الجمعة , 22 يونيو 2018
عظة البابا تواضروس الاسبوعية يوم الاربعاء
عظة البابا تواضروس الاسبوعية يوم الاربعاء

بالفيديو عظة البابا تواضروس الاسبوعية 13-12-2017 بعنوان [تمسكوا بالحسن]

البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية: 

أشكر الرئيس السيسي وبابا روما وشيخ الأزهر لسؤالهم عليّ

مفيش أحلى من مصر وجوها وشعبها

الأفكار الشريرة لا تأتى إلا من قلب مريض

وأساقفة الكنيسة يهنئون البابا تواضروس بنجاح العملية الجراحية

ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس ” الأربعاء ” صلاة العشية بكنيسة اللسيدة العذراء والانبا بيشوى بالانبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، والتى يعقبها عظته الاسبوعية بنفس الكنيسة وتعد عظته الاولى عقب عودته الى مصر من العاصمة النمساوية فينيا عقب اجراء عملية جراحية بالمانيا بالعمود الفقرى .
وشارك فى حضور الصلاة وعظه البابا عدد من اساقفة الكنيسة الارثوذكسية وعلى رساها الانبا ارميا رئيس المركز الثقافى القبطى والانبا بولا اسقف طنطا وتوابعها والانبا يونس اسقف اسيوط ، والانبا مكاريوس اسقف المنيا ، والانبا دانيال اسقف المعادى والانبا بطرس الاسقف العام والمشرف على قناة اغابى القبطية ، والانبا مكارى اسقف شبرا الجنوبية ، والانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة .
وفى بداية عظه الاسبوعية قدم البابا تواضروس التهنئة للشعب القبطي بمناسبة شهر كيهك وصوم الميلاد المجيد
وقال البابا تواضروس انه خلال الفترة الماضية شعر بالتعب وأجرى عملية جراحية بالمانيا ونتيجة لصلواتكم تم شفائي وتمت العملية بنجاح.
وأضاف البابا: خلال رحلتي العلاجية تلقيت العديد من الاتصالات من جميع المصريين للاطمئنان عليّ وكان علي رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ووجه البابا تواضروس الشكر الي البابا فرنسيس بابا الفاتيكان لاتصاله به والاطمئنان عليه وكذلك تلقيت اتصالا من فضيلة الامام الاكبر الشيخ احمد الطيب شيخ الازهر .
وقال : تلقيت العديد من الاتصالات من وزراء وأعضاء مجلس النواب واعضاء من النيابة الادارية مؤكدا ان صلوات جميع المصريين هي التي أنجحت العملية.
ووجه البابا تواضروس ، الشكر الي الطبيب ميشال الذي أجرى العملية الجراحية له بألمانيا موضحا انه طبيب كبير ومتخصص وكان سعيدا جدا بنتيجة العملية.
وقال البابا تواضروس انه منذ وصولي لألمانيا كنت أتحرك من خلال كرسي متحرك، وبعد العلاج تحركت بشكل طبيعي والطبيب تفاجأ وفرح جدا جدا بالنتيجة وظل يردد “no pain no pain” فرحًا بالنتيجة التي رآها ونشكر الله عليها.
واستكمل البابا: “لم أرد أن أتعب أحدا معي، كان الانبا ميشائيل وكاهن كنيسة ميونخ معي بشكل مستمر، وذهبت لصلاة قداس بالنمسا والمحبة كانت فياضة.
وتابع انه وقت الألم دائما هناك رسائل خاصة، وطلب مني الطبيب فترة نقاهة طويلة، قضيت منها اياما هناك وطلبت استكمالها هنا في مصر.. لأن مفيش أحلي من مصر وجو مصر وأهل مصر.. نشكر الله على كل حال.
وقرأ البابا تواضروس جزءا من رسالة بولس الرسول إلى أهل تسالونيكي، وقدم التهنئة للحاضرين بمناسبة حلول شهر كيهك، مضيفا أن هناك 3 أشياء على الإنسان أن يتحلى بهم هى الفكر الحسن، واللفظ الحسن العمل الحسن.
وأشار إلى أن الفكر الحسن لابد أن يحكمه العديد من المبادئ، أهمها أن يكون به ملمح روحاني، فلا يمكن لقلب طاهر أن يخرج أفكارا شريرة، فإن الأفكار الشريرة لا تأتى إلا من قلب مريض، والمبدأ الآخر أن يكون الفكر الحسن يحمل جديدا وأن يحمل شكلا من أشكال الإبداع، وعلى الإنسان أن يطرح أفكاره دون ترديد لكلام مكرر وعليه أن يتكلم عندما يكون لديه الجديد الذى يقدمه.
وتابع:، إن الكلام الحسن والطيب، لابد أن يحكمه مبدأ الصدق في كل حرف، فلابد للكلمة أن تكون موزونة وفي محلها، فالكلمات الصادقة تصل مباشرة إلى القلب، وأن يحمل للآخر أوصافا طيبة ، ومعانى جميلة تمتدح الأمور الايجابية في الآخرين، مضيفا أن الكلام الطيب يريح النفس ويعزز الثقة بين الناس.
وكان البابا تواضروس الثاني قد وصل إلى مطار القاهرة الدولى الثلاثاء قادما من العاصمة النمساوية فيينا بعد انتهاء تدريبات العلاج الطبيعي التي أداها بإحدى المستشفيات المتخصصة هناك، في أعقاب العملية الجراحية التي أجريت لقداسته بالعمود الفقري في ألمانيا مؤخرًا على يد فريق طبي متخصص برئاسة البروفسير ميشيل ماير.
وعقب انتهاء عظته الاسبوعية توافد عدد كبير من أحبار الكنيسة من الآباء المطارنة والأساقفة الذين حضروا لتهنئة قداسة البابا تواضروس بنجاح العملية الجراحية وسلامة عودته من رحلته العلاجية.
كان قداسته قد عاد إلى أرض الوطن مساء أمس، قادمًا من العاصمة النمساوية فيينا بعد انتهاء تدريبات العلاج الطبيعي التي أداها بإحدى المستشفيات المتخصصة هناك، في أعقاب العملية الجراحية التي أجريت لقداسته بالعمود الفقري في ألمانيا مؤخرًا على يد فريق طبي متخصص برئاسة البروفسير ميشيل ماير.
عظة البابا تواضروس الاسبوعية يوم الاربعاء
عظة البابا تواضروس الاسبوعية يوم الاربعاء

شاهد أيضاً

ننشر تفاصيل زيارة البابا تواضروس للبنان

ننشر تفاصيل زيارة البابا تواضروس للبنان سافر البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، …

Loading...