الرئيسيةاخبار الاقباطبعد التجديد للأمين العام له.. أين يقع مجلس كنائس الشرق الأوسط ؟

بعد التجديد للأمين العام له.. أين يقع مجلس كنائس الشرق الأوسط ؟

يكثر البحث خلال الفترة الحالية عن مجلس كنائس الشرق الأوسط وخاصة عقب اجتماع اللجنة التنفيذية له وتجديد للأمين العام له الدكتور ميشال عبس لمدة 4 سنوات متتالية.

أين يقع مجلس كنائس الشرق الأوسط ؟

إذ انطلقت، أمس أعمال اجتماع اللّجنة التنفيذيّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، بضيافة دير سيّدة البلمند البطريركي للرّوم الأرثوذكس ومعهد القدّيس يوحنّا الديمشقي اللّاهوتي، في لبنان.

وخلال الاجتماع، تم إعادة انتخاب البروفسور الدكتور ميشال عبس أمينًا عامًا لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وذلك لولاية ثانية تمتد أربع سنوات.

وبالتزامن مع إعادة انتخاب أمينًا له في هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن مجلس كنائس الشرق الأوسط؟

ويقع مقر مجلس كنائس الشرق الأوسط، الذي تأسس عام 1974، في بيروت بلبنان، وهو هيئة دينية تضم العائلات الكنسية الأربع في الشرق الأوسط، وللمجلس مكاتب أخرى أهمها فى القاهرة، وعمان، والقدس، وقبرص.

ويستمد المجلس صلاحياته من الكنائس المسيحية الأعضاء مجتمعة ويضم في عضويته العائلات الكنسية الأربع:

– العائلة الأرثوذوكسية الشرقية: (الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، وكنيسة أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذوكس، والكنيسة الأرمنية الرسولية)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الأرثوذوكسية: (كنيسة الاسكندرية وسائر افريقيا للروم الأرثوذوكس، كنيسة أنطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذوكس، كنيسة الروم الأرثوذوكس في القدس، كنيسة الروم الأرثوذوكس في قبرص)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الإنجيلية: (السينودس الانجيلي الوطني في سوريا ولبنان، الاتحاد الإنجيلي الوطني في لبنان، الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط، الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، سينودس

النيل الإنجيلي لمصر، الكنيسة الأسقفية بالسودان، الكنيسة الإنجيلية بالسودان، الكنيسة المشيخية بالسودان، الكنيسة الإنجيلية الوطنية في الكويت، الكنيسة البروتستانتية في الجزائر)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الكاثوليكية: في عام 1990 اكتمل هذا المجلس المسكوني بعضوية العائلة الكاثوليكية وتضم البطريركيات السبع في الشرق الأوسط: (الكنيسة الانطاكية السريانية المارونية، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، كنيسة الأقباط الكاثوليك، كنيسة السريان الكاثوليك، كنيسة بابل للكلدان، كنيسة اللاتين في القدس، كنيسة الأرمن الكاثوليك). وقد انضمت للمجلس في الجمعية العامة الخامسة التي عقدت في عام 1990.

وبذلك أصبح المجلس هيئة مسكونية بكل ما للكلمة من معنى.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات