الرئيسيةاخبار مصربسبب «اللانينا».. خبير: ننتظر أقسى فصول الشتاء برودة على مصر بـ«انخفاض شديد...

بسبب «اللانينا».. خبير: ننتظر أقسى فصول الشتاء برودة على مصر بـ«انخفاض شديد وأمطار»

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، إن توقعات حالة الطقس منذ شهر يونيو العام الماضي 2023، تشير إلى أن صيف عام 2024 الأشد قسوة وحرارة من صيف السنوات السابقة، بسبب ظاهرة النينو والتي استمرت من العام الماضي وحتى شهر يونيو من العام الجاري.

وأوضح شعلة خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز، أن حالة الطقس خلال الفترة الحالية تشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة بسبب ظاهرة اللانينا والتي تبدأ من المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، مُضيفًا: لكن فوجئنا أنها بدأت من المحيط الاطلسي بالتوازي مع المحيط الهادي.

وذكر أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، أن ظاهرة النينو تُسمى بالطفل الوليد لأنها ظهرت أيام الاحتفال بـالكريسماس، الذي يشهد انخفاضا لدرجات الحرارة بشكل كبير، منوهًا إلى أن هذه الظاهرة عبارة عن ارتفاع درجات الحرارة في المتوسط بمعدل من نصف إلى 1 درجة في المحيط الهادي.

أما عن ظاهرة اللانينا، أوضح شعلة: يُطلق عليها الطفل الوليد الأنثى وهى عبارة عن التحول الكامل بدلًا من ارتفاع درجات الحرارة في المحيط الهادي بمعدل من نصف إلى درجة، تشهد انخفاض ملحوظ بمعدل من نصف إلى واحد درجة، وهى تبدأ من المحيط الأطلسي بالتوازي مع الحيط الهادي.

وتابع: بالتالي فصل الشتاء المقبل سيشهد مع ظاهرة اللانينا انخفاضا شديدا جدًا في درجات الحرارة، وسيكون من أقسى فصول الشتاء التي مرت على مصر، وسيشهد فرص سقوط أمطار كثيرة في مصر وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات