الرئيسيةاخبار الاقباطأحمد كريمة: هناك فوضى في الفتوى بالمجتمع الإسلامي على عكس نظيريه اليهودي...

أحمد كريمة: هناك فوضى في الفتوى بالمجتمع الإسلامي على عكس نظيريه اليهودي والمسيحي

حذر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، من تفاقم فوضى الإفتاء في المجتمع الإسلامي، حيث تنتشر الفتاوى العشوائية التي تصدر من غير المتخصصين في الشريعة.

أحمد كريمة: هناك فوضى في الفتوى بالمجتمع الإسلامي على عكس نظيريه اليهودي والمسيحي

وفي تصريحات تليفزيونية، أوضح الدكتور أحمد كريمة أن المجتمعين المسيحي واليهودي لا يعانيان من نفس المشكلة، نظرًا لوجود نظام منضبط ومحدد لإصدار الفتاوى والتعاليم الدينية، فالمختص في المجتمع اليهودي للفتوى هو الحاخام وفي المسيحية الكنيسة، أما في المجتمع الإسلامي نجد غير المتخصصين يفتون دون الرجوع لأهل العلم.

أحمد كريمة: الإفتاء في دين الله يجب الاحتياط فيه

وفي لقاء سابق، قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الإفتاء في دين الله يجب الاحتياط فيه، وأن الله قال في كتابه الكريم: ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الإفتاء في الأمور الدينية أمر خطير، ولذلك على الجميع توخي الحذر، مشيرًا إلى أن لديه كتاب يتحدث عن العشر الأوائل من ذي الحجة، وأن الصوم يوم عرفة سنة مؤكدة، وأنه يكفر عامين العام الذي يسبقه والعام الذي يليه.

وتابع: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، أمر مستحب ويدخل في الأعمال الصالحة، وأن الصيام يكون للجميع، وأنه لا يجوز أن يقوم خص بتحريم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات