الرئيسيةاخبار مصرالتعليم تكشف أسباب إلزام المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والدين والتاريخ (تفاصيل)

التعليم تكشف أسباب إلزام المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والدين والتاريخ (تفاصيل)

كشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، تفاصيل إصدار قرار تدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في المدارس الدولية

وقال الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» عبر فضائية «الحدث اليوم»،: «هذا القرار متوافقا مع مواد الدستور 2014، وقرارنا جاء تنفيذا للدستور المصري، ولإثبات سيادة الدولة المصرية على أرضها».

وأضاف الدكتور أيمن بهاء الدين،: «هذا القرار جاء بعد دراسة لفترة طويلة ومباحثات ومشاورات مكثفة مع المؤسسات التعليمية، فضلا عن عدد من اللقاءات التي تمت مع السفير الفرنسي والسفير الألماني وعدد من المؤسسات الدولية».

إرجاء تطبيق القرار

وأضاف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أنهم ألزموا المدارس الدولية بتدريس هذه المواد في المرحلة الثانوية بمحتوى معين، وتم إرجاء تطبيق القرار للعام الدراسي 2025 – 2026، وستكون هذه المواد مضافة للمجموع الكلي وتمثل 10% منه.

وأشار: «تم إلزام المدارس الدولية بدراسة المواد الثلاث بنفس المنهج المصري حتى الصف الثالث الإعدادي، ويطبق فورا».

تزايدت معدلات بحث عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب عن حقيقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدولية خاصة بعد إصدار محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا رسميًا بشأن تنظيم قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكافة المدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل مصر، وسط بحث أولياء الأمور عن حقيقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدولية.

حقيقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدولية

وبشأن تدريس اللغة العربية في المدارس الدولية تضمن قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ضرورة التزام جميع المدارس على مستوى الجمهورية خاصة المدارس الدولية أو الأجنبية بتدريس مادة اللغة العربية لطلاب مرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى تدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهما.

تدريس مادة اللغة العربية والدراسات في المدارس الدولية

ونص قرار وزير التعليم على التزام المدارس الدولية بـ تدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية بداية من طلاب الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج

المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة، على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي مضاف إليه مادة اللغة العربية والدراسات الاجتماعية المشار إليهما حال

الالتزام بدراستهما معا، وتمثل كل منهما بنسبة 10% من درجات المجموع الكلي للطالب بالإضافة إلى المواد الأخرى التي يدرسها الطالب بالمدرسة، حيت تصبح نسبة المادتين بعد تطبيقهما 20% من درجات المجموع الكلي للطلاب.

تدريس اللغة العربية والتاريخ في المدارس الدولية

ونص القرار أيضًا على أن يتم تدريس اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في المدارس الدولية بداية من طلاب الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما

يعادلهم، وذلك طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيصدر بها نشرة منفصلة بهذا الشأن، ويتضمن المجموع الكلي لطلاب الشهادات الدولية المعادلة لشهادة الثانوية

العامة المصرية بعد تدريس اللغة العربية والتاريخ في المدارس الدولية 20% من المجموع الكلي للطلاب، على أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، فيتم احتساب درجات الشهادة على نسبة 40% GPA و40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و20% تحتسب من المجموع الكلى لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

وشدد القرار على التزام جميع الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج مصر، بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذين تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات