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏مؤسس‏ ‏الرهبنة‏ ‏القبطية‏, ‏من‏ ‏هنا‏ ‏له‏ ‏مكانة‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏وتراث‏ ‏الكنيسة‏.. ‏لكن‏ ‏الدير‏ ‏تعرض‏ ‏لتجربة‏ ‏صعبة‏ ‏عام‏ 2018 ‏ومازال‏ ‏الجرح‏ ‏لم‏ ‏تلتئم‏.. ‏وإلي‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏الرب‏ ‏ونلمس‏ ‏الشفاء‏ ‏الكامل‏ ‏ونقيم‏ ‏عليه‏ ‏أسقفا‏, ‏هناك‏ ‏مسئول‏ ‏روحي‏ ‏بالدير‏ ‏وأيضا‏ ‏مسئول‏ ‏إداري‏, ‏ونحن‏ ‏علي‏ ‏تواصل‏ ‏دائم‏ ‏معهم‏, ‏وأقابلهم‏ ‏مرة‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏أو‏ ‏شهرين‏ ‏علي‏ ‏الأكثر‏, ‏وآخر‏ ‏زيارة‏ ‏لي‏ ‏للدير‏ ‏كانت‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏, ‏وكنت‏ ‏أنوي‏ ‏زيارته‏ ‏مرات‏ ‏ومرات‏ ‏لكن‏ ‏ظروف‏ ‏كورونا‏ ‏ارجأت‏ ‏الزيارات‏, ‏ونطلب‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏بزيارته‏ ‏قريبا‏.‏
‏** ‏وعن‏ ‏السؤال‏ ‏الثاني‏.. ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ 8 ‏إيبارشيات‏ ‏لها‏ ‏ثمانية‏ ‏أساقفة‏ ‏وبها‏ ‏أيضا‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏العموميين‏ ‏الذين‏ ‏يخدمون‏ ‏في‏ ‏القارة‏ ‏المتسعة‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مقرين‏ ‏للرئاسة‏ ‏الكنسية‏ ‏شرقا‏ ‏في‏ ‏نيوجرسي‏ ‏وغربا‏ ‏في‏ ‏سان‏ ‏فرانسيسكو‏, ‏وكنا‏ ‏انتدبنا‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏انجيلوس‏ ‏أسقف‏ ‏شبر‏ ‏الشمالية‏ ‏للخدمة‏ ‏في‏ ‏المقر‏ ‏الرئاسي‏ ‏في‏ ‏نيوجرسي‏, ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏للخدمة‏ ‏في‏ ‏شبرا‏, ‏وظلت‏ ‏الخدمة‏ ‏هناك‏ ‏شاغرة‏, ‏وعندما‏ ‏دبر‏ ‏الرب‏ ‏وأرشدنا‏ ‏إلي‏ ‏قيادة‏ ‏روحية‏ ‏جديدة‏ ‏رأينا‏ ‏في‏ ‏تدبير‏ ‏الرب‏ ‏وإرشاده‏ ‏دعوة‏ ‏لنسيم‏ ‏أسقفا‏ ‏للخدمة‏ ‏هناك‏.‏
‏** ‏أما‏ ‏عن‏ ‏أسقف‏ ‏أفريقيا‏ ‏فمن‏ ‏المعروف‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏لكنيستنا‏ ‏علاقات‏ ‏متجذرة‏ ‏مع‏ ‏قارة‏ ‏أفريقيا‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏, ‏وفضلا‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الخلفيات‏ ‏التاريخية‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏وإثيوبيا‏ ‏وإريترتيا‏ ‏ووجود‏ ‏إيبارشيتين‏ ‏لكنيستنا‏ ‏بالسودان‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏برعاية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏أسقف‏ ‏عطيرة‏ ‏وأم‏ ‏درمان‏, ‏والثانية‏ ‏في‏ ‏الجنوب‏ ‏برعاية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إيليا‏ ‏أسقف‏ ‏كرسي‏ ‏الخرطوم‏, ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏لكنسيتنا‏ ‏تواجدا‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏القارة‏ ‏مع‏ ‏سيامة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏مرقس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏لشئون‏ ‏أفريقيا‏ ‏بيد‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏يونية‏ 1976, ‏وفي‏ ‏يونية‏ 2019 ‏أقمناه‏ ‏مطرانا‏ ‏وبهذا‏ ‏صار‏ ‏لنا‏ ‏إيبارشية‏ ‏في‏ ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏, ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولس‏ ‏الذي‏ ‏يخدم‏ ‏في‏ ‏عدة‏ ‏دول‏ ‏أفريقية‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏سيم‏ ‏في‏ ‏يونية‏ 1995 ‏أسقفا‏ ‏عاما‏, ‏ومع‏ ‏اتساع‏ ‏الخدمة‏ ‏وتجاوز‏ ‏عدد‏ ‏كنائسنا‏ 40 ‏كنيسة‏ ‏في‏ 9 ‏دول‏ ‏أفريقية‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المراكز‏ ‏القبطية‏ ‏والمستشفيات‏ ‏والمدارس‏, ‏فقد‏ ‏رأينا‏ ‏أن‏ ‏نصل‏ ‏بالخدمة‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏الأفريقي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏غطت‏ ‏الكرازة‏ ‏بخدمة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بولس‏ ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏.. ‏وكان‏ ‏الاختيار‏ ‏للراهب‏ ‏القمص‏ ‏أخنوخ‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏ليخدم‏ ‏في‏ ‏مالاوي‏ ‏وبوتسوانا‏ ‏التي‏ ‏ستكون‏ ‏مقر‏ ‏الأسقفية‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏بلد‏ ‏ثالث‏ ‏وربما‏ ‏رابع‏ ‏مازلنا‏ ‏نفكر‏ ‏فيهم‏.. ‏وليعننا‏ ‏الرب‏ ‏لنصل‏ ‏بالكرازة‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏الأفريقي‏.‏

‏* ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد
وتدبير‏ ‏الرب

‏* ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏السيامات‏ ‏والكرازة‏ ‏والخدمة‏ ‏حديث‏ ‏مفتوح‏.. ‏رأيت‏ ‏الفرحة‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏طوال‏ ‏الحوار‏.. ‏سمعت‏ ‏نغمات‏ ‏الفرح‏ ‏بين‏ ‏مقاطع‏ ‏الكلمات‏.. ‏سألت‏ ‏قداسته‏ ‏سؤالي‏ ‏الأخير‏ ‏في‏ ‏ملف‏ ‏السيامات‏.. ‏أين‏ ‏ستقام؟‏.. ‏أجابني‏ ‏بفرحة‏ ‏هزتني‏ ‏في‏ ‏كاتدرائية‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏وواصل‏ ‏حديثه‏ ‏بفرح‏: ‏
‏** ‏الرب‏ ‏يدبر‏ ‏لنا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.. ‏اعتدنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الرسامات‏ ‏أن‏ ‏نقيمها‏ ‏في‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏بالأنبارويس‏ ‏باعتبارها‏ ‏أكبر‏ ‏كنائسنا‏.. ‏وعندما‏ ‏قررنا‏ ‏إتمام‏ ‏الرسامات‏ ‏مع‏ ‏الإجراءات‏ ‏الاحترازية‏ ‏التي‏ ‏نلتزم‏ ‏بها‏, ‏وجدنا‏ ‏أن‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏تسع‏ 4500 ‏شخص‏ ‏وبالإجراءات‏ ‏الاحترازية‏ ‏حوالي‏ ‏ألف‏ (25% ‏فرد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دكة‏) ‏وكأن‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏أعد‏ ‏لنا‏ ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد‏ ‏بالعاصمة‏ ‏الجديدة‏, ‏أكبر‏ ‏كاتدرائية‏ ‏بالشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ ‏أربعة‏ ‏أفدنة‏, ‏افتتحت‏ ‏في‏ ‏يناير‏ 2019 ‏للتسع‏ ‏هذا‏ ‏الاحتفال‏ ‏الكنسي‏ ‏الكبير‏ ‏ولا‏ ‏تفاجئنا‏ ‏مشكلة‏, ‏فهي‏ ‏تتسع‏ ‏لـ‏8000 ‏شخص‏ ‏وبالإجراءات‏ ‏الاحترازية‏ ‏حوالي‏ ‏الفين‏, ‏ستخصص‏ ‏لكل‏ ‏أسقف‏ ‏سيجلس‏ ‏أو‏ ‏يسام‏ 200 ‏دعوة‏ ‏بإجمالي‏ ..1800 ‏وشكرنا‏ ‏ربنا‏.‏
‏** ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد‏ ‏تفرحني‏.. ‏تحمل‏ ‏لي‏ ‏بداية‏ ‏الخلاص‏.. ‏تذكرني‏ ‏بمناخ‏ ‏الحب‏ ‏والإخاء‏ ‏الذي‏ ‏نعيشه‏.. ‏وعندما‏ ‏جاء‏ ‏القرار‏ ‏ـ‏ ‏الاضطراري‏ ‏ـ‏ ‏لنقيم‏ ‏طقوس‏ ‏وصلوات‏ ‏تجليس‏ ‏الأحبار‏ ‏ورسامات‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد‏ ‏للمرة‏ ‏الأولي‏ ‏بعد‏ ‏العاشرة‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏دعاني‏ ‏الرب‏ ‏لمسئولية‏ ‏الكنيسة‏, ‏رأيتها‏ ‏دعوة‏ ‏لنجدد‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏النفوس‏ ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏الصعبة‏.. ‏دعوة‏ ‏تفتح‏ ‏عيوننا‏ ‏علي‏ ‏جمال‏ ‏بيوت‏ ‏الرب‏.. ‏دعوة‏ ‏تأخذنا‏ ‏لنطل‏ ‏علي‏ ‏مستقبل‏ ‏رحب‏ ‏مشرق‏ ‏للكنيسة‏.‏
‏** ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏كاتدرائية‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏ستستقبل‏ 1/4 ‏ما‏ ‏تتسعه‏ ‏من‏ ‏الحضور‏ ‏لاحتفالات‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأساقفة‏ ‏جدد‏ ‏وهو‏ ‏العمل‏ ‏الأهم‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏والمحبوب‏ ‏عند‏ ‏الرب‏, ‏فإننا‏ ‏ندعو‏ ‏الرب‏ ‏لنعبر‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بسلام‏ ‏لكل‏ ‏أحد‏, ‏وأن‏ ‏تعود‏ ‏احتفالاتنا‏ ‏بالرسامات‏ ‏القادمة‏ ‏في‏ ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد‏ ‏وبحضور‏ ‏كامل‏ ‏لاتساع‏ ‏الكاتدرائية‏, ‏وبفرحة‏ 8 ‏آلاف‏ ‏شخص‏, ‏فنحن‏ ‏نفرح‏ ‏بكل‏ ‏عمل‏ ‏جديد‏, ‏وقد‏ ‏دبر‏ ‏لنا‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 15 ‏كيلومترا‏ ‏من‏ ‏كاتدرائية‏ ‏الميلاد‏ ‏قطعة‏ ‏أرض‏ ‏ـ‏ 30 ‏فدانا‏ ‏ـ‏ ‏خصصتها‏ ‏الدولة‏ ‏واستلمتها‏ ‏الكنيسة‏, ‏وجار‏ ‏عمل‏ ‏الرسومات‏ ‏الإنشائية‏ ‏والمعمارية‏ ‏لأضخم‏ ‏مشروع‏ ‏يضم‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏, ‏وكل‏ ‏منشآت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإدارية‏ ‏وكلياتها‏ ‏ومعاهدها‏. ‏

‏* ‏ملف‏ ‏الفرح‏..‏
وكلمات‏ ‏البابا

‏* ‏من‏ ‏الإحساس‏ ‏بالفرح‏ ‏الذي‏ ‏أخذنا‏ ‏إليه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏وهو‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الرسامات‏, ‏وكاتدرائية‏ ‏الميلاد‏, ‏ومستقبل‏ ‏الكنيسة‏.. ‏انتقلنا‏ ‏بالفرح‏ ‏إلي‏ ‏الملف‏ ‏المفرح‏ ‏الميرون‏ ‏وتركت‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يتحدث‏:‏
‏** ‏الميرون‏ ‏حدث‏ ‏معهم‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏.. ‏وحدث‏ ‏مفرح‏, ‏فهو‏ ‏دائما‏ ‏مرتبط‏ ‏بالجديد‏.. ‏مرتبط‏ ‏بطفل‏ ‏جديد‏.. ‏بكنيسة‏ ‏جديدة‏.. ‏بتدشين‏ ‏أواني‏ ‏مذابح‏ ‏جديدة‏.. ‏وأشكر‏ ‏الرب‏ ‏أنه‏ ‏خص‏ ‏ضعفي‏ ‏بعمل‏ ‏الميرون‏ ‏للمرة‏ ‏الثالثة‏.. ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ 2014, ‏والمرة‏ ‏الثانية‏ ‏كانت‏ ‏في‏ 2017, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المرتب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏المرة‏ ‏الثالثة‏ ‏في‏ 2020, ‏أي‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏, ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏انتشار‏ ‏فيروس‏ ‏كوفيد‏19 ‏بالبلاد‏ ‏وبالعالم‏ ‏حالت‏ ‏الظروف‏ ‏الصحية‏ ‏دون‏ ‏إتمامه‏, ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتقاليدها‏ ‏يعادل‏ ‏إقامة‏ ‏بطريرك‏ ‏جديد‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يشارك‏ ‏في‏ ‏حضوره‏ ‏كل‏ ‏أحبار‏ ‏الكنيسة‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏.. ‏ولما‏ ‏تعذر‏ ‏هذا‏ ‏تأجل‏ ‏إلي‏ ‏مدي‏ ‏غير‏ ‏محدد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعلمه‏ ‏إلا‏ ‏الله‏.. ‏وعندما‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وتحسنت‏ ‏الأحوال‏ ‏وأرشدنا‏ ‏إلي‏ ‏موعد‏ ‏لاجتماع‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏, ‏وكان‏ ‏أيضا‏ ‏قد‏ ‏تأجل‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏عامين‏, ‏وكأن‏ ‏الرب‏ ‏يدعونا‏ ‏لعمل‏ ‏الميرون‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قاربت‏ ‏الكمية‏ ‏الموجودة‏ ‏علي‏ ‏النفاد‏.‏
‏** ‏بنعمة‏ ‏المسيح‏ ‏سيشارك‏ ‏معنا‏ ‏كل‏ ‏أحبار‏ ‏الكنيسة‏ ‏يومي‏ ‏الأربعاء‏ ‏والخميس‏ 10 ‏و‏11 ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مارس‏ ‏المقبل‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏قد‏ ‏أنهوا‏ ‏اجتماع‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏.. ‏وسيزيد‏ ‏من‏ ‏فرحة‏ ‏الكنيسة‏ ‏عند‏ ‏إعداد‏ ‏الميرون‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏إنه‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏أحبار‏ ‏الكنيسة‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ (127) ‏الذين‏ ‏جاءوا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏والأديرة‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏وخارجها‏ ‏علي‏ ‏امتداد‏ ‏المسكونة‏ ‏سينضم‏ ‏إليهم‏ ‏سبعة‏ ‏أساقفة‏ ‏جدد‏ ‏سنقوم‏ ‏بسيامتهم‏ ‏الأحد‏ 7 ‏مارس‏, ‏وبهذا‏ ‏سيشارك‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏الجديد‏ ‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏للمرة‏ ‏الأربعين‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ (134) ‏مطرانا‏ ‏وأسقفا‏.‏

‏* ‏الميرون‏.. ‏بين‏ ‏التاريخ
والتقنية‏ ‏الحديثة

‏* ‏سيذكر‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏لقداستكم‏ ‏أنكم‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏أخذتم‏ ‏بتقنية‏ ‏حديثة‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏.. ‏كيف‏ ‏حدث‏ ‏هذا؟
‏** ‏فكرة‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ 27 ‏مادة‏ ‏عطرية‏ ‏ذكرت‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏المسحة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يمسح‏ ‏بها‏ ‏الكهنة‏ ‏والملوك‏ ‏والأنبياء‏.. ‏ولأن‏ ‏معظم‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏صلبة‏ ‏ـ‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏درجة‏ ‏صلابتها‏ ‏تتفاوت‏ ‏فبعضها‏ ‏ضعيف‏ ‏الصلابة‏, ‏وبعضها‏ ‏شديد‏ ‏الصلابة‏ ‏ـ‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏عند‏ ‏استخدامها‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏أن‏ ‏يطحن‏ ‏بعضها‏ ‏وأن‏ ‏ينقع‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏الماء‏, ‏ثم‏ ‏توضع‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏المطحونة‏ ‏والمنقوعة‏ ‏بالتدريج‏ ‏في‏ ‏زيت‏ ‏الزيتون‏ ‏وتقلب‏ ‏أثناء‏ ‏التسخين‏.. ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏أطلق‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏طبخ‏ ‏الميرون‏ ‏وهي‏ ‏تسمية‏ ‏شعبية‏ ‏وليست‏ ‏كنسية‏.. ‏وبعدها‏ ‏تنزل‏ ‏لتبرد‏ ‏ثم‏ ‏تصفي‏ ‏ثم‏ ‏ترشح‏.. ‏وهكذا‏ ‏يتم‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏في‏ ‏خطوات‏ ‏واحدة‏ ‏قبل‏ ‏الأخيرة‏ ‏تستغرق‏ ‏وقتا‏ ‏وجهدا‏.‏
‏** ‏ببساطة‏ ‏فكرنا‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إحضار‏ ‏الـ‏27 ‏مادة‏ ‏الصلبة‏ ‏والمرور‏ ‏بكل‏ ‏الخطوات‏ ‏السابقة‏ ‏لاستخلاص‏ ‏المواد‏ ‏العطرية‏ ‏منها‏ ‏لتضاف‏ ‏إلي‏ ‏زيت‏ ‏الزيتون‏ ‏لعمل‏ ‏الميرون‏.. ‏اتبعنا‏ ‏أسلوبا‏ ‏آخر‏ ‏وهو‏ ‏استحضار‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏العطرية‏ ‏مستخلصة‏ ‏وبنفس‏ ‏النسب‏.. ‏في‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏ـ‏ 2014 ‏ـ‏ ‏بذلنا‏ ‏جهدا‏ ‏أكثر‏, ‏وأخذنا‏ ‏وقتا‏ ‏أطول‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏توصلنا‏ ‏إلي‏ ‏أكبر‏ ‏شركات‏ ‏العالم‏ ‏التي‏ ‏تستخلص‏ ‏هذه‏ ‏الزيوت‏ ‏بما‏ ‏لديها‏ ‏من‏ ‏إمكانيات‏ ‏ومعامل‏ ‏كبيرة‏ ‏تقوم‏ ‏بعمليات‏ ‏الاستخلاص‏ ‏لهذه‏ ‏الزيوت‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏استخدامات‏ ‏طبية‏ ‏أو‏ ‏غذائية‏ ‏أو‏ ‏صناعية‏ ‏وتعطي‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏منتج‏ ‏شهادة‏ ‏رسمية‏.. ‏واستقرينا‏ ‏علي‏ 11 ‏شركة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏شركات‏ ‏العالم‏ ‏وكلها‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏السوق‏ ‏الأمريكية‏, ‏تتخصص‏ ‏كل‏ ‏شركة‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏زيوت‏ ‏المواد‏ ‏الـ‏27 ‏التي‏ ‏نستخدمها‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏.‏
‏** ‏النتيجة‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏التقني‏ ‏الجديد‏ ‏حقق‏ ‏عدة‏ ‏مميزات‏, ‏فالناتج‏ ‏النهائي‏ ‏من‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ ‏جاء‏ ‏خاليا‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يفسد‏ ‏الزيت‏.. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هناك‏ ‏فاقد‏ ‏في‏ ‏الزيوت‏ ‏العطرية‏ ‏بفعل‏ ‏الحرارة‏.. ‏لم‏ ‏يتعرض‏ ‏الخلط‏ ‏لخطر‏ ‏الاحتراق‏ ‏عند‏ ‏ضعف‏ ‏التقليب‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏انتظام‏ ‏سرعته‏.. ‏وفضلا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فإننا‏ ‏تمكنا‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏كميات‏ ‏أكبر‏ ‏لمواجهة‏ ‏احتياجات‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏تدشين‏ ‏المذابح‏ ‏وأدوات‏ ‏الخدمة‏ ‏ورسومات‏ ‏الميرون‏ ‏الـ‏36 ‏لكل‏ ‏معمد‏ ‏جديد

‏* ‏القداسة‏ ‏والبهجة
‏ ‏بمعادلة‏ ‏حسابية

‏* ‏التقطت‏ ‏السؤال‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏انتهي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏حديثه‏.. ‏وسألت‏ ‏قداسته‏: ‏ما‏ ‏هي‏ ‏الكمية‏ ‏التي‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ ‏والغاليلاون؟
‏** ‏من‏ ‏البداية‏ ‏عند‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 2014 ‏كنا‏ ‏نقدر‏ ‏زيادة‏ ‏أعداد‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏بمصر‏ ‏والخارج‏, ‏وزيادة‏ ‏أعداد‏ ‏المعمدين‏.. ‏وكنا‏ ‏نقدر‏ ‏أيضا‏ ‏استخدامات‏ ‏زيت‏ ‏الغاليلاون‏ ‏وهي‏ ‏الأقل‏, ‏ففي‏ ‏طقس‏ ‏الكنيسة‏ ‏هو‏ ‏زيت‏ ‏البهجة‏ ‏أو‏ ‏البهجة‏ ‏ويستخدم‏ ‏عند‏ ‏العماد‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏السابقة‏ ‏لاستخدام‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏, ‏فبه‏ ‏يدهن‏ ‏المعمد‏ 7 ‏مرات‏ ‏قبل‏ ‏المعمودية‏ ‏عندما‏ ‏يجحد‏ ‏الشيطان‏ ‏لأنه‏ ‏بزيت‏ ‏الفرح‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏مملكة‏ ‏الشيطان‏ ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏مملكة‏ ‏المسيح‏.. ‏وكنا‏ ‏نقدر‏ ‏أيضا‏ ‏استخدامات‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏وضعه‏ ‏في‏ ‏ماء‏ ‏المعمودية‏ ‏لتقديس‏ ‏الماء‏ ‏لكي‏ ‏يولد‏ ‏الذي‏ ‏يغطس‏ ‏في‏ ‏مياه‏ ‏المعمودية‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏, ‏ويرشم‏ ‏به‏ 36 ‏رشمة‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏منافذ‏ ‏جسده‏, ‏وتدشن‏ ‏به‏ ‏المعمودية‏ ‏وأواني‏ ‏مذابح‏ ‏الكنائس‏ ‏والأيقونات‏.‏
‏** ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التقدير‏ ‏وبمعادلة‏ ‏حسابية‏ ‏بسيطة‏ ‏افترضنا‏ ‏أن‏ ‏احتياجات‏ ‏كل‏ ‏إيبارشية‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الواحدة‏ 2 ‏كيلو‏ ‏زيت‏ ‏ميرون‏ ‏وكيلو‏ ‏غاليلاون‏.. ‏ولأن‏ ‏كنيستنا‏ ‏تضم‏ 100 ‏إيبارشية‏ ‏ومنطقة‏ ‏رعوية‏ ‏فإننا‏ ‏محتاجون‏ ‏إلي‏ 200 ‏كيلو‏ ‏زيت‏ ‏ميرون‏ ‏و‏100 ‏كيلو‏ ‏غاليلاون‏ ‏في‏ ‏السنة‏.. ‏ولأننا‏ ‏سنقيم‏ ‏الميرون‏ ‏كل‏ 3 ‏سنوات‏ ‏فنحن‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ 600 ‏كيلو‏ ‏زيت‏ ‏ميرون‏ ‏و‏300 ‏كيلو‏ ‏غاليلاون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏لعمل‏ ‏الميرون‏ ‏والتي‏ ‏تحدث‏ ‏كل‏ 3 ‏سنوات‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏ـ‏ 2014‏ـ‏ ‏وفي‏ ‏المرة‏ ‏الثانية‏ ‏ـ‏ 2017 ‏ـ‏ ‏وسيحدث‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏.. ‏ونشكر‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏الكميات‏ ‏بهذه‏ ‏الحسبة‏ ‏الدقيقة‏ ‏غطت‏ ‏احتياجات‏ ‏الكنائس‏, ‏وأنه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏شاء‏ ‏وتأخرنا‏ ‏عاما‏ ‏كاملا‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏الميرون‏, ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏شاء‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تقل‏ ‏التدشينات‏ ‏والمعموديات‏ ‏هذا‏ ‏العام‏, ‏وشاء‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نتأخر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏.‏

‏* ‏البركة‏ ‏الجديدة
داخل‏ ‏الهيكل

‏* ‏ثبات‏ ‏الكمية‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏ثبات‏ ‏كل‏ ‏الأشياء‏.. ‏أذكر‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏ـ‏ 2014 ‏ـ‏ ‏لم‏ ‏تتوصل‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلا‏ ‏لمستخلصات‏ 26 ‏مادة‏ ‏من‏ ‏المواد‏ ‏العطرية‏, ‏واضطرا‏ ‏إلي‏ ‏إحضار‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ ‏صلبة‏ ‏وطحنها‏ ‏وطبخها‏.. ‏وفي‏ ‏المرة‏ ‏الثانية‏ ‏تداركت‏ ‏هذا‏.. ‏ما‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏هذه‏ ‏المرة؟
‏** ‏الجديد‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏أننا‏ ‏كنا‏ ‏في‏ ‏المرات‏ ‏السابقة‏ ‏نبدأ‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ ‏قبل‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏بأسبوع‏ ‏واحد‏ ‏فقط‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يتيح‏ ‏لزيت‏ ‏الميرون‏ ‏والغاليلاون‏ ‏أن‏ ‏يبقيا‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 60 ‏يوما‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏مرورا‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نحضر‏ ‏يوم‏ ‏شم‏ ‏النسيم‏ ‏لنضيف‏ ‏إليهما‏ ‏الخميرة‏ ‏ونتركهما‏ ‏في‏ ‏شرقية‏ ‏الهيكل‏ ‏حتي‏ ‏عيد‏ ‏حلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ليحضرا‏ ‏كل‏ ‏قداسات‏ ‏الخماسين‏, ‏وبعدها‏ ‏توضع‏ ‏كل‏ ‏الكميات‏ ‏في‏ ‏عبوات‏ ‏صغيرة‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏وعبوات‏ ‏كبيرة‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏التدشين‏, ‏وتوزع‏ ‏علي‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏والمناطق‏ ‏الرعوية‏ ‏حسب‏ ‏احتياجاتهم‏.. ‏لكن‏ ‏التعجيل‏ ‏بموعد‏ ‏الإعداد‏ ‏إلي‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏الصوم‏ ‏سيتيح‏ ‏لهما‏ ‏أن‏ ‏يحضرا‏ ‏كل‏ ‏قداسات‏ ‏الصوم‏ ‏الأربعيني‏, ‏أي‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ 100 ‏يوم‏ ‏وهذه‏ ‏بركة‏ ‏كبيرة‏ ‏وجديدة‏.‏

‏* ‏أنتهي‏ ‏الحوار‏…‏
حوار‏ ‏امتد‏ ‏لساعات‏.. ‏وجاء‏ ‏علي‏ ‏يومين‏.. ‏ونشر‏ ‏في‏ ‏إصدارين‏.‏
حوار‏ ‏أخذ‏ ‏قوته‏ ‏من‏ ‏صاحبه‏ ‏الجالس‏ ‏علي‏ ‏السدة‏ ‏المرقسية‏.‏
حوار‏ ‏أخذ‏ ‏أهميته‏ ‏مما‏ ‏كشف‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏ملامح‏ ‏مضيئة‏ ‏في‏ ‏ثنايا‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏.. ‏وكشف‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏ ‏معها‏.‏
دمتم‏ ‏ياقداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏منتهي‏ ‏الأعوام‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏أحبار‏ ‏الكنيسة‏ ‏داخل‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏.‏
دمتم‏ ‏ياقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تسيم‏ ‏أساقفة‏.. ‏وتضع‏ ‏الميرون‏.‏
دمتم‏ ‏باقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تأخذنا‏ ‏إلي‏ ‏الفرح‏ ‏ونحن‏ ‏نسجل‏ ‏لنضيف‏ ‏صفحات‏ ‏ثرية‏ ‏لتاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحكي‏ ‏عن‏ ‏عطية‏ ‏الله‏ ‏البطريرك‏ ‏الـ‏.118‏

أخبار ذات صلة ..
الجزء الأول

البابا‏ ‏المدبر‏ .. ‏والخروج‏ ‏من‏ ‏أزمة‏ ‏الوباء

التعليقات




المصدر: جريدة وطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى