أخبار الاقباط

من هم الأساقفة الجدد الذين أعلن عنهم البابا في كاتدرائية ميلاد المسيح؟

كتب – نعيم يوسف
أعلن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن تجليس 2 من الأساقفة، وسيامة 7 آخرين، وذلك خلال العشية التي أقيمت اليوم السبت في كاتدرائية ميلاد المسيح، بالعاصمة الإدارية، وهم كالتالي:

1- الأنبا مكاريوس،  خدم أسقفا عاما في إيبارشية المنيا وأبوقرقاص مع الأنبا أرسانيوس، وخدم داخل مصر وخارجها، وساهم في تأسيس دير الأنبا أنطونيوس في كندا، وسيتم تجليسه أسقفا على مدينة المنيا.

2- الأنبا ساويرس، الأسقف العام، والذي سيتم تجليسه أسقفا على ديري الأنبا توماس بالخطاطبة وسوهاج، ودير مار بقطر، بالخطاطبة، مع الاستمرار في رعاية دير القديس موسى بالعلمين.

أما الأساقفة الجدد فهم كالتالي:
1- أبونا أغابيوس الأنبا بيشوي، وله في الرهبنة 44 سنة، ولم يخرج في الخدمة في أي مكان، وسوف يكون رئيسا لدير الأنبا بيشوي، ويحتفظ باسمه الذي يعني “المحبة”.

2- في إيبارشية أبوقرقاص، تم اختيار أبونا ثاؤفيلس المحرقي، وهو بدأ الخدمة في إيبارشية سمالوط في 2002، وحاصل على ماجستير في قانون الأحوال الشخصية، ودخل الرهبنة في عام 2005، واخترنا له اسم فيلوباتير.

3- القمص سيرابيون السرياني، وهو عمل محاسبا وترهب في دير السريان عام 2003، وخدم في دير الأنبا توماس، واختير له اسم “فام”، وهو أصغر اسم في المجمع، وسيكون أسقفا على إيبارشية شرق المنيا.

4- أبونا أخنوخ الأنبا بيشوي، وهو له في الرهبنة حوالي 31 سنة، وهو طبيب، وخدم في بعض الدول الأفريقية، وسيكون أسقفا عاما في الجنوب الأفريقي، واختير له اسم “جوزيف”.

5- أبونا سيداروس الصموئيلي، وهو يحمل درجة البكالريوس في الهندسة، وترهبن منذ 25 سنة، وسيكون أسقفا عاما في منطقة عزبة النخل، وسيحتفظ باسم سيداروس.

6- أبونا زوسيما المحرقي، وهو حاصل على بكالريوس تجارة، وترهبن في دير المحرق، وخدم في الولايات المتحدة الأمريكية، والفلبين، وهونج كونج، والسويد، وسيكون أسقفا عاما في منطقة شرق آسيا، وسوف يكون اسمه “رويس”.

7- أبونا مارتيروس أفا مينا، وهو أحد رهبان دير مارمينا، وخدم في الإمارات، وسيكون أسقفا عاما في منطقة عين شمس والمطرية، وسيكون اسمه “أكسيوس”.

المصدر: الأقباط متحدون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى