أخبار الكنيسة

١٠ أسباب لتناول البصل كل يوم!

كتبت – أماني موسى
 
شدد د. بيرج على احتواء البصل بعدة فيتامينات هامة جدًا للجسم، ملخصًا إياها في 10 فوائد:
 
١- غني بمعدن الكروم
يحتوي البصل على نسبة عالية من الكروم وهو معدن نادر يساعد الأنسولين على القيام بوظيفته في نقل الجلوكوز إلى الخلايا ليشكل مصدرًا للطاقة. فهو يساعد في تقليل الحاجة إلى الأنسولين. لذا فهو يساعد في حالات اضطراب سكر الدم.
 
٢- مصدر جيد للبيوتين
ينتمي البيوتين إلى عائلة فيتامين B ونسميه أيضًا فيتامين B7. وللبيوتين فوائد مذهلة للشعر. كما أنه يعمل على تحويل الغذاء إلى طاقة فيحسّن عمليات الاستقلاب (الحرق). وتزداد أهميته بشكلٍ خاصٍ للنساء الحوامل وللمرضعات، وقد يساعد البيوتين على تنظيم مستويات السكر في الدم. لذا فهو مفيد لمرضى السكري من النمط الثاني.
 
٣- يحتوي على فيتامين B6
توفر حبة واحدة متوسطة الحجم من البصل ١٠% من حاجة الجسم من فيتامين B6.
وفيتامين B6 هو أحد أنواع فيتامين B الذي يؤدّي دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة وإتمام عمليات الاستقلاب المختلفة في الجسم. كما أنه فعّالٌ في تقليل احتباس السوائل وطرد السموم من الجسم. ويساعد فيتامين B6 كذلك في بناء أنسجة الجسم. ويفيد في حالات الإمساك وعسر الهضم. كما يعزّر صحة الدماغ، ويمنع فقر الدم ويعالجه. وله فوائد لتحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب.
 
٤- يحتوي على فيتامين C
ويتمتع فيتامين C بفوائد كبيرة لصحة الشرايين فقد يمنع الإصابة بتصلّب الشرايين. كما يؤدي دورًا رئيسيًا في إنتاج الكورتيزول في الغدد الكظرية. ويفرز هرمونات الأدرينالين والدوبرين والدوبامين التي تحضّر الجسم لحالات الكر والفر.
ويعزز فيتامين C كذلك الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة.
 
٥- غنيٌ بالكبريت
ويمثّل الكبريت أهميةً كبيرةً للمرحلتين الأولى والثانية من تطهير سموم الكبد. فهو يساعد في إزالة السموم من الجسم وتحويلها إلى جزيئات غير مؤذية. وهو بذلك يساعد على عملية تحوّل السموم والتخلّص منها خارج الجسم بطريقة آمنة.
كما أن البصل مفيدٌ للغاية لتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى والأمراض.
لذا فمن المهم جدًا الحصول على مركّبات الكبريت التي يمكن أن توجد بوفرةٍ في الفجل. إلى جانب البصل والثوم الغنيّان بالكبريت.
 
٦- يحتوي على فيتامين B1
وفيتامين B1 هو أحد أنواع فيتامين B التي لا يمكن للجسم إنتاجها، بل يجب الحصول عليها من الأطعمة. ويعدّ البصل مصدراً جيداً لفيتامين B1 أو ما يسمى بالثيامين والذي يعمل على تغذية أنسجة الجسم. ويساعد على الحدّ من التوتر.
 
٧- مصدر جيد لفيتامين K
ويعدّ فيتامين K ضرورياً لتخثّر الدم والحماية من الجلطات. كما يساعد على التئام الجروح. وقد يقي من أمراض القلب.
 
٨- يحتوي على مركب الكيرسيتين
والكيرسيتين هو أحد المغذّيات النباتية المضادة للفيروسات. كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للهستامين.
لذا فعند الإصابة بالإنفلونزا ينبغي الإكثار من تناول البصل فهو مهمٌّ جداً للشفاء للتخلص من سيلان الأنف والسعال والاحتقان.
وللكيرستين فوائد لصحة القلب ولتعزيز الجهاز المناعي.
 
٩- يقي من سرطان الحنجرة والمبيض
يشتهر البصل بخصائصه المضادة للسرطان . إذ أن له القدرة على تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات المختلفة، وخاصةً سرطان الحنجرة والمبيض.
 
١٠- يساعد على امتصاص الليكوبين
والليكوبين هو أحد المغذّيات النباتية الموجودة أيضاً في الطاطم. لذا فإنّ البصل والطاطم يشكّلان خليطًا رائعًا، إلا أنّه يجب عدم المبالغة في طهوهما. فالبعض يبالغون في طهوهما أكثر من اللازم ما يفقدهما قيمتهما الغذائية.
 
ويُفضل تقطيع البصل إلى قطعٍ كبيرة وطهوه بالزبدة على نارٍ هادئة. كما ينبغي طهوه مدة قصيرة فحسب كي لا ينضج أكثر من اللازم ويفقد قيمته وفوائده الغذائية.

المصدر: الأقباط متحدون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى