الرئيسيةاخبار مصرخطط وقائية وتحذيرات من السفر.. إجراءات عربية لمواجهة جدرى القرود

خطط وقائية وتحذيرات من السفر.. إجراءات عربية لمواجهة جدرى القرود

أثار انتشار سلالة جديدة من فيروس “جدري القرود” قلقًا عالميًا بالغًا، وسط مخاوف من إغلاق محتمل للدول التي أعلنت عن تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة لديها، ما دفع العديد من الدول العربية إلى الإعلان عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمتابعة الوضع الوبائي للفيروس.

مصر: تنشيط الإجراءات الاحترازية

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، عن تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض والمنشورات الدورية ذات الصلة.

وأكدت الوزارة استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

السعودية: خطط توعوية وتحذير من السفر

أكدت هيئة الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية عدم رصد أي إصابة بفيروس “جدري القرود” داخل المملكة حتى الآن، محذرة من السفر إلى الدول التي تم رصد حالات تفشي أو انتشار السلالة الجديدة من الفيروس بها.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أعلنت الهيئة، في بيانها اليوم، عن اتخاذ المملكة الإجراءات والتدابير الوقائية كافة؛ للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه، بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين.

وأشارت الهيئة إلى أن هناك العديد من الإجراءات الوقائية والخطط التوعوية، وإجراءات التقصي الوبائي، والاستجابة للأمراض المعدية ذات البُعد الوبائي التي تضمن الاستجابة لاحتمالات انتشار الأمراض المُعدية.

قطر: تشديد الإجراءات الاحترازية

أكدت وزارة الصحة العامة خلو دولة قطر من أي حالة مصابة بفيروس جدري القردة، موضحة أن القطاع الصحي يتبع الإجراءات الاحترازية باستمرار من خلال المراقبة المكثفة للكشف المبكر عن الحالات.

ومع إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عامة حول تفشي جدري القردة، أعلنت وزارة الصحة القطرية تشديد الإجراءات الاحترازية في الدولة.

وجددت وزارة الصحة، الجاهزية التامة للتعامل مع أي حالات إصابة مشتبه بها أو حالات إصابة مؤكدة بهذا الفيروس، كما تعمل وزارة الصحة العامة مع الجهات المختصة لضمان الكشف المبكر عن الحالات القادمة إلى دولة قطر من الدول الموبوءة.

البحرين: خطة وقائية طارئة وتوفير التطعيمات

أكّدت وزارة الصحة البحرينية أنها تتابع عن كثب المستجدات العالمية حول فيروس جدري القردة، لافتة إلى عدم رصد أي حالة إصابة بالفيروس في المملكة حاليًا.

وأوضحت الوزارة، أن التطعيم ضد فيروس جدري القردة متوافر في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية، منوَّهة بوجود خطة وقائية للتعامل مع الأمراض السارية لمكافحة العدوى.

وأشارت “الصحة البحرينية” إلى أنه تم وضع خطة استباقية طارئة تحسبًا لأي حالة إصابة بفيروس جدري القردة.

سلطنة عمان: توافر الفحوصات اللازمة للتشخيص

أكدت وزارة الصحة العمانية عدم تسجيل أي حالة لمرض “جدري القرود” في سلطنة عمان حتى الآن، داعية المواطنين والمقيمين إلى متابعة الأخبار من الجهات الرسمية.

وذكرت الوزارة، في بيانٍ لها اليوم، أنها تتابع المستجدات حول فيروس “جدري القرود” بعد إعلان منظمة الصحة العالمية “جدري القرود” حالة طوارئ صحية عامة، وذلك من خلال مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها ومركز إدارة الحالات الطارئة.

وأكدت الوزارة توافر الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص المرض، وتنسيقها المباشر والمستمر مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بمراقبة الأمراض المعدية.

الكويت: التنسيق مع الشركاء الدوليين لمراقبة الوضع

أكدت وزارة الصحة الكويتية، التنسيق المستمر مع الشركاء الدوليين في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومنظمة الصحة العالمية لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقًا للمستجدات الوبائية.

وأضافت أن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها يعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية لتعزيز الجهود الوطنية للوقاية من الأمراض المعدية والتصدي لها.

وأوصت الوزارة بتوخي الحذر عند السفر إلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض، مؤكدة أنها ستبقى على تواصل مستمر والتزويد بالمستجدات في حال وجود أي تطورات في الوضع الوبائي.

تونس: تعزيز إجراءات الرصد على المعابر الحدودية

أعلنت وزارة الصحة التونسية، عدم تسجل أي حالة لمرض جدري القردة، سواء كانت وافدة أو محلية بالبلاد، مشيرة إلى اتخاذ جميع الإجراءات لتدعيم المراقبة الصحية والرصد في البلاد خاصة على مستوى المعابر من طرف المراقبة الصحيّة الحدوديّة.

وأكدت “الصحة التونسية” جاهزية جميع الهياكل الراجعة لها بالنظر لمجابهة دخول هذا المرض للبلاد واتخاذ جميع التدابير الوقائيّة اللازمة على المستوى الوطني والجهوي تحسبًا لأي مستجدات حول الوباء.

العراق: نشر فرق في المنافذ الحدودية والمطارات

أكدت وزارة الصحة العراقية، عدم تسجيل أي إصابة بجدري القدرة، مشيرة إلى نشر فرق في المنافذ والمطارات للتعامل مع أي حالة يشتبه بها.

ووفقًا لوكالة الأنباء العراقية “واع”، قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، إن “الوزارة لم تسجل أي حالة إصابة بالمرض، ونؤكد قدرتها على تشخيص وكذلك احتواء أي حالة وبائية وهناك مركز متخصص لمتابعة هذه المستجدات تابع لدائرة الصحة العامة”.

وأضاف، أن “وزارة الصحة تتابع مع منظمة الصحة العالمية وجميع الجهات المعنية داخل وخارج العراق كل المستجدات، ومؤسسات وزارة الصحة قادرة على التشخيص والتعامل مع مثل هذه الحالات”.

وأعلن العراق عن نشر فرق في المنافذ الحدودية والمطارات للتحري عن المرض في حال ظهور أعراض يشتبه بها إصابة أي مسافر بالمرض، وفي حال رصد أي حالة مشتبه بها ستقوم الكوادر الصحية بعزلها وأخذ فحوصات منها والتأكد منها وحقيقة لحد الآن لم يتم تسجيل أي حالة.

ليبيا: رفع حالة التأهب في كل المنافذ

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أنه حتى الآن لم تُسجل أي حالة مصابة بجدري القردة داخل ليبيا، مشيرًا إلى أن جميع الإدارات جاهزة لمجابهة هذا المرض واتخاذ كل ما يلزم لسلامة المواطنين والمقيمين.

وأعلن المركز، في بيانٍ له، عن حزمة من الإجراءات العاجلة لمكاتب الرقابة الصحية الدولية في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، مع رفع حالة التأهب والاستعداد لشبكة الرصد والاستجابة السريعة في أنحاء البلاد كافة.

وكذلك التأكد من جاهزية مختبرات صحة المجتمع وغرفة طوارئ صحة المجتمع لمتابعة الأوضاع والإبلاغ عن أي حالات اشتباه.

لبنان: الكشف المبكر وتعزيز نظام الرصد

وفي لبنان، أكدت مصلحة الطب الوقائي بوزارة الصحة العامة، عن عدم تسجيل أي حالة جديدة بالمرض في لبنان منذ مارس الماضي.

وشددت على أن وزارة الصحة العامة تتابع عن كثب كل جديد مرتبط بالمرض، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واللجان العلمية، مشيرة إلى أنه ليست هناك توصيات من قبل منظمة الصحة العالمية حتى الآن لاعتماد إجراءات خاصة على المعابر الحدودية.

وأكدت أن وزارة الصحة العامة تعزز نظام الرصد من خلال الكشف المبكر عن الحالات وتشخيصها بالسرعة الممكنة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات