الجمعة , 22 يونيو 2018

وزير الري الإثيوبي يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق سد النهضة الثلاثى

وزير الري الإثيوبي يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق سد النهضة الثلاثى
قال وزير المياه والري والكهرباء الإثيوبي سيلشي بقلي، اليوم الجمعة، إن الفريق الذي كلفته كل من إثيوبيا والسودان ومصر بإنشاء دراسة لدراسة سد النهضة من المتوقع أن يختتم الدراسة في غضون ثلاثة أشهر بعد إنشائها.

وبحسب مركز “والتا” الإثيوبي، فإن إثيوبيا كانت اقترحت فكرة إنشاءمجموعة تتألف من ممثلين من البلدان الثلاثة، لأن الدراسة التي ستجريها الشركة الاستشارية قد تستغرق وقتًا أطول.

وحصلت الفكرة أخيرًا على قبول، ووافقت البلدان الثلاثة على تأسيس فريق يتكون من خمسة ممثلين من كل بلد.

وفي تصريحاته، اليوم الجمعة، قال “بقلي” إنه وضع مربح للدول الثلاث لأنه يساعدهم على المضي قدمًا في قضية سد النهضة الإثيوبي دون تدخل خارجي وانه يعد انجازًا عظيمًا.

وأوضح في تصريحاته “بالنسبة لإنشاء فريق علمي مشترك، اقترحنا إنشاء فريق علمي مستمد من ثلاثة بلدان، للبحث في الطرق والنمذجة الأمثل والتركيز على العملية المقبلة لسد النهضة وملء الخزان”.

وأضاف أن الاتفاقية أظهرت أن الدول الثلاث يمكنها تضييق الخلافات والوصول إلى إجماع دون مشاركة طرف ثالث.

ووفقا لسيليشي، من المتوقع أن يقدم فريق الدراسة بدائل لملء السد وسوف تختار الدول تلك التي تناسب الجميع، مضيفًا أن الدول الثلاث اتفقت معًا على أن يتم تقديم كل وجهات النظر والاقتراحات والأسئلة حول ما يتعلق بالتقريرالاستهلالي إلى الشركة الاستشارية، من أجل أن تقوم الأخيرة بتقديم رد كاف وواف لكل هذه الأسئلة.
 
 

هذا الخبر منقول من : الدستور

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

شاهد أيضاً

5 أسباب تدفع اتحاد الكرة للتجديد لكوبر

كتب – ضياء علي جوهر: اقترب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر من البقاء فى منصبه …

Loading...