أخبار الاقباط

مطران الكرسى الاورشليمي في ايباراشية سمالوط

 جمال رشدى

قام نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى بزيارة لإيبارشية سمالوط بناءً على دعوه من أبينا نيافة الحبر الجليل الأنبا بفنوتيوس.
 
وذلك يوم الأحد الموافق ٢١مارس٢٠٢١م.
بدأها بصلاة القداس الإلهي في كاتدرائية شهداء الإيمان بقرية الشهداء بسمالوط رسم خلاله خمسون من الشمامسه ثم أعقب القداس بالتبارك من مزار الشهداء الحاوي رفاتهم الطاهره والمتحف الخاص بمتعلقاتهم والبانورما التي تحكي قصة الإستشهاد ورهبة تلك اللحظات الدقيقه كما إلتقى بأسر الشهداء في لقاءٍ سادته روح الإبوه والمحبه ثم تفقد مرافق الكاتدرائيه والنُصب التذكاري الخاص بالشهداء وما فيه من أثرٌ جذّاب لتجسيد شخصياتهم. 
 
أيضاً إلتقى نيافته مع نيافة الأنبا بفنوتيوس في دار المطرانيه حيث أعرب له عن فرحته الكبيرة بهذه الزيارة وقد أهداه نيافة الأنبا بفنوتيوس أيقونه قبطيه لشهداء مصر بليبيا تذكاراً لهذهِ الزيارة المُفرحه مرحباً به ضيفاً مباركاً وقد دعاه ليستعرض باقي  معالم وأنشطة المطرانيه المتعدده.
 
فقد زار كاتدرائية مخلص العالم بمقر المطرانية ثم مجمع مدارس العهد الجديد للغات والنادي الترفيهي الملحق به بما فيه من أنشطه متنوعه.
ثم ذهب لزيارة مستشفى الراعي الصالح بأقسامها المتعدده والمنشآت الملحقه بها والتي تعد من المستشفيات الكبرى بمصرنا العزيزه.
 
كما زار نيافته كنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجايبي بقرية طحا الأعمدة حيث أنها من الكنائس الأثرية والتي ترجع في بنائها لما قبل القرن السابع الميلادي وقد قام نيافة الأنبا بفنوتيوس بترميمها على أفصل مايكون.
 
ثم إختتم نيافته الزياره بدير القديسه العذراء مريم بدير جبل الطير حيث تبارك  بالكنيسه الأثرية وتفقد أعمال الترميم الجاريه فيها حاليا ً والمغاره التي إحتمت فيها العائله المقدسه أثناء هروبها لأرض مصر .
 
كما تجول في فندق العائله المقدسه المجاور للكنيسه والذي يعد إسهاماً بارزاً في الحركه السياحيه الدينيه من حيث نُدرة وجود مثله في أيٍّ من المواقع المسيحيه الأخرى.
 
أخيراً غادر نيافته الإيبارشيه مُعرباً عن إعجابه الشديد لما تحويه من خدمات متنوعه وعديده تُقدم بجودة ٍ عاليه  وتصُب جميعاً في خدمة أبنائها والإرتقاء بهم في شتى المناحي.
 

المصدر: الأقباط متحدون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى