أخبار مصر

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها

محتويات الموضوع

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها. تحتفل الأمة الإسلامية بليلة الإسراء والمعراج والتي أسرى الله بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس، ثم أعرج به إلى السموات العلى، وشاهد ملكوت الله عز وجل.

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

حيث وضحت دار الإفتاء أن ليلة الإسراء والمعراج هي تكريم من الله سبحانه وتعالى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك اصطفاء له ولأمته وتكريم على العالمين، فقال الله تعالي: ﴿سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.

وليلة الإسراء والمعراج هي التي أسرى بها الله سبحانه وتعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معًا.

ولقد أسرى الله تعالى بالنبي راكبًا على دابة وهي تسمى البراق وتم ذلك بصحبة جبريل عليه السلام، وقام النبي بالصلاة ببيت المقدس وكان إمامًا بالأنبياء، ثم عُرج به إلى السماء، وظل النبي يصعد فيها حتى وصل إلى السماء السابعة، ومن هناك تم رفع النبي إلى سدرة المنتهى ومن بعدها ذهب إلى البيت المعمور.

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها

سبب حدوث معجزة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم

ولقد كرم الله سبحانه وتعالى النبي صلى الله عليه وسلم بمعجزة الإسراء والمعراج وذلك بعد أن ضاقت الأرض بالنبي وذلك بسبب ما لاقاه من تكذيب ورد من قبل المشركين، وهذا بعد وفاة زوجته خديجة والتي كانت نعم الزوجة وكذلك توفى عمه أبو طالب في نفس السنة، فسمي هذا العام بعام الحزن.

مكانة المسجد الأقصى لدى المسلمين

ولقد وضحت دار الإفتاء مكانة المسجد الأقصى عند المسلمين وأهميته، حيث استدلت على هذا الأمر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي رواه أبو ذَرٍّ رضى الله عنه قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ الله: أَي مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأَرْضِ أَوَّلَ؟ قَالَ: “المَسْجِدُ الحَرَامُ”، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ “المَسْجِدُ الأَقْصَى”، قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: “أَرْبَعُونَ سَنَةً”.

ليلة الإسراء والمعراج وفضل الاحتفال بها

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج؟

حيث تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من بعد المغرب ليوم الأربعاء وحتى فجر يوم الخميس، وتعد ليلة الإسراء والمعراج من أكبر وأعظم المعجزات الحسية التي حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 

المصدر: الأقباط نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى