د. أمير فهمى زخارى 
للخميرة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، حتى مع اختلاف أنواعها، فما هي فوائد الخميرة؟ 
وكيف تستطيع الاستفادة منها تحديداً؟ 
تعالوا معى نعرف التفاصيل فى هذا المقال.
تدخل الخميرة في العديد من المنتجات والصناعات مثل صناعة المخبوزات والحلويات. 
وتوجد خميرة البيرة على شكل مكملات غذائية والتي عادة ما تكون من النوع الغير نشط.
ويتم استخدام الخميرة في العديد من العلاجات الطبية بالإضافة الى الصناعات الغذائية، بفضل الفوائد العظيمة التي تحملها. 
وهذا ما سنعرفكم عليه فيما يلي:
القيمة الغذائية للخميرة:
تعتبر الخميرة مصدراً غنياً لمجموعة فيتامينات (B)، خاصة فيتامين B12 والبروتينات والالياف. وبفضل غناها بالمغذيات، نجد العديد من النباتيين يتناولونها على شكل مكملات وتدخل في العديد من وصفاتهم.
فالنباتيين المتشددين عادة ما يستخدمون الخميرة بدل الجبنة ، كما ويمكن اضافة الخميرة إلى الفشار، الخضراوات المطبوخة والبيض المخفوق، والمكرونة، والسلطة.
وتعتبر الخميرة قليلة بالسعرات الحرارية، وأقل أنواعها في السعرات هو الخميرة الغذائية، فكل ملعقة طعام كبيرة منها تحوي 15 – 20 سعرة حرارية. لذا لا علاقة لها بزيادة الوزن مباشرة، لكنها قد تفتح الشهية.
ان محتوى الخميرة من فيتامين B12، الذي عادة لا يتواجد الا في المصادر الحيوانية يجعل منها غذاء مميز للنباتيين، ويعتبر فيتامين B12 مهم بشكل خاص لما يلي:
· صنع خلايا الدم الحمراء.
· المحافظة على الخلايا العصبية.
· تشكيل الحمض النووي.
تساعد الخميرة في الحصول على البروتين الكافي لتشكيل العضلات، والألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي، وقد تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عبر خفض الكولسترول.
فوائد الخميرة:
تستخدم الخميرة في العديد من العلاجات الطبية، ولها العديد من الفوائد الهامه جداً كذلك، وهذه قائمة بأهمها:
1- فوائد الخميرة لمرضى السكري:
· وجد ان لمحتوى الخميرة من الكروم دور كبير في خفض سكر الدم لدى من يعانون من مرض السكري، فالكروم يساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية أكثر مما يساهم في خفض سكر الدم وتنظيمه.
2- علاج الاضطرابات المعوية:
وجد بان للخميرة لها دور في علاج بعض الالتهابات المعوية، اذ تعمل على مكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات الامعاء، وتعتبر معالجة للإسهال، فتناولها يحفز الإنزيمات المعوية التي تساعد في تخفيف الإسهال وعلاجه.
3- علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض: 
تشير بعض الدراسات الى أن تناول بعض انواع الخميرة قد يساهم في التخفيف من اعراض متلازمة ما قبل الحيض وآلامها.
4- تقليل مستويات الكوليسترول والدهون:
تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الخميرة الغنية بالكروم، مثل خميرة البيرة، فموياً لمدة 8 أسابيع يزيد مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويخفض الكوليسترول السيء.
5- حماية الجهاز التنفسي:
من فوائد الخمير أن تناولها يساهم في مكافحة عدوى وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، بما فيها نزلات البرد والانفلونزا.
6- فوائد الخميرة للبشرة والوجه:
تحتوي الخميرة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة جداً لجمال البشرة وصحتها، وتشير بعض الادلة الى كون الخميرة قد تساهم في:
· علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل حب الشباب والدمامل.
· تعجيل عملية شفاء الجروح والحروق.
· مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب وتعزيز عمل خلايا الدم البيضاء.
· وبالتالي فان فوائدها للوجه وللبشرة عديدة، فقد تستخدم لنضارة البشرة، وعلاج البثور واثار حب الشباب، ولتنظيف البشرة والوقاية من الرؤوس السوداء.
· وتحسن صحة الجلد والأظافر وتمنع تكسرها المتكرر وتمنع ظهور الحبوب والبثور، وتعمل على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها وشبابها وحمايتها من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وتفيد في نفخ الخدود أيضاً…
واليك فيما يلي طرق استخدام الخميرة للبشرة:
١- الخميرة لتنظيف البشرة:
ضع ملعقة كبيرة من الخميرة في كوب من المياه واخلطها جيداً، ثم ضع الخليط على وجهك 15 دقيقة. ثم اغسل وجهك بالماء الدافىء.
٢- الخميرة لعلاج حب الشباب:
احضر ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخميرة، واخلطهم مع 3 ملاعق كبيرة مياه، ثم ضعها على وجهك لمده نصف ساعه يوميا.
7- فوائد الخميرة للشعر:
· في حال كان الانسان يعاني من فقر في بعض العناصر الغذائية المهمة (مثل فيتامينات B، بعض الاحماض الامينية، والمعادن)، فان ذلك قد يكون له تأثير سلبي على صحة الشعر.
· ان تناول خميرة البيرة يساعد بشكل كبير على امداد الجسم بما يقارب 17 نوع فيتامين و14 معدن مهم و16 نوع من الاحماض الامينية، التي تعتبر عناصر أساسية ومهمة لصحة الشعر وجماله.
8- المحافظة على الوزن المثالي للجسم:
· أن الخميرة هامة في الوصول بالنحفاء للوزن المثالي، لأنها تساعد على فتح الشهية إذا تم تناولها قبل الوجبة بساعة أو ساعتين، كما أنها يمكن أن تخفض الوزن وتزيد من نسبة حرق الدهون المتراكمة في الجسم إذا تم تناولها بعد الوجبة الرئيسية؛ لاحتوائها على مادة الكروميوم.
· أن للخميرة طريقة استخدام في إنقاص الوزن ليست صعبة فيكفي فقط أن تقومي بإذابة الخميرة البيرة في كوب ماء أو عصير أو حليب أو إضافتها إلى سلطة الخضراوات.
· ننصح باستخدام خميرة البيرة التي تباع في شكل مسحوق قابل للذوبان كما يجب ألا تتعرض للحرارة ونحذر من إستخدام الخميرة المستخدمة في الأفران نظراً لكونها نيئة فهي تستمر في التفاعل وتتضخم داخل أمعاء الجسم.
· كما نحذر من استخدام الخميرة التي تباع على هيئة حبوب أو في عبوات لأنها ليست مفيدة بشكل كبير لكن إذا قمت باستخدامها فيجب أن تؤخذ قبل تناول الوجبة بساعة على الأقل أو ساعتين ..
9- رفع مناعه الجسم
أن الخميرة تحفز عمل الجهاز المناعي في الجسم وحمايته من الأمراض، وإبطاء الشيخوخة؛ لاحتوائها على نسبة من الحمض النووي الريبوزي تؤخر الخميرة البيرة من ظهور الشيب في الشعر؛ لاحتوائها على فيتامين ب9.
طرق استعمال خميرة البيرة:
تختلف طرق استخدام خميرة البيرة بحسب الغاية التي نريدها من وراء استخدامها، ولكن بشكل عام يمكن استخدامها بالطرق التالية:
1. يمكن تناولها كمسحوق بكمية ملعقة أو ملعقتين في اليوم وذلك بحسب الدافع من استخدامها، ففي حالة استخدامها لزيادة الوزن فيفضل تناول ملعقتين في اليوم قبل إحدى الوجبات الرئيسية.
2. أما لأنقاص الوزن فيجب تناولها بعد الطعام وذلك لدورها في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم، وأيضًا بمعدل ملعقة إلى ملعقتين في اليوم.
3. يمكن استخدام مشروب خميرة البيرة، وذلك بخلط ملعقة من مسحوق الخميرة بكوب من الماء الدافئ مع ملعقه سكر أو ملعقه عسل نحل، ثم يتم شربه.
4. كذلك يمكن استخدامها بشكل ماسك للبشرة عبر خلطها بمواد أخرى، مثل ملعقة من الخميرة يتم مزجها مع الماء أو ماء الورد ويفضل أن يضاف لها كبسولة من فيتامين A، ويتم وضع الخليط على كامل الوجه ويترك حتى يتم امتصاصه من قبل البشرة بشكل جيد. ثم يغسل الوجه بعد نحو 15 دقيقة بالماء الفاتر، تتكرر هذه العملية لعدة أسابيع حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.
5. ويمكن صنع ماسك للبشرة من خميرة البيرة بعدة طرق أخرى ومع مواد أخرى تضاف للخليط.
ملحوظه:
1. احذر المصابون بمرض النقرس (داء الملوك) من تناول الخميرة بكثره؛ لأن القواعد البيورينية الموجودة فيها تساعد على زيادة تكون حامض اليوريك في المفاصل ويزداد الألم.
2. يمنع استخدامها للأطفال أو خلال فترة الحمل دون استشارة طبية.
3. يمنع استخدامها دون استشارة طبية بسبب قابليتها الكبيرة للتفاعل مع أنواع أخرى من الأدوية، على سبيل المثال تتفاعل مع أدوية السكر مما يؤدي إلى حدوث هبوط حاد في السكر في الدم.
هل الخميرة الفورية مثل خميرة البيرة من حيث الفوائد والفيتامينات؟
الخميرة كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تتكاثر، وتتبع الخميرة فصيلة الفطر (FUNGI)  وهناك نوعان وهما:
1- خميرة البيرة (BREWRS YEAST). والخميرة تباع على هيئة حبوب في الصيدليات.
2- وخميرة الخبز (BAKERS YEAST)  وهي الخميرة الفورية: وهي الخميرة المجففة التى تباع في السوبر ماركت، ويكون شكلها عبارة عن حبيبات صغيرة بحجم حبة السكر،  وقوالب الخميره… وهما أهم أنواع الخمائر المفيدة في التصنيع الغذائي، وعلمياً لا يوجد فوارق تذكر بين هذين النوعين من الخمائر.
والى اللقاء في موضوع اخر … تحياتى …