منذ 18 دقيقه حالات السرقة وعقوباتها .. تعرف عليها

حالات السرقة وعقوباتها  تعرف عليها

لا تزال جرائم السرقة تغزو مجتمعنا بكافة أشكالها وأنواعها بالرغم من اليقظة الأمنية التي يتمتع بها رجال الداخلية إلا أن البعض يسعى دائماً في جمع الأموال بسهولة، ومن السرقة من كانت مقترنة بظروف مشددة، وللسرقة عقوبة جنائية وأخرى لها عقوبة جنح، وفي السطور التالية نرصد عقوبات السرقة بأشكالها.
 
نصت المادة 318 من قانون العقوبات، على معاقبة مدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التى لم يقترن بظرف من الظروف المشددة.
 
كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التى يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى
المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.
 
الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.
 
الظروف المخففة لعقوبة السرقة
نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريينن إذا كان المسروق غلالا
أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.
 
كما تطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أى من السرقات العادية التى ينطبق عليه نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسرى عليه الظرف المخفف.
 
كما نصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجنى عليه، وللمجنى عليه التنازل عن دعواه لذلك فأية حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائى على الجانى فى أى وقت شاء.

هذا الخبر منقول من : الوفد

مصدر الخبر:

القبض على مخالفي قرار حظر التجوال بكوم أمبو

منذ 11 دقيقه بسبب كورونا .. أطباء ينصحون بتناول أقراص فيتامين «د» حال العزل المنزلي