الرئيسيةاخبار مصر«الحَرّ» يرفع أسعار «الثلج».. ومحال العصائر والأسماك أبرز المتضررين

«الحَرّ» يرفع أسعار «الثلج».. ومحال العصائر والأسماك أبرز المتضررين

ارتفاع درجات حرارة الجو غير المسبوقة أدى إلى تضاعف أسعار«الثلج» بالأسواق مع نمو الطلب بنسبة 100%، ليصل سعر «اللوح» إلى المستهلك بنحو 35 جنيهًا للحفاظ على سلامة المنتجات والسلع فى محال أبرزها الأسماك والعصائر.

ورصدت «المصرى اليوم» تأثر سوق «الثلج» بالحر الشديد وارتفاع الطلب عليه، وقال عبده شلبى، تاجر فى محافظة الغربية، إن هناك إقبالًا على شراء الثلج مقارنة بالعام الماضى نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى

زيادة السعر بنسبة 20%، خصوصًا مع زيادة تكاليف المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، ومنها المياه والنشادر والكهرباء والملح وأجور العمالة، وهو ما انعكس بدوره على أسعار السمك والعصائر والأيس كريم وغيره. وأوضح

«عبده»، لـ«المصرى اليوم»، أن سعر «لوح الثلج» يختلف من محافظة لأخرى وفقًا لتكلفة النقل، إذ يصل السعر فى المصنع إلى 30 جنيهًا، وللمستهلك بـ35 جنيهًا، وتُعتبر دمياط من أكثر المحافظات التى يتم توريد ألواح الثلج منها لجودته.

وأوضح محمد على، عامل فى مصنع ثلج، أن عمل المصانع يعتمد على الكهرباء والمياه، التى تدخل فى غرف تشبه حمامات السباحة لتبدأ مرحلة التبريد من خلال تعبئة الألواح الثلجية بغاز النشادر، الذى يساعد على تجميد الثلج، وبعد ذلك تُترك الألواح الثلجية لمدة 18 ساعة، وبعد ذلك يمكن استخدامها وتوزيعها، موضحًا أن طريقة التصنيع تختلف حسب الصيف أو الشتاء.

وقال محمد كريم، عامل، إن معظم الخامات التى يتم استخدامها لتصنيع الثلج شهدت ارتفاعًا فى أسعارها، ما أدى إلى زيادة التكلفة مقارنة بالسنوات الماضية. وتابع «كريم» أن درجات الحرارة هذا العام تشهد ارتفاعًا كبيرًا، ما أدى إلى زيادة معدل الطلب على الألواح بنسبة 90%، كما وصل سعر اللوح زنة 25 كيلوجرامًا إلى 30 جنيهًا، والمكعبات المجروشة لـ35 جنيهًا، موضحًا أن هذه الأسعار تختلف من محافظة لأخرى.

وقال أحمد خالد، عامل فى أحد مصانع القاهرة، إن حالة الطقس هذا العام بمثابة باب رزق للكثيرين، حيث أسهمت فى زيادة الطلب على الإنتاج، مشيرًا إلى أن المصانع تكثف عملها فى الصيف بنسبة 100% نظرًا لزيادة الطلب.

وأرجع، حازم المنوفى، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، سبب ارتفاع أسعار الثلج إلى زيادة الطلب فى جميع المحافظات، مؤكدًا أن ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية يرتبط بعوامل العرض والطلب فى الأسواق والتصنيع فى المصانع وارتفاع تكاليف استيراد بعض السلع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات