الرئيسيةاخبار عاجلةتزامنًا مع جدري القرود.. توجيهات عاجلة من «الصحة» بعد تفشي الكوليرا في...

تزامنًا مع جدري القرود.. توجيهات عاجلة من «الصحة» بعد تفشي الكوليرا في السودان

أصدرت وزارة الصحة والسكان توجيهات عاجلة إلى المديريات والمعابر بعد تفشي مرض الكوليرا في السودان، وهو ما استدعى اتخاذ إجراءات احترازية مشددة لمنع انتقال المرض إلى مصر.

ويأتي المنشور الجديد الذي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه بعد أيام من نشر الدليل الإرشادي للتعامل مع حالات فيروس جدري القرود والتعامل معه في حال اكتشاف الحالة، إلى جانب التأكيد على تشديد الإجراءات الوقائية في المعابر والموانئ المختلفة على مستوى الجمهورية.

وجاء في المنشور الخاص بالكوليرا التالي:

الإجراءات الوقائية الموصى بها:

تعريف الحالات المشتبه بها: أي مريض يعاني من إسهال حاد، مصحوب أو غير مصحوب بقيء، ويكون غير مبرر.

إجراءات الحجر الصحي:

تنشيط وتشديد الرقابة الصحية على منافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك طواقم الطيران ووسائل النقل القادمة من السودان.

على المشتبه بهم إما أن يتم تحويلهم فورًا إلى المستشفيات، أو مراقبتهم ومتابعتهم الصحية لحين التأكد من سلامتهم.

منع التصاريح بنقل جثث المتوفين بالكوليرا: يجب انتظار مرور عام على الأقل من تاريخ الوفاة قبل السماح بنقل الجثث، وفقًا للاتفاقيات الدولية.

التعامل مع الحالات المشتبه فيها: يتم إبلاغ الجهات المختصة بشكل فوري في حال تم رصد أي حالة مشتبه بها.

جدري القرود والكوليرا

أكدت وزارة الصحة والسكان عدم ظهور أي حالة في مصر لفيروس جدري القرود أو الكوليرا، مع العمل على الوقاية اللازمة في حال اكتشاف حالات مصابة بالمرضين، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس جدري القرود وباء عالميا إلى جانب تفشي الكوليرا في السودان بعد الحرب التي تقارب على اكتمال عامها الثاني.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن جدري القرود انتشر في عدة دول إفريقية من أبرزها الكونغو الديمقراطية بينما ظهر في السويد كأول دولة أوروبية تعلن عن كشف حالة مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس جدري القرود.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات