مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة

مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة

محتويات الموضوع

مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة. حيث قام اليوم الجمعة وزير الخارجية سامح شكري بإجراء اتصال هاتفي مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حيث كان مضمون الاتصال الهاتفي هو آخر المستجدات حول ملف سد النهضة الأثيوبي.

مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة

مضمون الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية والسكرتير العام للأمم المتحدة

حيث قام المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ أن وزير الخارجية سامح شكري قد أعرب خلال الاتصال الهاتفي مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق تجاه فشل مفاوضات سد النهضة التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي.

ولقد صرح السفير أحمد حافظ أن وزير الخارجية سامح شكري قد قام باستعراض عناصر المقترح الذي قامت جمهورية السودان الشقيقة بتقديمه، ولقد قامت مصر بتأييده وذلك لتطوير آلية المفاوضات وذلك بهدف اشراك المجتمع الدولي في المحادثات.

مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة

ويتم ذلك الاشراك عن طريق تشكيل رباعية دولية تقوم جمهورية الكونغو الديموقراطية بقيادته وذلك بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى أنها تضم أيضًا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة و الأمم المتحدة لتقوم بالتوسط في المفاوضات.

ولقد قام السفير أحمد حافظ بالإشارة إلى أن وزير الخارجية سامح شكري أنه قد أكد على ضرورة اطلاق عملية تفاوضية فعالة وجادة، وتكون هذه المفاوضات تحت رعاية أفريقية وتتم مشاركة أطراف دولية تسفر عن التوصل إلى اتفاق متوازن وعادل.

مصر للأمم المتحدة ضرورة الاتفاق الملزم لسد النهضة

ويجب أن يكون الاتفاق ملزم قانونًا على ملء وتشغيل سد النهضة مع مراعاة مصالح الدول الثلاث، ولكن يتم ذلك قبل موسم الفيضان المقبل والذي قامت إثيوبيا بالإعلان عن نيتها في تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة خلاله.

خطورة ملء إثيوبيا لسد النهضة بشكل أحادي

حيث أن إقدام إثيوبيا على ملء السد بشكل أحادي سوف تكون له آثار وتداعيات سلبية وخطيرة، ويجب عليها تجنب وتلافي تلك الأخطار وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق على سد النهضة وأن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن.

تطرق حديث سامح شكري إلى الأوضاع في ليبيا

قام المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ باختتام تصريحاته بأنه أشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد توصل الاتصال بينهم إلى الأوضاع في ليبيا وعن الجهود المشتركة بين الأمم المتحدة ومصر وذلك لدفع المسار السياسي في ليبيا.

حيث قام الوزير سامح شكري بالتأكيد على أهمية اجراء الانتخابات في موعدها، لأن لذلك أهمية في تحقيق الاستقرار والأمن في جمهورية ليبيا.

 

المصدر: الأقباط نيوز

التعليقات متوقفه

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More