كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي عن بعض الأمور الهامة التي تتعلق بمشروع البحث، ابتداءً من خطوات عمل البحث  الذي سيتقدم به ابناؤنا الطلبة والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الاعدادي كشرط أساسي للنجاح في هذا العام والانتقال إلى العام الدراسي التالي، حيث أكد الدكتور طارق شوقي على ضرورة أن يتوافر في البحث عدد من الشروط لقبوله، وحتى ينتقل الطلاب إلى الصفوف الأعلي حيث أن التقييم سيكون بلا درجات وسيكون بعبارة مقبول أو غير مقبول.

الشروط اللازم توافرها في مشروع البحث المقرر على الطلبة والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الاعدادي:-

1- أن يذكر الطالب المراجع التي استند اليها في مشروع البحث، حيث يجب أن يذكر الطالب من أين حصل على المعلومة هل من منصة التعلم أو كتاب معين ويجب ذكر اسم الكتاب.

2- عملية النقل من الكتاب أو المرجع لا تكون بشكل كوبي وبيست أي نقل كامل بل يجب على الطالب قراءة المعلومة في المرجع ويتعلمها ثم ينقلها بأسلوبه.

3- هناك فرق في المشاريع بين الطلاب حيث أنها تراعى الفئة العمرية.

4- البحث سيكون بشكل إلكتروني أي يتم رفع البحث الورقي الذي أنتهي منه الطالب على منصة التعلم.

5- معلم الفصل لن يقوم بتصحيح البحث دوره سيكون استرشادي فقط يرشد طلابه.

6- مشاريع الابحاث ستكون عبارة عن قائمة مكونة من 35 مشروع والطالب يختار منها بواقع 5 ابحاث لكل فئة عمرية يختار الطالب أي بحث حسب الفئة العمرية له.

7- سيتم توزيع مشروعات الابحاث المقدمة من الطلاب من قبل الوزارة على المعلمين وسيقوم بتقييم كل مشروع بحث عدد ما بين 2 إلى 3 معلم وستكون عملية التقييم بعبارة مقبول أو غير مقبول.

طريقة تقييم مشروع البحث:-

أكد وزير التربية والتعليم بأن عملية التقييم ستكون بالشكل التالي:- إذا تضمن مشروع البحث 10 عناصر، وحصل الطالب على 5 علامات صح في كل عنصر، سيكون تقييم المشروعات حسب درجة الاجادة في كل عنصر والتقييم سيكون (بجيد – مقبول – البحث ليس مقبول) أما النتيجة فستكون مقبول أو غير مقبول مفيش درجات.

هذا الخبر منقول من: مصر فايف