الرئيسيةاخبار الاقباطتتذكر كنيسة السيدة العذراء مريم بالزيتون اليوم، تذكار راعيها القمص بطرس جيد،...

تتذكر كنيسة السيدة العذراء مريم بالزيتون اليوم، تذكار راعيها القمص بطرس جيد، وتحدث عنه إلى “وطني” الباحث ماجد كامل، قائلًا:

ميلاده ونشأته

ولد في 13 أغسطس 1918 ، وتسمى باسم شوقي جيد روفائيل، في محافظة أسيوط ، وهو الشقيق الأكبر لقداسة البابا المعظم المتنيح الأنبا شنودة الثالث -1923 2012.

تأثر في بداية حياته بالواعظ الشهير الأرشيدياكون إسكندر حنا -1880 1944 ، وتدرج فى مراحل التعليم المختلفة ، حتى حصل على دبلوم الكلية الإكليركية عام 1940 ، كما حصل على ليسانس آداب قسم فلسفة.

بداية خدمته بالقرية:

بدأت خدمته في الكنيسة القبطية بخدمة القرى بالصعيد ، فبدأ في إنشاء مدارس أولية قبطية لتعليم القراءة والكتابة واللغة والألحان واللغة القبطية كتعليم إلزامي في ذلك الوقت.

كما اهتم بحالة الطلبة الفقراء في تلك المدارس، ورعاهم روحيا وماديًا، وكتب مذكراته عن الخدمة والرعاية الروحية والاجتماعية والتعليمية في كتاب نشره في بداية الخمسينات بعنوان مذكرات مفتش .

كما اهتم بالفن القبطي وتدريب أول مجموعة من الأطفال، طاف بهم المرحوم حبيب بك جورجي -1892 1965، ربوع أوربا ناشرا فنهم القبطي كأبناء للفراعنة.

كما عمل بالتدريس فترة من الوقت، وكان يهتم في التدريس بنفسية الطالب ، وكان ينصت إلى مشاكلهم ، كما أهتم بمتابعة حالتهم الروحية ليبعدهم عن الإلحاد إلى معرفة طريق الله.

تاريخ رسامته كاهنا:

دعى للخدمة الكهنوتية في 12 يوليو 1972 ، على مذبح كنيسة العذراء بالزيتون، ودعى اسمه في الكهنوت القس بطرس جيد.

تاريخ حصوله على درجة القمصية:

نال رتبة القمصية في 14 نوفمببر 1975.

2 الأعمال التي قام بها في خدمة الكنيسة :

1- كانت له اجتماعات أسبوعية منتظمة في الكنيسة ، كما دعى لإلقاء عظات في كثير من النهضات الروحية بالاجتماعات.

المختلفة ، وكان أحيانا يلقي عظتين متنوعتين في نفس اليوم، نظرًا لازدحام جدول مواعيده بالعظات .

2- هو أول من أنشأ لجنة البر لرعاية الفقراء ، كما ساعد الفقراء في عمل مشاريع تنموية لرفع مستوى معيشتهم .

3- أسس بكنيسة العذراء بالزيتون فكرة المشروعات التي تعمل تحت مظلة الكنيسة ـ وتضم عددا من أبناء الكنيسة كفرصة للعمل ومصدر للتدريب على مهن مفيدة مثل ) مشغل التفصيل، أعمال التريكو ، أنوال لعمل السجاد اليدوي ، مصنع الشمع.

الخ.

4- اهتم اهتمامًا شديدًاا بالتربية الكنسية ، وكان يعلم بنفسه في فصول إعداد الخدمة، واهتم بتدريس الطلبة بنفسه لرفع مستواهم التعليمي.

5- كلف من قداسة البابا شنودة الثالث بتسليم طقس الكنيسة القبطية الأساقفة الفرنسيين : المتنيح الأنبا مرقس أسقف طولون ومرسيليا -1974 2008 ، والمتنيح النبا أثناسيوس -1974 2023.

واستمر في متابعتهم سنين طويلة.

وساعده في ذلك المتنيح القس أنجيلوس ميخائيل كاهن كنيسة العذراء بالزيتون ، وهو في الأصل مدرس اللغة الفرنسية.

6- قام بالتدريس فى الكلية الاكليركية كأستاذ لعلم الوعظ والدين المقارن واللغة العربية ، كما شارك بالتدريس في معهد الكتاب المقدس ومعهد الدراسات القبطية.

7- قام بتحرير باب ثابت فى مجلة الكرازة بعنوان مذكرات كاهن كان يعظ باجتماعات الشباب والشابات بكنيسة السيدة العذراء بالزيتون ، وكثيرين منهم رسموا كهنة أو مكرسات للخدمة .

8- اهتم بأبناء الجمعيات الخيرية من الأبتام وكان يحتفل بذكرى رسامته بين هؤلاء ء الأطفال ، وكان يدعو الشعب إلى تدعيم الأنشطة التي تقوم بها هذه الجمعيات.

9- اهتم بالتعمير في الكنيسة ، فأشرف بنفسه على بناء كاتدرائية السيدة العذراء بالزيتون .

10- اهتم بالخدمة اإلجتماعية ، فأقام بإنشاء دور للمسنين والمسنات ، المغتربين والمغتربات لخدمة الشعب.

11- اهتم بالرعاية الصحية لشعبه ، فأسس مستشفى العذراء الخيري لعلاج المرضى بأسعار رمزية ومجانا للفقراء وغير القادرين.

12- وضع مع بعض من المهندسين الاستشاريين تخطيط كافة مباني الخدمة الموجودة بالكنيسة .

13- كانت له علاقات محبة قوية برجال الدين من كل الطوائف ، كما كانت تربطه علاقات محبة قوية مع كثيرين من رجال الدين الإسلامي.

14- كان دائم الافتقاد للشعب، وكان يلبي الدعوة لزيارة أبنائه حتى في فترة مرضه في أيامه الأخيرة.

15- اهتم بخدمة الأسر المستورة التي كان يرعاها بنفسه والتي أخرجت العديد من الأطباء والمهندسين والمهنيين المتميزين في مهنتهم .

16- انتخب عضوا فى المجلس الملي العام لعدة دورات ، كما مثل الكنيسة القبطية في أحد المؤتمرات المسيحية بقبرص.

تاريخ نياحته:

تعرض القمص بطرس جيد فى أخر أيامه لبعض الظروف الصحية الصعبة، تحملها جميعا بشكر حتى تنيح بسلام في 20 يوليو 1996 عن عمر يناهز 78 عاما ، ورأس الصلاة على جثمانه الطاهر قداسة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث ، وحضرها عدد كبير من المطارنة والأساقفة من رجال المجمع المقدس ، كما حضرها العديد من رموز الطوائف المسيحية ، وعدد كبير من رجال الدولة ، ودفن فى كاتدرائية العذراء بالزيتون.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات